رؤية مقترحة لأخلاقيات توظيف الذكاء الاصطناعي في التعليم من المنظور التربوي الإسلامي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم التربية الإسلامية كلية التربية بنين بالقاهرة جامعة الأزهر

المستخلص

هدف البحث دراسة الأخلاقيات المرتبطة بتوظيف الذكاء الاصطناعي في التعليم من المنظور التربوي الإسلامي، مع التركيز على التوافق بين أنظمة الذكاء الاصطناعي والمبادئ الأخلاقية من منظورها الإسلامي. وقد استخدم البحث المنهجين الأصولي والوصفي. وتوصل البحث إلى أهمية وضع ضوابط أخلاقية لتوظيف الذكاء الاصطناعي في التعليم من المنظور التربوي الإسلامي، وزيادة الوعي بالتوظيف المسؤول لأنظمة الذكاء الاصطناعي في التعليم. واقترح البحث رؤية تربوية لتوجيه توظيف الذكاء الاصطناعي في التعليم بما يتفق مع الأخلاقيات وفق منظورها التربوي الإسلامي، لتحقيق التوازن بين التوظيف الآمن للتقدم التكنولوجي والقيم والمبادئ الأخلاقية في ضوء منظورها التربوي الإسلامي، وأوصى بضرورة تطوير الإرشادات التربوية الأخلاقية لتوظيف الذكاء الاصطناعي وفق منظورها الإسلامي، وضرورة إشراك خبراء التربية في منظورها الإسلامي في صياغة السياسات التعليمية الخاصة بتصميم وتطوير  وتوظيف أنظمة الذكاء الاصطناعي، وكذا تعزيز برامج التوعية للمعلمين والمتعلمين، وإجراء دراسات ميدانية لتقييم أثر الالتزام بأخلاقيات توظيف أنظمة الذكاء الاصطناعي في التعليم على سلوك المستخدمين، وتحقيق أهداف العملية التعليمية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية