تسعى هذه الدراسة إلى استكشاف مدى إتقان معلمات رياض الأطفال في مدينة جدة لمهارات القصة من وجهة نظرهن، وعلاقة ذلك بالشعور بالكفاءة الذاتية. استخدمت الباحثة منهجًا وصفيًا، حيث صممت استبانة لقياس ثلاث مهارات مرتبطة باستراتيجية القصة: القاء القصة، عرض القصة، واستثمار القصة، بناءً على متغيرات التخصص، ونوع المدرسة ،وسنوات الخبرة ،والتدريب. كما تضمنت الاستبانة محورًا حول شعور المعلمات بالكفاءة الذاتية تجاه أساليبهن في تطبيق القصة. تم توزيع الاستبانة على عينة استطلاعية مكونة من 23 معلمة لقياس صدق وثبات بنودها، ثم طُبقت على عينة أكبر تضم 104 معلمة. تم تحليل البيانات باستخدام برنامج الحزم الإحصائية SPSS. وأظهرت النتائج أن معلمات رياض الأطفال في جدة يمتلكن مهارات القصة بمستويات تتراوح بين المرتفعة جداً والمتوسطة، ولم تُظهر النتائج فروقًا ذات دلالة إحصائية في مهارات القصة بناءً على متغيرات مثل التخصص، نوع المدرسة، وسنوات الخبرة، باستثناء متغير التدريب. في ختام الدراسة، قُدمت مجموعة من التوصيات لتعزيز مهارات عرض وسرد واستثمار قصص الأطفال لدى معلمات رياض الأطفال.
باجمّال, هدى فؤاد. (2024). مدى إتقان مهارات القصة وعلاقته بالشعور بالكفاءة الذاتية لدى معلمات رياض الأطفال بمدينة جدة. مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية, 48(4), 17-76. doi: 10.21608/jfees.2024.411819
MLA
هدى فؤاد باجمّال. "مدى إتقان مهارات القصة وعلاقته بالشعور بالكفاءة الذاتية لدى معلمات رياض الأطفال بمدينة جدة", مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية, 48, 4, 2024, 17-76. doi: 10.21608/jfees.2024.411819
HARVARD
باجمّال, هدى فؤاد. (2024). 'مدى إتقان مهارات القصة وعلاقته بالشعور بالكفاءة الذاتية لدى معلمات رياض الأطفال بمدينة جدة', مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية, 48(4), pp. 17-76. doi: 10.21608/jfees.2024.411819
VANCOUVER
باجمّال, هدى فؤاد. مدى إتقان مهارات القصة وعلاقته بالشعور بالكفاءة الذاتية لدى معلمات رياض الأطفال بمدينة جدة. مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية, 2024; 48(4): 17-76. doi: 10.21608/jfees.2024.411819