واقع مقاومة التغيير التنظيمي في ظل تطبيق البصمة الإلكترونية في مدارس الدمج بالتعليم العام بدولة الكويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مشارك في قسم الإدارة التربوية – كلية التربية – جامعة الكويت

2 دكتوراه الفلسفة في التربية ،التربية المقارنة والإدارة التربوية – رئيس قسم الحاسوب – وزارة التربية – إدارة مدارس التربية الخاصة

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على واقع مقاومة التغيير التنظيمي في ظل تطبيق البصمة الإلكترونية في مدارس الدمج بالتعليم العام بدولة الكويت، وتم استخدام المنهج الوصفي، وطبقت الاستبانة كأداة للدراسة موزعة على 375 من الهيئة التعليمية في مدارس الدمج بدولة الكويت. وأظهرت النتائج أن المشاركين يتسمون بمستوى متوسط من المقاومة للتغيير التنظيمي كدرجة كلية وكذلك في الأبعاد الأربعة المتعلقة بالعوامل التنظيمية والإدارية، والعوامل الشخصية والاجتماعية} والعوامل التنسيقية والتقنية، والعوامل المالية. أشارت النتائج أيضاً وجود أثر دال لمتغير الجنس في مجال العوامل المالية تجاه الإناث، والمسمى الوظيفي لصالح رؤساء الأقسام، في حين لم يقف البحث على أي أثر دال لمتغير المؤهل العلمي. وقد انتهت الدراسة بتقديم مجموعة من التوصيات من أهمها تنظيم ورش عمل تثقيفية للمعلمين حول أهمية التغيير التنظيمي ونظام البصمة وإعداد توصيف وظيفي واضح ليعزز شعور المعلمين بالأمان الوظيفي ويضمن حقوقهم في مواجهة أي تجاوزات إدارية، وتعزيز ثقافة مؤسسية تدعم التغيير عبر إشراك جميع الجهات المعنية في عملية اتخاذ القرار، مما يضمن توحيد الرؤى وتحقيق الأهداف المشتركة بكفاءة وفعالية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية