آليات إدارية مقترحة لتحسين الجودة المدركة لخدمات التعليم الدامج للطلاب ذوى الإعاقة بجامعة قناة السويس باستخدام نموذج قياس الفجواتSERVQUAL

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ الإدارة التربوية المساعد كلية التربية، جامعة قناة السويس

10.21608/jfees.2024.392087

المستخلص

  هدف البحث إلى تقديم مجموعة من الآليات الإدارية المقترحة لتحسين جودة الخدمات الجامعية المدركة في ظل تطبيق التعليم الدامج للطلاب ذوى الإعاقة بجامعة قناة السويس على ضوء نتائج نموذج قياس الفجوات بين الإدراكات والتوقعاتSERVQUAL. ولتحقيق ذلك فقد اعتمد البحث على أحد أساليب المنهج الوصفي، وهو أسلوب دراسة الحالة، مع توظيف أداة نموذج SERVQUAL لقياس الفجوات بين توقعات الطلاب ذوى الإعاقة للجودة في خدمات التعليم الدامج المقدمة لهم، وبين إدراكاتهم للجودة في هذه الخدمات بكليات جامعة قناة السويس، هذا بالإضافة إلى استخدام أداة المجموعة البؤرية باعتبارها من أدوات التخطيط التروي لمناقشة مشكلات الدمج بالجامعة وسبل التغلب عليها من وجهة نظر عينة الدراسة وفي نفس الجلسة ومن ثم تبويبها وتحليلها والوصول للنتائج. ولقد أسفر البحث عن عديد من النتائج من أهمها: أن تعليم الطلاب ذوى الإعاقة يشكل تحدياً كبيراً أمام أية جامعة، ليس فقط فيما يتعلق بإجراء تعديلات في المباني الجامعية التي يدرس بها هؤلاء الطلاب، بحيث تتناسب مع احتياجاتهم وظروفهم المختلفة، بل حتى على مستويات أخرى مرتبطة بنظام القبول واختيار المقررات وطرق التدريس وإجراء تعديلات على المناهج الدراسية وأساليب عقد الاختبارات والتقويم. كما أن إدراكات الطلاب ذوى الإعاقة لجودة خدمات الدمج المقدمة بالفعل من قبل إدارة جامعة قناة السويس، يقل بدرجة كبيرة عن توقعاتهم لمستوى جودة هذه الخدمات؛ مما يشير إلى ضعف في مستوى خدمات الدمج المقدمة بالجامعة بشكل عام. وبناءً على ذلك تم تقديم بعض الآليات الإدارية المقترحة لتحسين الجودة المدركة لخدمات الدمج بالجامعة وقد وزعت هذه الآليات على الأبعاد الخمسة لنموذج قياس الفجوات SERVQUAL وهى: (الجوانب الملموسة، الاعتمادية، الاستجابة، الأمان، التعاطف)، بالإضافة إلى اقتراح متطلبات لضمان تنفيذ تلك الآليات بالشكل المناسب.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية