"متطلبات تطبيق الذكاء الاصطناعي في الإدارة المدرسية بمحافظة الأحساء"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 ماجستير الإدارة التربوية- كلية التربية – جامعة الملك فيصل

2 كلية التربية- قسم الإدارة التربوية- جامعة الملك فيصل

المستخلص

    هدف البحث إلى الكشف عن متطلبات تطبيق الذكاء الاصطناعي في الإدارة المدرسية بمحافظة الأحساء، ولتحقيق هدف البحث، استخدمت الباحثة المنهج الوصفي المسحى، واعتمد البحث على الاستبيان كأداة له، حيث بلغ حجم العينة(427) موزعة بين المديرات والمعلمات ، واستخدمت العينة العشوائية الطبقية لوجود عينتي المديرات، وعددهن (84) والمعلمات وعددهن(334) وقد توصل البحث إلى أن متوسط الأهمية النسبية لعبارات بعد البيانات لمتطلبات تطبيق الذكاء الاصطناعي في الإدارة المدرسية بمحافظة الأحساء لبعد البيانات=4.08 ، ولبعد الموارد البشرية  =4.48 ، ولبعد الأنظمة والسياسات =4.38، ولبعد " الإجراءات=4.25 ، ولبعد التقنية =4.09  وهي تمثل درجة موافقة عالية.  
      واتضح من النتائج الإحصائية للسؤال الثالث دلالة الفروق لمتغير المسمى الوظيفي في أبعاد( الموارد البشرية ، والإجراءات ، والأنظمة والسياسات)،  وأيضاً متغير سنوات الخدمة في بعد التقنية ، بالإضافة إلى عدم دلالتها لمتغيرات أخرى مثل: متغير سنوات الخدمة في أبعاد :(البيانات، والإجراءات، والأنظمة والسياسات، والموارد البشرية).
       وأوصت الباحثة بتوفير متطلبات الذكاء الاصطناعي بالمدارس؛ للاستفادة منها في الخطة التنفيذية، لتطوير الأداء الإداري والتعليمي فيها، ورفع كفاءة البنية التحتية وتوفير الحماية الآمنة بالمدارس .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية