واقع ممارسة أبعاد القيادة الابتكارية للمديرين والرضا الوظيفي للمعلمين في المدارس الحكومية بمحافظة ظفار

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة ظفار

2 وزارة التربية والتعليم، سلطنة عمان

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تعرف واقع ممارسة القيادة الابتكارية لدى مديري المدارس الحكومية بمحافظة ظفار، والكشف عن درجة تحقق أبعاد الرضا الوظيفي من وجهة نظر المعلمين. كما تسعى لدراسة العلاقة بين القيادة الابتكارية والرضا الوظيفي، ومن ثم اقتراح مجموعة من التوصيات لتفعيل هذه العلاقة.
واستخدمت المنهج الوصفي حيث تم توزيع استبانة مكونة من (33) فقرة لقياس ممارسات القيادة الابتكارية و(18) فقرة لقياس أبعاد الرضا الوظيفي لجمع البيانات من عينة مكونة من (375) معلمًا ومعلمة يمثلون (5%) من مجتمع الدراسة الكلي، وأظهرت النتائج أن درجة ممارسة القيادة الابتكارية لدى مديري المدارس عالية في درجتها الإجمالية وفي أبعادها الفرعية بالترتيب (التحليل والتقويم الابتكاري، الأفكار والمُبَادَرَات الجديدة المبتكرة، التخطيط الابتكاري، حل المشكلات بطرق ابتكارية، والاتصال والتواصل الابتكاري) كما أظهرت مستويات مرتفعة من الرضا الوظيفي للمعلمين وجميع أبعاده الفرعية بالترتيب (البعد الاجتماعي وتقدير الذات، الحوافز والمكافآت، والرضا بيئة العمل وخصائص الوظيفة)، كما اتضح وجود علاقة موجبة دالة بين القيادة الابتكارية للمديرين والرضا الوظيفي للمعلمين، وقد تم مناقشة النتائج وتقديم مجموعة من الإجراءات المقترحة لتفعيل هذه العلاقة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية