تصور مقترح لمناهج الرياضيات في ضوء مدخل المناهج القائمة على التميز لتنمية مهارات القرن الحادي والعشرين لدى تلاميذ الحلقة الثانية من مرحلة التعليم الأساسي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بالمعهد الفني الصناعي بشبرا- الكلية التكنولوجية بالمطرية- وزارة التعليم العالي

المستخلص

هدف البحث إلى إعداد تصور مقترح لمناهج الرياضيات في ضوء مدخل المناهج القائمة على التميز لتنمية مهارات القرن الحادي والعشرين لدى تلاميذ الحلقة الثانية من مرحلة التعليم الأساسي. ولتحقيق هذا الهدف، تم إعداد تصور مقترح لمناهج الرياضيات بالحلقة الثانية من مرحلة التعليم الأساسي واختيار وبناء وحدتين من التصور المقترح. وتضمنت المواد التجريبية: دليل التلميذ ودليل المعلم، وأدوات القياس شملت: اختبار مهارات القرن الحادي والعشرين في وحدة "نظرية المباريات" واختبار مهارات القرن الحادي والعشرين في وحدة "هندسة التاكسي"، ومقياس مهارات القرن الحادي والعشرين. وللتحقق من فاعلية التصور المقترح، تم استخدام التصميم التجريبي الذي يستند إلى المنهج شبه التجريبي بتصميم المجموعة الواحدة مع قياس قبلي/ بعدي، وتألفت عينة البحث من (55) تلميذة في مدرسة أسماء بنت أبي بكر الإعدادية بنات، التابعة لإدارة شرق شبرا الخيمة التعليمية في محافظة القليوبية، للفصل الدراسي الثاني بالعام الدراسي 2023/ 2024، وتم تطبيق أدوات البحث قبل وبعد تدريس الوحدتين التجريبيتين. وقد أظهرت نتائج البحث وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.001) بين متوسطي درجات تلاميذ الصف الثاني من الحلقة الثانية من مرحلة التعليم الأساسي في التطبيقين القبلي/ البعدي لكل من اختبار مهارات القرن الحادي والعشرين في وحدة "نظرية المباريات"، واختبار مهارات القرن الحادي والعشرين في وحدة "هندسة التاكسي"، ومقياس مهارات القرن الحادي والعشرين لصالح التطبيق البعدي. وهذا يدل على فاعلية الوحدتين التجريبيتين من التصور المقترح في تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين لدى تلاميذ الصف الثاني من الحلقة الثانية من مرحلة التعليم الأساسي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية