فاعلية برنامج لتنمية بعض مهارات الذكاء الرقمي والوعي بمخاطر المستحدثات التكنولوجية لدي طالبات دبلوم الارشاد الأسري بكلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الأستاذ المساعد بقسم المناهج وطرق التدريس كلية التربية – جامعة عين شمس

المستخلص

هدف البحث  الحالي إلى بيان فاعلية  برنامج  لتنمية بعض مهارات الذكاء الرقمي  والوعي بمخاطر المستحدثات التكنولوجية لدي طالبات دبلوم الارشاد الأسري  بكلية التربية. و ذلك من خلال الإجابة على التساؤل التالي :ما صورة برنامج   لتنمية بعض مهارات الذكاء الرقمي  والوعي بمخاطر المستحدثات التكنولوجية لدي طالبات دبلوم الارشاد الأسري  بكلية التربية ؟
وللإجابة على هذا التساؤل تم التحقق من الخصائص السيكو مترية لأدوات البحث  على عينة مكونة من 40 طالبة من طالبات كلية التربية  ، وتم اختيار عينة البحث  الأساسية وتطبيق أدوات البحث  عليها و تكونت من 25 طالبة من طالبات دبلوم الارشاد الأسري ، و قد تم استخدام عدد من الأدوات مثل: ،اختبار مهارات الذكاء الرقمي، مقياس الوعي بمخاطر المستحدثات التكنولوجية ، برنامج قائم على بعض مهارات الذكاء الرقمي ، وتم معالجة البيانات عن طريق اختبار "ولكوكسون" للمجموعات المرتبطة و أشارت نتائج البحث  إلى :

وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين متوسطي رتب مجموعة البحث  في التطبيق القبلي و البعدي في اختبار مهارات الذكاء الرقمي ككل لصالح التطبيق البعدي.
وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين متوسطي رتب مجموعة البحث  في التطبيق القبلي و البعدي في مقياس الوعي بمخاطر المستحدثات التكنولوجية ككل لصالح التطبيق البعدي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية