واقع استخدام القيادات الأكاديمية بجامعة نجران لمهارات القيادة الناعمة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

إدارة واشراف تربوي- أستاذ مساعد- جامعة نجران - المملكة العربية السعودية

المستخلص

استهدفت الدراسة التعرف على واقع استخدام القيادات الأكاديمية لمهارات القيادة الناعمة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بجامعة نجران، استخدم البحث المنهج الوصفي معتمدًا على بناء استبانة لمهارات القيادة الناعمة، وتكونت عينة الدراسة من (350) عضوًا من أعضاء هيئة التدريس بجامعة نجران؛ وتوصلت إلى ارتفاع مستوى تقديرات أعضاء هيئة التدريس لاستخدام القيادات الأكاديمية لمهارات القيادة الناعمة سواء في الدرجة الكلية أو الأبعاد بمتوسط إجمالي (4,40)، وجاء بُعد التنمية والتدريب في المرتبة الأولى بمتوسط (4,42)، وبُعد إدارة الأزمات في المرتبة الثانية بمتوسط (4,41)، وبُعد التواصل الفعال في المرتبة الثالثة بمتوسط (4,41)، في حين جاء بُعد العمل الجماعي في المرتبة الرابعة والأخيرة بمتوسط (4,39)، وعدم وجود فروق دالة إحصائيا في تقديرات أعضاء هيئة التدريس لامتلاك القيادات الأكاديمية لمهارات القيادة الناعمة تعزي إلى متغيرات: (الجنس – الرتبة العلمية – سنوات الخبرة) سواء في الأبعاد أو الدرجة الكلية فيما عدا بُعد العمل الجماعي كانت هناك فروق تعزي لمتغير سنوات الخبرة فقط ولصالح أكثر من (10) سنوات. توصي الدراسة بدعم واستمرارية امتلاك القيادات الأكاديمية لمهارات القيادة الناعمة من بالدعم المادي والمعنوي وتحفيزهم على استمرارية ممارسة تلك المهارات، والحرص على نشر ثقافة القيادة الناعمة بين كافة أعضاء هيئة التدريس من خلال اللقاءات والندوات التثقيفية والتوعوية، وإدراج مهارات القيادة الناعمة ضمن الدورات التدريبية التأهيلية للقيادات الأكاديمية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية