نظام مقترح لجامعة الابتكار بمصر على ضوء خبرة كل من جامعة بنسلفانيا ومعهد كاليفورنيا للتكنولوجيا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

دكتوراه أصول التربية والتخطيط التربوي كلية التربية بقنا جامعة جنوب الوادي

10.21608/jfees.2024.392103

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى وضع نظام مقترح لجامعة الابتكار بجمهورية مصر العربية على ضوء خبرة جامعة بنسلفانيا ومعهد كاليفورنيا للتكنولوجيا، ونظرا لطبيعة الدراسة استخدم البحث المنهج الوصفي؛ للوقوف على الأسس الفكرية لجامعة الابتكار في الأدبيات التربوية المعاصرة، وتشخيص واقع الجهود المبذولة لإنشاء جامعة الابتكار في مصر، كما استند البحث إلى أسلوب تحليل النظم؛ لتحليل خبرات بعض الجامعات الابتكارية الرائدة على المستوى العالمي في الولايات المتحدة الأمريكية، والتي تمثلت في جامعة بنسلفانيا ومعهد كاليفورنيا للتكنولوجيا، ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحث بإعداد أداة الدراسة الميدانية وهي استبانة متطلبات إنشاء جامعة الابتكار بجمهورية مصر العربية، والتي تم توجيهها إلى عينة بلغ عددها (117) من الخبراء من أساتذة التخطيط التربوي، والمتخصصين من مديري وأعضاء مكاتب دعم الابتكار في بعض الجامعات المصرية، وتوصلت الدراسة إلى المتطلبات الواجب توافرها لإنشاء جامعة الابتكار في مصر، وقد تمثلت تلك المتطلبات في: متطلبات بشرية، ومتطلبات إدارية وتنظيمية، ومتطلبات مالية، ومتطلبات تشريعية، ومتطلبات إعلامية، وأخيرا عرضت الدراسة للنظام المقترح لجامعة الابتكار بمصر على ضوء خبرة جامعة بنسلفانيا ومعهد كاليفورنيا للتكنولوجيا.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية