تحليل محتوي كتاب الرياضيات للصف الثامن الأساسي في ضوء مهارات الاقتصاد المعرفي بسلطنة عمان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مساعد المناهج وطرائق تدريس الرياضيات جامعة ظفار – سلطنة عمان

2 أستاذ مساعد تكنولوجيا التعليم جامعة ظفار – سلطنة عمان

10.21608/jfees.2024.392784

المستخلص

سعى البحث الحالي إلى تحليل محتوى كتاب الصف الثامن الأساسي في سلطنة عمان من منظور مهارات الاقتصاد المعرفي. لتحقيق هذا الهدف، اعتمد البحث على المنهج الوصفي باستخدام تحليل المحتوى. وتكونت عينة البحث من كتاب الصف الثامن الأساسي الفصل الدراسي الثاني بسلطنة عمان طبعة العام الدراسي 2024. وتمثلت أداة البحث في بطاقة تحليل المحتوى لكتاب الرياضيات لمرحلة التعليم الأساسي في ضوء مهارات الاقتصاد المعرفي. وتوصل البحث إلى النتائج الآتية: تحديد مهارات الاقتصاد المعرفي المناسب تضمينها في محتوى كتب الرياضيات بمرحلة التعليم الأساسي، وعددها (37) مهارة وزعت على أربع مهارات رئيسة هي: (المجال المعرفي – المجال الاجتماعي- المجال التكنولوجي – التفكير)، كما توصل البحث إلى أن مهارات الاقتصاد المعرفي متوافرة بنسب متفاوتة في كتاب الرياضيات بالصف الثامن الأساسي. أن النسبة المئوية العامة لتوافر مهارات الاقتصاد المعرفي في محتوى كتاب الرياضيات المقرر على طلبة الصف الثامن الأساسي الفصل الدراسي الثاني تراوحت ما بين (29.47 %) إلى (1.03%)، حيث إن المحاور الأربعة قد تضمنها محتوى كتاب الرياضيات المقرر على طلبة الصف الثامن الأساسي بنسب مختلفة، حيث جاء في المرتبة الأولى محور مهارات المجال المعرفي وبلغت نسبته (29.47 %) كما حاز محور مهارات المجال التكنولوجي على المرتبة الأخيرة بنسبة (1.03 %).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية