تطوير برامج التنمية المهنية الموجهة للمعلمين في مدارس التعليم العام بمدينة حائل في ضوء المعايير العالمية للتنمية المهنية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مشارك في جامعة حائل/ المملكة العربية السعودية.

10.21608/jfees.2024.392101

المستخلص

هدفت الدراسة التعرف إلى درجة تحقق المعايير العالمية للتنمية المهنية في برامج التنمية المهنية للمعلمين في مدارس التعليم العام بمدينة حائل، ومقترحات تطويرها، والتعرف إلى الفروق بين متوسطات استجابات أفراد الدراسة التي تعزى لاختلاف المرحلة الدراسة، وسنوات الخدمة، وعدد الدورات التدريبية، تم استخدام المنهج الوصفي المسحي، والاستبانة لجمع البيانات، تمثل مجتمع الدراسة في معلمي مدارس التعليم العام بمدينة حائل وعددهم (5100) معلماَ، وتكونت عينة الدراسة من (312) معلماً تم اختيارهم بطريقة عشوائية، طبقت الدراسة في الفصل الثالث 1445ه. وكانت النتائج: جاء التحقق الكلي للمعايير العالمية للتنمية المهنية في برامج التنمية المهنية للمعلمين في مدارس التعليم العام بمدينة حائل بدرجة متوسطة، وجاءت جميع الأبعاد الفرعية متحققة بدرجة متوسطة، لا يوجد فروق في استجابات أفراد الدراسة تبعاً لمتغيراتها، ماعدا متغير المرحلة الدراسية، وكانت الفروق لصالح معلمي المرحلتين الثانوية والابتدائية. أوصت الدراسة بتطوير برامج التنمية المهنية للمعلمين في مدارس التعليم العام بمدينة حائل – في معايير الإطار، والعمليات، المحتوى - في ضوء الاحتياجات الفعلية والتوجهات العالمية، مع التركيز على جوانب: تحقيق الإبداع في تصميم برامج التنمية المهنية، وإشراك المعلمين في التخطيط لها، وقياس أثر التنمية المهنية على المعلمين، وتوفير إطاراً عملياً لتحقيق التكامل بين خطة التنمية المهنية ورؤية المنظمة التعليمية، وتركيز البرامج على تنمية خبرات المعلم في مجالات تحقق أهداف المدرسة، وتنعكس على مخرجاتها.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية