أثر استراتيجية الرحلات المعرفية عبر الويب في تنمية مهارات الكتابة الوظيفية والاتجاه نحو استخدامها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد في قسم التعليم والتعلم- كلية التربية والتنمية البشرية. جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن

المستخلص

يهدف البحث إلى الكشف عن أثر استخدام استراتيجية الرحلات المعرفية عبر الويب في تنمية مهارات الكتابة الوظيفية لدى طالبات دبلوم التسويق واتجاهاتهم نحو استخدامها. واستخدم البحث المنهج التجريبي (تصميم القياس القبلي والبعدي لمجموعتين تجريبية وضابطة). ولتحقيق أهداف البحث قُسمت مجموعة البحث إلى مجموعتين إحداهما تجريبية قُدم المحتوى التعليمي لهم باستخدام استراتيجية الرحلات المعرفية، بينما المجموعة الضابطة درست بالطريقة الاعتيادية، وتكونت المجموعتان من (66) طالبةً. وطُبق اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي في مهارات الكتابة الوظيفية على المجموعتين قبل تطبيق التجربة وبعدها، ومقياس اتجاه نحو استخدام استراتيجية الرحلات المعرفية طُبق على المجموعة التجريبية قبلي وبعدي، وكشفت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات الكتابة الوظيفية لصالح المجموعة التجريبية، وأظهرت كذلك الاتجاه الإيجابي للطالبات نحو استخدام الرحلات المعرفية. ويوصى البحث بأهمية تبني استراتيجيات حديثة تستثمر ميزات التقنية الحديثة في التعلم والتعليم، وأهمية تقديم دورات تدريبية عن الرحلات المعرفية، وضرورة تضمين مقررات طرق التدريس تعريفًا بالرحلات المعرفية وأهميتها وعناصرها، ويقترح البحث إجراء دراسات علمية للكشف عن أثر استخدام الرحلات المعرفية عبر الويب على مهارات اللغة العربية الأخرى.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية