الأهداف: هدفت الدراسة للوقوف على مستوى العافية الاجتماعية لدى عينة من المعلمين المغتربين في دولة الكويت من خلال ثلاثة محارو (العافية الوظيفية، التوازن الاجتماعي، العافية الجسدية) وعلاقة هذه المحاور بمتغيرات الجنس والحالة الاجتماعية وسنوات الخبرة. المنهج: اتبعت الدراسة المنهج الوصفي وذلك من خلال استبانة معدة من قبل الباحث لهذا الغرض، وقد شارك في الدراسة 1272 من أفراد العينة وهو مايمثل 5.4% من مجتمع الدراسة. النتائج: أظهرت نتائج الدراسة عن مستوى عافية متوسط للمحارو الثلاث حيث حقق محور العافية الوظيفية أعلى متوسط بينما حقق محور العافية الجسدية أقل متوسط.وقد حقق متغير الجنس دلالة إحصاية تبعا لمحور العافية الوظيفية ولصالح الإناث، ومحور العافية الجسدية ولصالح الذكور، بنيما لما يحقق متغير الحنس دلالة إحصائية تبعا لمتغير التوازن الاجتماعي. وبينت نتائج الدراسة عدم وجود دلالة إحصائية لمتغير الحالة الاجتماعية أو متغير سنوات الخبرة ولكل محاور الدراسة. الخاتمة: وقدمت الدراسة مجموعة من التوصيات أهمها ضرورة تعزيز الدعم الاجتماعي والمجتمعي للمعلمين المغتربين، وتطوير برامج التدريب والتأهيل، وتقديم التدعم الإدراي والمهني المستمر، وتشجيع سياسات العافية في المدارس.
العنزي, نواف ساري. (2024). مستوى العافية الاجتماعية لدى عينة من المعلمين المغتربين في دولة الكويت: دراسة استطلاعية.. مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية, 48(4), 225-266. doi: 10.21608/jfees.2024.410966
MLA
نواف ساري العنزي. "مستوى العافية الاجتماعية لدى عينة من المعلمين المغتربين في دولة الكويت: دراسة استطلاعية.", مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية, 48, 4, 2024, 225-266. doi: 10.21608/jfees.2024.410966
HARVARD
العنزي, نواف ساري. (2024). 'مستوى العافية الاجتماعية لدى عينة من المعلمين المغتربين في دولة الكويت: دراسة استطلاعية.', مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية, 48(4), pp. 225-266. doi: 10.21608/jfees.2024.410966
VANCOUVER
العنزي, نواف ساري. مستوى العافية الاجتماعية لدى عينة من المعلمين المغتربين في دولة الكويت: دراسة استطلاعية.. مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية, 2024; 48(4): 225-266. doi: 10.21608/jfees.2024.410966