متطلبات تطبيق نموذج الاشراف التربوي المدمج من وجهة نظر الخبراء التربويين في سلطنة عمان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مساعد الإدارة التربوية، جامعه ظفار، سلطنة عمان

2 وزارة التربية والتعليم، سلطنة عمان

3 أستاذ مشارك مناهج وطرق تدريس، جامعة ظفار، سلطنة عمان

المستخلص

هدفت الدراسة إلى استكشاف متطلبات نموذج الإشراف التربوي من الجوانب المهنية والفنية والتقنية وفقًا لآراء الخبراء في الإشراف التربوي بسلطنة عمان. تم الاعتماد على المنهج الوصفي مع الاستعانة بأسلوب دلفي لجمع البيانات من خلال مرحلتين من الاستبانات، وذلك بهدف الوصول إلى نتائج دقيقة تستند إلى الخبرة العملية للمشرفين. وأسفرت النتائج عن تحديد (7) متطلبات مهنية حصلت بمتوسط حسابي بلغ 4.71، و(5) متطلبات فنية بمتوسط حسابي 4.74، و(12) متطلبًا تقنيًا بمتوسط حسابي 4.68، وجميع المتطلبات درجة موافقتها عالية حسب آراء الخبراء التربويين، وبذلك تم تحديد المتطلبات المهنية والفنية والتقنية لتطبيق نموذج الاشراف التربوي المدمج.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية