فاعلية استراتيجية تدريسية قائمة على مدخل التعليم المتمايز لتنمية مهارات الكتابة التفسيرية لدى تلاميذ الصف الثامن من مرحلة التعليم الأساسي العليا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مناهج وطرق تدريس اللغة العربية/ المساعد كلية العلوم والدراسات الإسلامية/ فلسطين

المستخلص

هدف هذا البحث إلى بناء استراتيجية تدريسية قائمة على مدخل التعليم المتمايز وقياس فاعليتها في تنمية مهارات الكتابة التفسيرية، وتحددت مشكلة هذا البحث في ضعف مهارات الكتابة التفسيرية لدى تلاميذ الصف الثامن من مرحله التعليم الأساسي العليا في فلسطين، والافتقار إلى استراتيجية قائمة على مداخل حديثة لتنمية هذه المهارة مثل مدخل التعليم المتمايز، وللوصول إلى حل لهذه المشكلة سار هذا البحث في مجموعة من الخطوات لعل من أهمها: بناء قائمة بمهارات القراءة التفسيرية المناسبة لتلاميذ الصف الثامن من مرحلة التعليم الأساسي العليا، وتحديد أسس بناء الاستراتيجية التدريسية القائمة على مدخل التعليم المتمايز وتحديد مكوناته المتمثلة في أهدافه ومحتواه واستراتيجيات تدريسه، والأنشطة والوسائط التعليمية المناسبة لتدريس هذه المرحلة، وتقويمه وقياس فاعلية الاستراتيجية القائمة على مدخل التعليم المتمايز في تنميه مهارات الكتابة التفسيرية لدى تلاميذ الصف الثامن، من خلال بناء اختبار الكتابة التفسيرية وضبطه واختبار مجموعتين تمثل صفين من تلاميذ الصف الثامن، وتطبيق الاختبار قبلياً ثم تطبيق الاستراتيجية القائمة على مدخل التعليم المتمايز على المجموعة، ثم التطبيق البعدي للاختبار، وتوصل هذا البحث إلى مجموعة من النتائج أهمها: فاعلية استراتيجية تدريسية قائمة على مدخل التعليم المتمايز لتنمية مهارات الكتابة التفسيرية لدى تلاميذ الصف الثامن من مرحلة التعليم الأساسي العليا.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية