التفاعل بين مستوي كثافة الأسئلة الضمنية بالفيديو المواضيعي التفاعلي عبر الويب والأسلوب المعرفي(البأورة- الفحص) وأثره في تنمية الحضور المعرفي وتحقيق متعة التعلم وخفض الإجهاد الأكاديمي لدي طلاب تكنولوجيا التعليم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

استاذ تكنولوجيا التعليم- كلية التربية النوعية- جامعة عين شمس

10.21608/jfees.2024.392780

المستخلص

 يهدف البحث إلي الكشف عن أثر التفاعل بين مستوي كثافة الأسئلة الضمنية بالفيديو المواضيعي التفاعلي عبر الويب والأسلوب المعرفي(البأورة- الفحص) في تنمية الحضور المعرفي وتحقيق متعة التعلم وخفض الإجهاد الأكاديمي لدي طلاب تكنولوجيا التعليم،  وقد تم استخدام  التصميم التجريبي العاملي(2×2)، وتكونت عينة البحث من (96) طالبًا بالفرقة الثانية قسم تكنولوجيا التعليم، وتم تقسيمهم إلي أربع مجموعات تجريبية، وقد استعان البحث بمنهج البحث التطويري(El gazzar,2014) في تصميم بيئة الفيديو المواضيعي التفاعلي عبر الويب بمستويي كثافة الأسئلة الضمنية(البسيطة- المتعددة)، وقد تم اشتقاق قائمة بالمعايير التصميمية، وقد تمثلت أدوات البحث في الاختبار التحصيلي، ومقياس الحضور المعرفي، ومقياس متعة التعلم، ومقياس خفض الإجهاد الأكاديمي.
وقد أوضحت النتائج أفضلية مستوي كثافة الأسئلة الضمنية المتعددة علي مستوي كثافة الأسئلة الضمنية البسيطة بالفيديو المواضيعي التفاعلي في كل من التحصيل المعرفي والحضور المعرفي ومتعة التعلم وخفض الإجهاد الأكاديمي، كما أظهرت النتائج أفضلية الأسلوب المعرفي البأورة علي الأسلوب المعرفي الفحص في كل من التحصيل المعرفي والحضور المعرفي، ومتعة التعلم وخفض الإجهاد الأكاديمي، كما دلت النتائج عن وجود تأثير للتفاعل بين مستوي كثافة الأسئلة الضمنية بالفيديو المواضيعي التفاعلي عبر الويب والأسلوب المعرفي(البأورة- الفحص) علي كل من التحصيل المعرفي و الحضور المعرفي وتحقيق متعة التعلم وخفض الإجهاد الأكاديمي، وفي ضوء تلك النتائج قدمت الباحثة مجموعة من التوصيات والمقترحات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية