أستاذ مشارك في تخصص أصول التربية كلية التربية – جامعة الكويت
10.21608/jfees.2024.392094
المستخلص
هدفت هذه الدراسة إلى تعرف مستوى التكيف الثقافي لدى المعلمين المغتربين العرب في دولة الكويت وعلاقته ببعض المتغيرات. واعتماداً على منهج وصفي استكشافي، تم جمع البيانات من خلال تطبيق مقياس التكيف الثقافي على عينة قوامها (874) معلماً عربيا مغترباً من العاملين في مدارس المرحلة الثانوية الحكومية في محافظة الفروانية التعليمية. وقد أظهرت النتائج أنَّ المعلمين يتمتعون بصورة عامة بمستوى عالٍ من التكيف في البيئة الثقافية الكويتية. كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فرق دال إحصائيا بين المعلمين والمعلمات في مستوى التكيف الثقافي، وأنَّ هناك أثر دال إحصائيا لمكان إقامة الأسرة ومستوى التكيف الثقافي، لصالح المعلمين المقيمين مع أسرهم في الكويت. وأظهرت النتائج أنَّ هناك علاقة إيجابية متوسطة بين مستوى التكيف الثقافي وسنوات الإقامة في الكويت. وفي ضوء النتائج تم تقديم مجموعة من التوصيات من أهمها: إجراء دراسات موسعة تشمل المعلمين المغتربين من غير العرب لتعرف مستوى تكيفهم الثقافي، وضرورة تذليل الصعوبات الخاصة باستقدام المعلمين المغتربين لأسرهم للإقامة معهم، وأهمية تدشين شبكات دعم اجتماعية تساعد في تقديم الدعم الاجتماعي للمعلمين المغربين، وضرورة إرساء ثقافة مدرسية ومجتمعية تقدر وتثمن التنوع والاختلافات الثقافية في بيئة العمل.
الرشيدي, العنود مبارك. (2024). التكيف الثقافي لدى المعلمين المغتربين العرب في دولة الكويت وعلاقته ببعض المتغيرات: دراسة وصفية استكشافية. مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية, 48(3), 17-50. doi: 10.21608/jfees.2024.392094
MLA
العنود مبارك الرشيدي. "التكيف الثقافي لدى المعلمين المغتربين العرب في دولة الكويت وعلاقته ببعض المتغيرات: دراسة وصفية استكشافية", مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية, 48, 3, 2024, 17-50. doi: 10.21608/jfees.2024.392094
HARVARD
الرشيدي, العنود مبارك. (2024). 'التكيف الثقافي لدى المعلمين المغتربين العرب في دولة الكويت وعلاقته ببعض المتغيرات: دراسة وصفية استكشافية', مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية, 48(3), pp. 17-50. doi: 10.21608/jfees.2024.392094
VANCOUVER
الرشيدي, العنود مبارك. التكيف الثقافي لدى المعلمين المغتربين العرب في دولة الكويت وعلاقته ببعض المتغيرات: دراسة وصفية استكشافية. مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية, 2024; 48(3): 17-50. doi: 10.21608/jfees.2024.392094