متطلبات توظيف التخطيط الاسترتيجي في تطوير الاشراف التربوي من وجهة نظر المشرفين التربويين بدولة الكويت ( دراسة ميدانية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الادارة التربوية . كلية التربية. جامعة الكويت

10.21608/jfees.2024.392081

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على متطلبات توظيف التخطيط الاستراتيجي في تطوير الإشراف التربوي من وجهة نظر المشرفين التربويين في وزارة التربية بدولة الكويت، والكشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية في متوسط تقديرات المشرفين حول توفر هذه المتطلبات وفقًا لمتغيرات الجنس، المؤهل العلمي، وسنوات الخبرة كمشرف تربوي ان وجدت، كما تسعى الدراسة إلى التعرف على المعوقات التي قد تعترض توظيف التخطيط الاستراتيجي في تطوير الإشراف التربوي من منظور المشرفين. اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي، واشتملت عينة الدراسة على (459) مشرفًا تربويًا من وزارة التربية في الكويت. أشارت نتائج الدراسة أن المشرفين التربويين في المؤسسة التعليمية تتوفر لديهم مفاهيم التخطيط الاستراتيجي بمستوى متوسط ، وكما أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية تبعا لمتغيرات الجنس، المؤهل العلمي، والخبرة الإشرافية. واستناداً إلى هذه النتائج، قدمت الدراسة توصيات عدة من بينها إعداد برامج تدريبية شاملة تستهدف المشرفين التربويين لتمكينهم من المهارات والمعرفة اللازمة لتطبيق التخطيط الاستراتيجي ، وتعزيز التعاون والتواصل بين المشرفين التربويين والمديريات التعليمية لضمان تنسيق الجهود وتحقيق الأهداف التربوية المرجوة .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية