هدفت الدراسة إلى معرفة درجة التهكم التنظيمي لدى معلمي مدارس المرحلة المتوسطة بدولة الكويت من وجهة نظرهم، والكشف عن الفروق بين استجابات عينة الدراسة تبعا لمتغيرات (الجنس، والمؤهل العلمي، وسنوات الخدمة). ولتحقيق أهداف الدراسة استخدَمت الباحثتان المنهجَ الوصفي المسحي من خلال استبانة وُزِّعَتْ على ثلاثة محاور هي: (البعد الاعتقادي، البعد العاطفي، البعد السلوكي)، وطُبِّقتْ على عينة قوامها (410) معلم ومعلمة، اختيروا عشوائيا، وتوصلت الدراسة إلى أن درجة التهكم التنظيمي لدى معلمي مدارس المرحلة المتوسطة بدولة الكويت من وجهة نظرهم جاءت بدرجة متوسطة، كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية لتصورات العينة تعزى لمتغيرات الجنس والمؤهل العلمي وسنوات الخبرة، وكانت الفروق في الجنس لصالح الإناث، بينما كانت الفروق في المؤهل العملي لصالح الدراسات العليا، والفروق في سنوات الخبرة لصالح 5-10 سنوات مقارنة بأكثر من 10 سنوات.
المري, ريم علي, & المري, الجوهرة سالم. (2024). التهكم التنظيمي لدى معلمي مدارس المرحلة المتوسطة بدولة الكويت.. مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية, 48(4), 53-90. doi: 10.21608/jfees.2024.410955
MLA
ريم علي المري; الجوهرة سالم المري. "التهكم التنظيمي لدى معلمي مدارس المرحلة المتوسطة بدولة الكويت.", مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية, 48, 4, 2024, 53-90. doi: 10.21608/jfees.2024.410955
HARVARD
المري, ريم علي, المري, الجوهرة سالم. (2024). 'التهكم التنظيمي لدى معلمي مدارس المرحلة المتوسطة بدولة الكويت.', مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية, 48(4), pp. 53-90. doi: 10.21608/jfees.2024.410955
VANCOUVER
المري, ريم علي, المري, الجوهرة سالم. التهكم التنظيمي لدى معلمي مدارس المرحلة المتوسطة بدولة الكويت.. مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية, 2024; 48(4): 53-90. doi: 10.21608/jfees.2024.410955