نمطان لمستخلصات الفيديو التفاعلي (الأطر المفتاحية/ تصفح الفيديو) عبر المنصات الرقمية واثرهما في تنمية مهارات إنتاج تطبيقات الهواتف الذكية والسيطرة المعرفية وخفض الرهاب التكنولوجي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد كلية التربية النوعية- جامعة عين شمس

2 مدرس تكنولوجيا التعليم كلية التربية النوعية- جامعة عين شمس

المستخلص

هدف البحث إلى تحديد نمط مستخلصات الفيديو التفاعلي (الأطر المفتاحية/ تصفح الفيديو) عبر المنصات الرقمية الأكثر أثرًا في تنمية مهارات إنتاج تطبيقات الهواتف الذكية والسيطرة المعرفية وخفض الرهاب التكنولوجي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، واشتمل البحث على متغير مستقل له نمطان: مستخلصات الفيديو التفاعلي (الأطر المفتاحية/ تصفح الفيديو) وتضمن البحث ثلاثة متغيرات تابعة وهم: مهارات إنتاج تطبيقات الهواتف الذكية والسيطرة المعرفية وخفض الرهاب التكنولوجي، وقد تكونت عينة البحث من (100) طالب وطالبة من طلاب الفرقة الثانية قسم تكنولوجيا التعليم، وتضمن البحث على مجموعتين تجريبيتين حيث درست المجموعة التجريبية الأولى بنمط مستخلصات الفيديو التفاعلي (الأطر المفتاحية) بينما درست المجموعة التجريبية الثانية بنمط مستخلصات الفيديو التفاعلي (تصفح الفيديو)، وقد أسفرت أهم النتائج عن: يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوي (0.01) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبيتين لاختبار التحصيل المعرفي وذلك لصالح المجموعة التجريبية الثانية تصفح الفيديو، يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوي (0.01) بين متوسطى درجات مجموعتي البحث في التطبيق البعدي لبطاقة الأداء المهاري لصالح المجموعة التجريبية الثانية تصفح الفيديو، يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوي (0.01) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبيتين لبطاقة تقييم جودة تطبيق هاتف ذكي منتج وذلك لصالح المجموعة التجريبية الثانية تصفح الفيديو، يوجد فرق بين متوسطى درجات مجموعتي البحث في التطبيق البعدي لمقياس السيطرة المعرفية لصالح المجموعة التجريبية الثانية تصفح الفيديو، لا يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوي (0.05) بين متوسطي درجات المجموعتين لمقياس الرهاب تكنولوجي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية