هدفت الدراسة إلى التعرف على ظاهرة الاغتراب الأكاديمي لدى طلاب كلية التربية بجامعة الكويت، وذلك باستخدام المنهج الوصفي التحليلي. وتم تطبيق أداة الاستبانة على عينة عشوائية بلغت 758 طالباً وطالبة من كلية التربية بجامعة الكويت. وقد أسفرت النتائج عن وجود مظاهر للاغتراب في محاور الدراسة الخمسة: الدعم الأكاديمي والمعنوي، المحتوى الدراسي، الاختبارات، بيئة الصف، والبيئة الجامعية. كما أظهرت الدراسة ارتفاع درجة الاغتراب الأكاديمي في المحتوى الدراسي وبيئة الصف. في حين جاءت في الدعم الأكاديمي والمعنوي، الاختبارات، والبيئة الجامعية بدرجة متوسطة. أما بالنسبة للفروق الإحصائية للسنة الدراسية، فقد ظهرت فروق إحصائية في محور الدعم الأكاديمي والمعنوي لصالح السنة الأولى. أما في محور المحتوى الدراسي فجاء لصالح السنة الثالثة. في حين جاءت الفروق الإحصائية في محور الاختبارات ، بيئة الصف، والبيئة الجامعية لصالح السنة الأولى. أما في التخصص، فقد ظهرت فروق إحصائية في محور الاختبارات و البيئة الجامعية لصالح التخصصات الإنسانية.
الصويلان, زهاء فهد. (2024). الاغتراب الأكاديمي لدى طلاب كلية التربية بجامعة الكويت: دراسة ميدانية. مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية, 48(4), 189-222. doi: 10.21608/jfees.2024.410965
MLA
زهاء فهد الصويلان. "الاغتراب الأكاديمي لدى طلاب كلية التربية بجامعة الكويت: دراسة ميدانية", مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية, 48, 4, 2024, 189-222. doi: 10.21608/jfees.2024.410965
HARVARD
الصويلان, زهاء فهد. (2024). 'الاغتراب الأكاديمي لدى طلاب كلية التربية بجامعة الكويت: دراسة ميدانية', مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية, 48(4), pp. 189-222. doi: 10.21608/jfees.2024.410965
VANCOUVER
الصويلان, زهاء فهد. الاغتراب الأكاديمي لدى طلاب كلية التربية بجامعة الكويت: دراسة ميدانية. مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية, 2024; 48(4): 189-222. doi: 10.21608/jfees.2024.410965