فاعلية وحدة تعليمية مقترحة في العلوم قائمة على مبادئ الكيمياء الخضراء في تنمية الوعي البيئي المستدام لدى تلميذات المرحلة المتوسطة بمدينة الرياض

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المشارك بكلية التربية والتنمية البشرية - جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن

10.21608/jfees.2024.392791

المستخلص

      هدفت الدراسة الحالية إلى تنمية الوعي البيئي المستدام بأبعاده الثلاثة (المعرفي، السلوكي، الوجداني) لدى تلميذات المرحلة المتوسطة من خلال تقديم وحدة تعليمية مقترحة في العلوم قائمة على مبادئ الكيمياء الخضراء وقياس فاعليتها في تنمية النواتج التعليمية المذكورة؛ ولتحقيق هذا الهدف تم بناء اختبار الوعي البيئي المستدام (ببعديه المعرفي والسلوكي)، ومقياس الوعي البيئي المستدام لقياس الوعي البيئي ببعده الوجداني. واتبعت الدراسة المنهج التجريبي ذو تصميم المجموعة الواحدة، حيث تكونت عينة البحث من (36) تلميذة بالصف الثالث المتوسط في إحدى المدارس الحكومية بمدينة الرياض. وتم تطبيق أداتي الدراسة قبلياً على العينة، ثم تدريس الوحدة التعليمية المقترحة ثم تم التطبيق البعدي لأداتيّ الدراسة. وأظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار الوعي البيئي المستدام ومقياس الوعي البيئي المستدام لصالح التطبيق البعدي. مما يُظهر فاعلية الوحدة التعليمية المقترحة في العلوم في تنمية الوعي البيئي المستدام بأبعاده الثلاثة لدى تلميذات المرحلة المتوسطة. وتوصي الدراسة بضرورة تضمين موضوعات الكيمياء الخضراء في مقررات العلوم بجميع المراحل التعليمية لأهميتها في تنمية الوعي البيئي المستدام وتحسين جودة الحياة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية