برنامج تدريبي قائم على نظرية العقول الخمسة لتنمية التفكير المستقبلي والوعي بمهارات فعالية الحياة لدي الطالبات المعلمات شعبة علم النفس

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

(مدرس المناهج وطرق تدريس علم النفس)

المستخلص

         استهدف البحث الحالي التعرف على أثر برنامج تدريبي قائم على نظرية العقول الخمسة في تنمية التفكير المستقبلي والوعي بمهارات فعالية الحياة لدي الطالبات المعلمات شعبة علم النفس، ولتحقيق ذلك تم إعداد برنامج تدريبي في علم النفس في ضوء نظرية العقول الخمسة، كما تم إعداد مقياس في التفكير المستقبلي، ومقياس لفعالية الحياة، واختبار مواقف لفعالية الحياة، وتكونت مجموعة البحث من(70) طالبة بالفرقة الأولى شعبة علم نفس تربوي بكلية البنات جامعة عين شمس، وتم استخدام التصميم التجريبي ذو المجموعة الواحدة، وتطبيق أدوات القياس قبلياً وبعدياً، وإجراء التحليلات والمعالجات الإحصائية، ولقد توصلت النتائج إلى وجود أثر كبير للبرنامج التدريبي القائم على نظرية العقول الخمسة في تنمية التفكير المستقبلي والوعي بمهارات فعالية الحياة لدى مجموعة البحث، وأوصى البحث بضرورة الاهتمام بتنمية التفكير المستقبلي وفعالية الحياة في المراحل التعليمية المختلفة، لما لهذه المتغيرات من أهمية كبيرة في حياة كل فرد.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية