هدف البحث الحالي إلى بيان فاعلية برنامج لتنمية بعض مهارات الذكاء الرقمي والوعي بمخاطر المستحدثات التكنولوجية لدي طالبات دبلوم الارشاد الأسري بكلية التربية. و ذلك من خلال الإجابة على التساؤل التالي :ما صورة برنامج لتنمية بعض مهارات الذكاء الرقمي والوعي بمخاطر المستحدثات التكنولوجية لدي طالبات دبلوم الارشاد الأسري بكلية التربية ؟ وللإجابة على هذا التساؤل تم التحقق من الخصائص السيكو مترية لأدوات البحث على عينة مكونة من 40 طالبة من طالبات كلية التربية ، وتم اختيار عينة البحث الأساسية وتطبيق أدوات البحث عليها و تكونت من 25 طالبة من طالبات دبلوم الارشاد الأسري ، و قد تم استخدام عدد من الأدوات مثل: ،اختبار مهارات الذكاء الرقمي، مقياس الوعي بمخاطر المستحدثات التكنولوجية ، برنامج قائم على بعض مهارات الذكاء الرقمي ، وتم معالجة البيانات عن طريق اختبار "ولكوكسون" للمجموعات المرتبطة و أشارت نتائج البحث إلى :
وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين متوسطي رتب مجموعة البحث في التطبيق القبلي و البعدي في اختبار مهارات الذكاء الرقمي ككل لصالح التطبيق البعدي. وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين متوسطي رتب مجموعة البحث في التطبيق القبلي و البعدي في مقياس الوعي بمخاطر المستحدثات التكنولوجية ككل لصالح التطبيق البعدي.
عبد الفتاح, يسرا محمد سيد. (2024). فاعلية برنامج لتنمية بعض مهارات الذكاء الرقمي والوعي بمخاطر المستحدثات التكنولوجية لدي طالبات دبلوم الارشاد الأسري بكلية التربية. مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية, 48(4), 79-110. doi: 10.21608/jfees.2024.411821
MLA
يسرا محمد سيد عبد الفتاح. "فاعلية برنامج لتنمية بعض مهارات الذكاء الرقمي والوعي بمخاطر المستحدثات التكنولوجية لدي طالبات دبلوم الارشاد الأسري بكلية التربية", مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية, 48, 4, 2024, 79-110. doi: 10.21608/jfees.2024.411821
HARVARD
عبد الفتاح, يسرا محمد سيد. (2024). 'فاعلية برنامج لتنمية بعض مهارات الذكاء الرقمي والوعي بمخاطر المستحدثات التكنولوجية لدي طالبات دبلوم الارشاد الأسري بكلية التربية', مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية, 48(4), pp. 79-110. doi: 10.21608/jfees.2024.411821
VANCOUVER
عبد الفتاح, يسرا محمد سيد. فاعلية برنامج لتنمية بعض مهارات الذكاء الرقمي والوعي بمخاطر المستحدثات التكنولوجية لدي طالبات دبلوم الارشاد الأسري بكلية التربية. مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية, 2024; 48(4): 79-110. doi: 10.21608/jfees.2024.411821