استكشاف تأثير القيادة التمكينية على التزام المعلمين بالتغيير في المدارس الحكومية: دليل من سلطنة عمان *

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة السلطان قابوس

10.21608/jfees.2024.392092

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تحديد مدى ممارسة مديري المدارس الحكومية في سلطنة عمان للقيادة التمكينية من وجهة نظر المعلمين، بالإضافة إلى قياس مستوى التزام المعلمين بالتغيير نحو التعليم الإلكتروني، علاوة على البحث في تأثير القيادة التمكينية للمدير في التزام المعلمين بالتغيير نحو التعليم الإلكتروني بالمدارس الحكومية. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي في إطار مدخل البحوث الكمية بالاستعانة بأسلوب النمذجة بالمعادلة البنائية، وتم جمع البيانات من خلال أدوات شائعة في الأدبيات، حيث تم تطبيقها بعد اختبار صلاحيتها على عينة مكونة من (300) معلم ومعلمة في المدارس الحكومية بسلطنة عمان. أظهرت النتائج أن مديري المدارس الحكومية أظهروا مستوى القيادة التمكينية بشكل قوي، وأن المعلمين لديهم التزام عالٍ بالتغيير نحو التعليم الإلكتروني، كما كشفت الدراسة عن تأثير إيجابي للقيادة التمكينية للمدير على التزام المعلمين بالتغيير نحو التعليم الإلكتروني. وقدمت الدراسة مجموعة من التوصيات المقترحة، منها: تنفيذ برامج تدريبية لتعزيز ممارسات القيادة التمكينية لدى مديري المدارس، لدعم التزام المعلمين بتبنّي التعليم الإلكتروني، وإنشاء منصات لتبادل الخبرات بين مديري المدارس الحكومية حول تطبيق القيادة التمكينية وسبل تعزيز التزام المعلمين بالتغيير نحو التعليم الإلكتروني.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية