هدف البحث الحالي التعرف على الأسس النظرية للذكاء الاستراتيجي والمرونة التنظيمية في الفكر الإداري المعاصر، والوقوف على الوضع الراهن لتحقيق المرونة التنظيمية بجامعة بنها في ضوء مدخل الذكاء الاستراتيجي وثائقياً، واعتمد البحث على المنهج الوصفي كما اعتمد على أسلوب دلفي بجولاته الثلاثة كأحد أساليب الدراسات المستقبلية وذلك بتطبيق استمارة استطلاع رأي الخبراء على عينة بلغت (22) خبيراً من الخبراء التربويين المتخصصين في التربية المقارنة والإدارة التربوية وأصول التربية والتخطيط التربوي بكليات التربية بالجامعات المصرية، وكذلك مديري التخطيط الاستراتيجي بكليات جامعة بنها والمشاركين في إعداد الخطة الاستراتيجية لجامعة بنها 2023- 2030، لاستطلاع آراءهم حول الإجراءات اللازمة لتحقيق المرونة التنظيمية بجامعة بنها في ضوء مدخل الذكاء الاستراتيجي، وتوصل البحث إلى رؤية مستقبلية مقترحة لتحقيق المرونة التنظيمية بجامعة بنها في ضوء مدخل الذكاء الاستراتيجي، وتضمنت الرؤية المستقبلية على ثلاثة أبعاد هي (المرونة التشغيلية، المرونة الهيكلية، المرونة الاستراتيجية)، وارتكز تنفيذ الرؤية المستقبلية على توافر عدد من المتطلبات منها: تمكين القيادات الجامعية القائمين بعمليات التخطيط ورسم الاستراتيجيات من استخدام أساليب الاستشراف الاستراتيجي لقيادة عملية التخطيط، تبني القيادات الجامعية لأسلوب تفكير النظم لاستحضار رؤية شاملة للواقع التنظيمي والواقع البيئي، ومن ثم تحديد العناصر المختلفة التي ستؤثر على واقع الجامعة؛ وتحديد الآليات اللازمة للتعامل مع هذا الواقع انطلاقاً من فهم الصورة الشاملة وترتيب أجزائها بشكل مناسب، تحفيز وتمكين أعضاء الجهاز الاكاديمي والإداري بالجامعة لتحقيق الأهداف المشتركة، ودفعهم نحو العمل لتنفيذ التصورات والرؤى المستقبلية وتقوية الجامعة، تكوين الشراكات الاستراتيجية مع جامعات مناظرة للوصول إلى أهداف مشتركة من خلال استثمار طاقات وإمكانيات الشركاء وتحويل التنافس إلى تعاون، هذا بالإضافة إلى عدد من المتطلبات التشريعية والتنظيمية والبشرية والمعرفية والتكنولوجية.
محمد, سمر مصطفى. (2024). الذكاء الاستراتيجي مدخل لتحقيق المرونة التنظيمية بجامعة بنها "رؤية مستقبلية". مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية, 48(4), 173-376. doi: 10.21608/jfees.2024.410959
MLA
سمر مصطفى محمد. "الذكاء الاستراتيجي مدخل لتحقيق المرونة التنظيمية بجامعة بنها "رؤية مستقبلية"", مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية, 48, 4, 2024, 173-376. doi: 10.21608/jfees.2024.410959
HARVARD
محمد, سمر مصطفى. (2024). 'الذكاء الاستراتيجي مدخل لتحقيق المرونة التنظيمية بجامعة بنها "رؤية مستقبلية"', مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية, 48(4), pp. 173-376. doi: 10.21608/jfees.2024.410959
VANCOUVER
محمد, سمر مصطفى. الذكاء الاستراتيجي مدخل لتحقيق المرونة التنظيمية بجامعة بنها "رؤية مستقبلية". مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية, 2024; 48(4): 173-376. doi: 10.21608/jfees.2024.410959