تنمية الموارد الذاتية بمدارس التعليم الابتدائي بمنطقة عسير إجراءات مقترحة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

استاذ الادارة والتخطيط التربوي المشارك بكلية التربيه جامعة الملك خالد

10.21608/jfees.2024.392090

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تقديم تصور مقترح لتنمية الموارد الذاتية بمدارس التعليم الابتدائي بمنطقة عسير؛ وذلك من خلال التعرف على الإمكانات المادية والبشرية التي تمتلكها مدارس التعليم الابتدائي بمنطقة عسير، والتي يمكن توظيفها لتنمية مواردها الذاتية من وجهة نظر مديري المدارس، وإلى الكشف عن الخطوات الإجرائية التي اتُّـخذت من قِبَل مديري المدارس لتنمية الموارد الذاتية لمدارس التعليم الابتدائي بمنطقة عسير، والصعوبات التي تواجه تنمية الموارد الذاتية بتلك المدارس. وتم تطبيق المنهج الوصفي بأسلوبيه: التحليلي، والتطويري؛ حيث تمثلت أداة الدراسة في الاستبانة. تمثل مجتمع وعينة الدراسة في جميع أفراد المجتمع كعينة للدراسة (203) مديري المدارس الابتدائية بمنطقة عسير للعام 1445هـ. تم تحليل البيانات الكمية من خلال برمجية (SPSS)؛ ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة: (1) إن محور إمكانيات المدارس الابتدائية بمنطقة عسير لتنمية مواردها الذاتية جاء بمستوى متوسط؛ حيث بلغ متوسط استجابة عينة الدراسة على عبارات المحور (3.31)، وبانحراف معياري قدره (0.84). (2) إن المتوسط العام لمحور الخطوات الإجرائية التي اتُّـخذت من قِبَل مديري مدارس التعليم الابتدائي بمنطقة عسير لتنمية الموارد الذاتية للمدارس جاء بمستوى مرتفع؛ حيث بلغ متوسط استجابة عينة الدراسة على عبارات المحور (3.53)، وبانحراف معياري قدره (0.80). (3) محور الصعوبات التي تواجه تنمية الموارد الذاتية من قِبَل مديري مدارس التعليم الابتدائي بمنطقة عسير جاء بمستوى مرتفع؛ حيث بلغ متوسط استجابة عينة الدراسة على عبارات المحور (4.03)، وبانحراف معياري قدره (0.85). وقد قدمت الدراسة في ضوء تلك النتائج تصورًا مقترحًا لتنمية الموارد الذاتية بمدارس التعليم الابتدائي بمنطقة عسير، وأوصت بضرورة تبنِّـي التصور المقترح من قِبَل مكتب التعليم بمنطقة عسير؛ لضمان توفير الموارد المستدامة واللازمة لتحقيق أهداف مؤسساته، وتطورها، ونموها..

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية