هدف البحث إلى الكشف عن الأخطاء الإملائية الأكثر شيوعاً لدى طالبات كلية التربية بجامعة الكويت، والوقوف على فاعلية الطريقة القياسية في معالجة هذه الأخطاء. ومن خلال استطلاع آراء أعضاء هيئة التدريس بالكلية تم رصد الأخطاء الإملائية الأكثر شيوعاً في كتابات الطالبات، وقد تم استخدام المنهج التجريبي لمناسبته للبحث، حيث تم تطبيق برنامج مقترح على طالبات تخصص اللغة العربية لمدة ثلاثة أسابيع، بمعدل ساعة كل يوم، بما مجموعة (15) ساعة، على عينة تجريبية حجمها (52) طالبة تم خلاله تدريب الطالبات على اكتساب المهارات الإملائية. وقد تم إعداد اختبار المهارات الإملائية" من عدد من الكلمات التي يكثر فيها الخطأ لدى طالبات الجامعة. وبعد إجراء القياسَين: القبلي، والبعدي على المجموعتين، كشفت النتائج عن أنَّ الطريقة القياسية كانت فعَّالةً وبدرجة كبيرة جداً في تنمية مهارات الإملاء لدى الطالبات، ومن ثم في معالجة الأخطاء الإملائية لديهن. حيث تبين وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطَيِّ درجات المجموعتين: الضابطة، والتجريبية في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فرق دال إحصائياً بين متوسطَيِّ درجات الطالبات في المجموعة التجريبية في القياسين: القبلي، والبعدي في الاختبار الكلي، وفي المهارات الفرعية لصالح القياس البَعدي.
الشايع, شايع سعود. (2024). فاعلية الطريقة القياسية في معالجة الأخطاء الإملائية لدى الطالبات تخصص اللغة العربية بكلية التربية جامعة الكويت.. مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية, 48(3), 425-464. doi: 10.21608/jfees.2024.392783
MLA
شايع سعود الشايع. "فاعلية الطريقة القياسية في معالجة الأخطاء الإملائية لدى الطالبات تخصص اللغة العربية بكلية التربية جامعة الكويت.", مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية, 48, 3, 2024, 425-464. doi: 10.21608/jfees.2024.392783
HARVARD
الشايع, شايع سعود. (2024). 'فاعلية الطريقة القياسية في معالجة الأخطاء الإملائية لدى الطالبات تخصص اللغة العربية بكلية التربية جامعة الكويت.', مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية, 48(3), pp. 425-464. doi: 10.21608/jfees.2024.392783
VANCOUVER
الشايع, شايع سعود. فاعلية الطريقة القياسية في معالجة الأخطاء الإملائية لدى الطالبات تخصص اللغة العربية بكلية التربية جامعة الكويت.. مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية, 2024; 48(3): 425-464. doi: 10.21608/jfees.2024.392783