جامعه السلطان قابوس أستاذ مساعد بقسم المناهج والتدريس/ كليه التربيه
10.21608/jfees.2024.392801
المستخلص
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن التحديات التي يواجهها المشرفون في الإشراف على الطلبة المعلمين في التدريب الميداني بجامعة السلطان قابوس، واستخدمت الباحثة لتحقيق أهداف الدراسة المنهج المزجي من خلال استخدام أداتين: الأولى هي استبانة مكونة من أربعة محاور، وكان عدد المستجيبين (٣٦) مشرفا، والأداة الثانية هي المقابلة المركزة مع المشرفين وعددهم ستة، وقد تم التحقق من صدق وثبات الأداتين، وكشفت النتائج عن توافق كبير بين البيانات الكمية والنوعية المتعلقة بسؤال الدراسة، وكان من أبرز التحديات التي يواجهها المشرفون في الإشراف على الطلبة المعلمين هو عدم التزام الطلبة المتدربين بالحضور والانصراف، وعدم تقبلهم للملاحظات والتوجيه المقدم لهم، وعملية التنسيق والتواصل بين المشرف والمعلمين المتعاونين حول الزيارات الميدانية، وعدم وجود آلية لتقديم التغذية الراجعة للطلبة المتدربين، إضافة إلى الفجوة بين الجانب النظري الذي يتلقاه الطلبة في الجامعة وواقع التطبيق العملي في الميدان. وأوصت الدراسة بضرورة وضع آلية مشتركة بين المعلمين المتعاونين والمشرفين في الإشراف على الطلبة المعلمين، وضرورة ربط المقررات النظرية بالتطبيق العملي، وتقديم ورش للمشرفين عن أحدث الممارسات الإشرافية لتطوير أدائهم.
النجار, نور بنت أحمد. (2024). التحديات التي يواجهها المشرفون في الإشراف على الطلبة المعلمين في التدريب الميداني بجامعة السلطان قابوس.. مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية, 48(3), 319-350. doi: 10.21608/jfees.2024.392801
MLA
نور بنت أحمد النجار. "التحديات التي يواجهها المشرفون في الإشراف على الطلبة المعلمين في التدريب الميداني بجامعة السلطان قابوس.", مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية, 48, 3, 2024, 319-350. doi: 10.21608/jfees.2024.392801
HARVARD
النجار, نور بنت أحمد. (2024). 'التحديات التي يواجهها المشرفون في الإشراف على الطلبة المعلمين في التدريب الميداني بجامعة السلطان قابوس.', مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية, 48(3), pp. 319-350. doi: 10.21608/jfees.2024.392801
VANCOUVER
النجار, نور بنت أحمد. التحديات التي يواجهها المشرفون في الإشراف على الطلبة المعلمين في التدريب الميداني بجامعة السلطان قابوس.. مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية, 2024; 48(3): 319-350. doi: 10.21608/jfees.2024.392801