فاعلية تصميم برنامج قائم على الأنشطة القصصية لتدريب الطالبة المعلمة بشعبة رياض الأطفال على طرق رواية القصة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

(مدرس بكلية التربية جامعة 6أكتوبر) (تخصص مناهج وطرق تدريس) رياض الأطفال

المستخلص

هدف البحث: الكشف عن فاعلية تصميم برنامج قائم على الأنشطة القصصية لتدريب الطالبة المعلمة بشعبة رياض الأطفال على طرق رواية القصة وتقديم مجموعة من الأنشطة القصصية التى تحقق ذلك لرفع مستواهن المعرفى والمهارى باعتبارهن معلمات المستقبل من خلال برنامج تدريبى لتنمية بعض أساليب رواية قصص الأطفال لدى الطالبة المعلمة بقسم رياض الأطفال ، ويعتمد البحث الحالى على استخدام المنهج الشبة  التجريبي القائم على المجموعة الواحدة ذات القياسين القبلى والبعدى والذى يهتم بالتعرف على أثر متغير تجريبى مستقل (برنامج تدريبى) على متغير تابع وهو (طرق رواية القصة) .
وايضا وقد تكونت عينة قوامها "32" طالبة معلمة بالمستوى الثالث بقسم رياض الأطفال بكلية التربية جامعة 6 أكتوبر،وقد أعد برنامج تدريبى ينمى مهارات رواية قصص الأطفال بأساليب متنوعة تتناسب مع خصائص طفل الروضة واستمارة تقويم أداء الطالبة المعلمة أثناء رواية القصة.
وتوصلت نتائج البحث إلى وجود:
وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد العينة فى القياسين القبلى والبعدى لصالح القياس البعدى، وهو ما يؤكد على فاعلية تصميم برنامج قائم على الأنشطة القصصية لتدريب الطالبة المعلمة بشعبة رياض الأطفال على طرق رواية القصة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية