تطوير السياسات التعليمية بدولة الكويت في ضوء خبرات بعض الدول "تصور مقترح"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

عضو هيئة التدريس بقسم الأصول والإدارة التربوية كلية التربية الأساسية - دولة الكويت

10.21608/jfees.2024.392098

المستخلص

خبرات بعض الدول المتقدمة تعليميًا ، والتعرف على آليات تخطيط وبناء السياسة التربوية بدولة الكويت ، والكشف عن ملامح السياسة التربوية ومرتكزاتها بدولة الكويت، وعرض أوجه الاستفادة من بعض الخبرات الناجحة في تخطيط الساسيات التربوية وتنفيذها.
واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي لتحليل السياسات التربوية وتم الاعتماد على أسلوب تحليل المحتوى وتمثل مجتمع الدراسة في الأدب النظري، وجميع الوثائق الرسمية الصادرة عن دولة الكويت، والمتعلقة بالسياسة التربوية والتعليمية بالبلاد، والدراسات والأدب النظري المتعلق بهذا الموضوع في بعض الدول المتقدمة تعليميًا؛ وهي في هذه الدراسة(فنلندا، والولايات المتحدة الأمريكية، وسنغافورة)، وجاءت عينة الدراسة لتشمل الوثائق الرسمية التي استطاع الباحثون الوصول إليها، والخاصة بالسياسات التعليمية في الكويت، وفنلندا، والولايات المتحدة الأمريكية، وسنغافورة.
وتوصلت الدراسة إلى تصور مقترح لتطوير السياسة التعليمية بالكويت اشتمل على خطوات إعداد التصور ورؤية التصور المقترح وفلسفته وأهدافه وأسسه ومنطلقاته والمستفيدون منه وإجراءات تطبيقه ومتطلبات تطبيقه والجهات المسؤلة عن التطبيق واختصاص كل جه ثم تحديد محتوى التصور وانتهى التصور بتوقع بعض الصعوبات اثناء التنفيذ وسبل التغلب عليها.   
وخرجت الدراسة بعدد من التوصيات منها ضرورة الاستعانة الدورية ببيوت الخبرة العالمية في مجال تخطيط وصياغة السياسات التعليمية ، والجدية في تنفيذ التصور المقترح لتطوير السياسة التعليمية؛ ليكون خريطة طريق نحو كويت جديدة.
 

الموضوعات الرئيسية