القيادة التكيفية لمديري مدارس التعليم الثانوي الفني الصناعي بمصر وعلاقتها بإبداعهم الإداري

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرس الإدارة والتخطيط والدراسات المقارنة بكلية التربية بتفهنا الأشراف دقهلية - جامعة الأزهر

2 مدرس الإدارة والتخطيط والدراسات المقارنة بكلية التربية بالقاهرة جامعة الأزهر

المستخلص

هدف البحث إلى تحديد مستوى ممارسة مديري مدارس التعليم الثانوي الفني الصناعي نظام الثلاث سنوات بمصر للقيادة التكيفية والإبداع الإداري من وجهة نظر المديرين والمعلمين، والكشف عن العلاقة ذات الدلالة الإحصائية بين مستوى ممارسة مديري مدارس التعليم الثانوي الفني الصناعي نظام الثلاث سنوات بمصر للقيادة التكيفية وإبداعهم الإداري، واستخدم البحث المنهج الوصفي، وتم تصميم استبانة طبقت على عينة من المديرين والمعلمين بمدارس التعليم الثانوي الفني الصناعي نظام الثلاث سنوات بمصر بلغت (453)، منهم (69) مديرًا، و(384) معلمًا.
     وأظهرت نتائج الدراسة الميدانية أن مستوى ممارسة مديري مدارس التعليم الثانوي الفني الصناعي نظام الثلاث سنوات بمصر للقيادة التكيفية من وجهة نظر أفراد العينة جاء (متوسطًا) بوزن نسبي (1.86)، وأن مستوى ممارسة مديري مدارس التعليم الثانوي الفني الصناعي نظام الثلاث سنوات بمصر للإبداع الإداري من وجهة نظر أفراد العينة جاء (متوسطًا) بوزن نسبي (1.84)، كما أظهرت أيضًا وجود علاقة ارتباطية طردية دالة إحصائيًا بين مستوى ممارسة مديري مدارس التعليم الثانوي الفني الصناعي نظام الثلاث سنوات بمصر للقيادة التكيفية وإبداعهم الإداري، وفي الختام قدم الباحثان مجموعة من التوصيات لتعزيز العلاقة بين القيادة التكيفية لمديري مدارس التعليم الثانوي الفني الصناعي نظام الثلاث سنوات بمصر وإبداعهم الإداري.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية