فاعلية بيئة دعم لغوي مقترحة معززة بالإنفوجرافيک الثابت في تحسين التحصيل المعرفي في النحو وتنمية مفاهيمه لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس المناهج وطرق تدريس اللغة العربية کلية التربية - جامعة أسيوط - مصر

المستخلص

هدف هذا البحث إلى الکشف عن فاعلية بيئة دعم لغوي مقترحة مُعززة بنمط الإنفوجرافيک الثابت في تحسين التحصيل المعرفي في موضوعات النحو لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي وتنمية مفاهيمه عندهم، ولتحقيق أهداف البحث تم إعداد مجموعة من الأدوات والمواد البحثية تمثلت في: قائمة أسس تصميم بيئة الدعم اللغوي، وقائمة المفاهيم النحوية اللازمة لتلاميذ الصف الأول الإعدادي، ودليل المعلم لتدريس موضوعات النحو المُعالجة وفق بيئة الدعم اللغوي المعززة بنمط الإنفوجرافيک الثابت، واختبار التحصيل المعرفي في موضوعات النحو، واختبار المفاهيم النحوية. اعتمد البحث على المنهج التجريبي، واقتصر على عينة من تلاميذ الصف الأول الإعدادي بلغت (60) تلميذًا تم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية درست وفق متغيرات البحث الحالي وبلغ عددها (30) تلميذًا، وأخرى ضابطة درست بالطريقة المعتادة وتمثلت في (30) تلميذًا، وبعد إجراء التکافؤ بين مجموعتي البحث طُبقت التجربة البحثية في الفصل الثاني من العام الدراسي 2017/2018م.
أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين القبلي والبعدي للمجموعة الضابطة على اختباريّ التحصيل والمفاهيم النحوية، ووجود فروق دالة عند مستوى (0.001) بين القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية على اختباريّ التحصيل والمفاهيم النحوية لصالح التطبيق البعدي، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.001) بين القياسين البعدييْن لکل من المجموعتين التجريبية والضابطة على اختباريّ التحصيل في النحو والمفاهيم النحوية لصالح المجموعة التجريبية، وجاء مستوى حجم الأثر کبيرًا في نتائج البحث مُجملة؛ مما أکد فاعلية بيئة الدعم اللغوي المقترحة المعززة بالإنفوجرافيک الثابت في تنمية متغيرات البحث المستهدفة، وقدم البحث مجموعة من التوصيات والمقترحات البحثية بناءً على نتائجه.

الكلمات الرئيسية


فاعلیة بیئة دعم لغوی مقترحة معززة بالإنفوجرافیک الثابت فی تحسین التحصیل المعرفی فی النحو وتنمیة مفاهیمه لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة

د/ عبد الرحیم فتحی محمد إسماعیل

مدرس المناهج وطرق تدریس اللغة العربیة

کلیة التربیة - جامعة أسیوط - مصر

الملخص

هدف هذا البحث إلى الکشف عن فاعلیة بیئة دعم لغوی مقترحة مُعززة بنمط الإنفوجرافیک الثابت فی تحسین التحصیل المعرفی فی موضوعات النحو لدى تلامیذ الصف الأول الإعدادی وتنمیة مفاهیمه عندهم، ولتحقیق أهداف البحث تم إعداد مجموعة من الأدوات والمواد البحثیة تمثلت فی: قائمة أسس تصمیم بیئة الدعم اللغوی، وقائمة المفاهیم النحویة اللازمة لتلامیذ الصف الأول الإعدادی، ودلیل المعلم لتدریس موضوعات النحو المُعالجة وفق بیئة الدعم اللغوی المعززة بنمط الإنفوجرافیک الثابت، واختبار التحصیل المعرفی فی موضوعات النحو، واختبار المفاهیم النحویة. اعتمد البحث على المنهج التجریبی، واقتصر على عینة من تلامیذ الصف الأول الإعدادی بلغت (60) تلمیذًا تم تقسیمهم إلى مجموعتین إحداهما تجریبیة درست وفق متغیرات البحث الحالی وبلغ عددها (30) تلمیذًا، وأخرى ضابطة درست بالطریقة المعتادة وتمثلت فی (30) تلمیذًا، وبعد إجراء التکافؤ بین مجموعتی البحث طُبقت التجربة البحثیة فی الفصل الثانی من العام الدراسی 2017/2018م.

أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائیة بین القیاسین القبلی والبعدی للمجموعة الضابطة على اختباریّ التحصیل والمفاهیم النحویة، ووجود فروق دالة عند مستوى (0.001) بین القیاسین القبلی والبعدی للمجموعة التجریبیة على اختباریّ التحصیل والمفاهیم النحویة لصالح التطبیق البعدی، ووجود فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى (0.001) بین القیاسین البعدییْن لکل من المجموعتین التجریبیة والضابطة على اختباریّ التحصیل فی النحو والمفاهیم النحویة لصالح المجموعة التجریبیة، وجاء مستوى حجم الأثر کبیرًا فی نتائج البحث مُجملة؛ مما أکد فاعلیة بیئة الدعم اللغوی المقترحة المعززة بالإنفوجرافیک الثابت فی تنمیة متغیرات البحث المستهدفة، وقدم البحث مجموعة من التوصیات والمقترحات البحثیة بناءً على نتائجه.

الکلمات المفتاحیة: التعلم البصری، تعلیم قواعد اللغة العربیة، الدعم التعلیمی، نمطا الإنفوجرافیک.


Effectiveness of Suggested Language support environment which enhanced with fixed infographic in improving achievement in Grammar and development of grammatical concepts among preparatory stage students

Dr. Abdelrahim Fathy Mohammed Ismail

Department of Curriculum and Teaching Methods

Faculty of Education, Assiut University, Egypt

Abstract

This work aims to detect the effectiveness of Suggested Language support environment, which enhanced with fixed infographic in improving achievement in Grammar and development of grammatical concepts among first grade in preparatory students. To achieve research objectives, a set of research tools and materials has been developed Represented in: List of fundamentals of the design of the language support environment, List of grammatical concepts, Teacher's Guide, Cognitive achievement test and testing grammatical concepts. Experimental approach was adopted to achieve the sub-objective of the work. The study was based on a sample of the first grade pupils who reached (60) students divided into two groups: Experimental group (30) and control group.  (30). Experiment was conducted in the second semester of the academic year 2017/2018.

The results indicated there are no statistically significant differences between the pre and post measures of the control group in the achievement and the grammatical concepts tests, there are statistically significant differences at 0.01 probability level between the pre and post measures of the experimental group in the achievement and the grammatical concepts tests towards post towards post experimentation and there are statistically significant differences at 0.01 probability level between two post measures for both experimental and control groups in the achievement and the grammatical concepts tests towards post towards experimental group. The research presented a set of recommendations and research proposals based on its results.

Keywords: Visual learning, Teaching Arabic grammar, Educational support, Infographic Pattern. 

فاعلیة بیئة دعم لغوی مقترحة معززة بالإنفوجرافیک الثابت فی تحسین التحصیل المعرفی فی النحو وتنمیة مفاهیمه لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة

د/ عبد الرحیم فتحی محمد إسماعیل

مدرس المناهج وطرق تدریس اللغة العربیة

کلیة التربیة - جامعة أسیوط - مصر

المقدمة

یمثل تعلیم النحو العربی وتکوین مفاهیمه الصحیحة لدى المتعلمین جزءًا مهمًّا فی برامج اللغة العربیة ومقرراتها فی المراحل الدراسیة المختلفة؛ فتعلم قواعد النحو وتطبیقاتها الوظیفیة مؤشر رئیس على استقامة لسان المتعلمین تحدثًا، وجودة عباراتهم کتابةً، وفهمهم الصحیح لدلالة ما هو مقروء أو مسموع؛ فالنحو لا ینفک عن الدلالة اللغویة ولا تنفک هی عنه.

 ویعد التحصیل المعرفی فی النحو وتکوین مفاهیمه الصحیحة أمرًا مهمًّا لتلامیذ الصف الأول الإعدادی الذین انتقلوا من تعلم المفاهیم الحسیة المباشرة فی المرحلة التعلیمیة السابقة (الابتدائیة) إلى تعلم المفاهیم المجردة والعمیقة؛ فمن خلال التمکن من التحصیل فی النحو، وتعلم قواعده وتطبیقاتها، وإدراک مفاهیمه الجدیدة بصورة صحیحة یستطیعون التفاعل اللفظی والتعبیر السلیم استماعا وتحدثا وقراءة وکتابة.

ومع تلک الأهمیة لتعلم النحو وإدراک دلالة مفاهیمه بصورة صحیحة فی ذهن تلامیذ المرحلة الإعدادیة، فإن مشکلات تعلیمه والشکوى من صعوبته لا زالت تتصدر قائمة الشکاوى والصعوبات التی یعانی منها هؤلاء التلامیذ بدایةً من الصف الأول الإعدادی حتى الصف الثالث بالمرحلة الثانویة.

أکدت ما سبق دراسات حدیثة منها دراسة یونس وآخرون (2016)؛ حیث أشارت إلى ضعف قدرات تلامیذ المرحلة الإعدادیة على تحلیل أنماط الجُمل والتراکیب النحویة وضبط أرکان الجملة، کما أکدت الدراسة أنه على الرغم من أهمیة النحو ومکانته الممیزة فی المناهج فقد وصل به الحال إلى أن یصبح من الموضوعات التی یشتد نفور التلامیذ منها، وتزداد شکواهم من صعوبته وتعقیده، وأظهرت نتائج دراسة الکساسبة (2016) أن مستوى تحصیل طلبة الصف الثامن فی تعلم مادة قواعد اللغة العربیة بالطرق المتبعة جاء بدرجة ضعیفة، کما أکدت دراسة أحمد وآخرون (2017) ضعف تحصیل تلامیذ الصف الأول الإعدادی فی القواعد النحویة ومفاهیم النحو الصحیحة وتقلیدیة المداخل المستخدمة فی تعلیمه، وبینت دراسة إبراهیم (2018) أن الشکوى من تعلم النحو ما زالت مستمرة من قِبل المعلمین وأولیاء الأمور والمتعلمین، وأن ضعف التحصیل فیه بعضه یرجع إلى المعلمین، وبعضه یرجع إلى طرق التعلیم، وبعضه یرجع إلى أسالیب معالجة المحتوى الدراسی.

ونظرا لأهمیة تعلیم النحو ومفاهیمه المجردة فی بدایة المرحلة الإعدادیة، ونظرا لإشارة الدراسات السابقة إلى تدنی تحصیل التلامیذ فیه واختلاط مفاهیمه فی أذهانهم فإن هناک حاجة إلى استخدام أسالیب ومداخل وبیئات لغویة تفاعلیة لمواجهة مشکلات تعلیمه فی هذه المرحلة التی تتوسط مراحل التعلیم قبل الجامعی.

والبیئة التعلیمیة التی تقوم على الدعم اللغوی إذا ما تم تصمیمها وفق أسس تربویة صحیحة قد تکون فاعلة فی تنمیة التحصیل المعرفی والمفاهیم النحویة لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة، وتحقق نواتج تعلم بنسبة إتقان عالیة فی موضوعاته وما تتضمنه من مفاهیم.

إن بیئة الدعم اللغوی التفاعلیة تساعد المتعلم على أن یعرف ماذا یفعل؟ وکیف یتعلم؟ بحیث لا یُترک بمفرده فی مواجهة قواعد الکتاب المدرسی دون دعم لغوی مناسب ومصمم لتیسیر التعلم.

والبیئة اللغویة داخل الفصول الدراسیة ترتکز على ثلاثة عناصر رئیسة هی "لغة الکتاب المدرسی أو ما یقوم مقامه، ولغة المعلم، ولغة الطالب المتعلم" وکل حدیث عن البیئة اللغویة ملزم باستحضار هذه العناصر مجتمعة (کون، 2015، 34).

والدعم اللغوی فی هذه البیئة یعنی الطریقة التی یتم بها مساعدة المتعلم فی إحداث تکامل بین المفاهیم الحیاتیة والمفاهیم العلمیة (Emery, 2002, 8)، کما یعنی تقدیم مساندات وتوجیهات مؤقتة للمتعلم أثناء تعلمه بما یساعده على إنجاز مهام التعلم الجدیدة، کما یمثل الدعم اللغوی إستراتیجیة ترکز على مساعدة المتعلم بشکل مؤقت ومن ثم ترکه لیکمل بقیة تعلمه منفردا ومعتمدا على قدراته الذاتیة (Shapiro, 2008, 29)، ویمکن أن یتضمن استخداما للتعلیمات والتلمیحات، والإشارات، والدلالات، وتقدیم الأمثلة، والعبارات الشارحة، والنصائح، والرسائل المساعدة، وتوجیه الأسئلة، أو عرض الأمثلة الإضافیة المتعلقة بالموقف التعلیمی بما یضمن توجیه المتعلم نحو تحقیق ما هو مطلوب (خمیس، 2009، 45). 

وقد أفاد الباحث من أدبیات التربیة فی تحدید محاور البیئة اللغویة المقترحة فی البحث الحالی؛ فقد أوضح الشیخ (2014، 180) أن "توقیت الدعم" یؤثر بشکل مباشر فی التعلم، وأشار حمید (2015، 761) إلى ضرورة تدرج "مستویات الدعم" على خط متصل یبدأ بالمساعدة الموجزة وصولا إلى المساعدة التفصیلیة، وأشار هنداوی ومحمود (2016، 73) إلى ضرورة اختلاف "مصدر الدعم" (المعلم-الأقران-الکتاب المدرسی) وعدم الاقتصار على مصدر واحد؛ لزیادة فاعلیة المواقف التعلیمیة، فقد یکون الدعم المقدم بواسطة المعلم أکثر فاعلیة فی توجیه المتعلم ومساعدته على تحقیق الأهداف التعلیمیة من الدعم المقدم من خلال الأقران أو بیئة التعلم، والعکس، أو قد یکون دمج تلک المصادر معا وتوفیر خلیط متنوع من مصادر الدعم للمتعلم أکثر فاعلیة، وأشار الملحم (2017، 418) إلى ضرورة تنوع "أسالیب دعم بیئات التعلم" بین اللفظی: مکتوب، ومسموع، والبصری: مصور، ومرسوم.

وتلامیذ الصف الأول الإعدادی بحاجة مستمرة إلى تقدیم دعم لغوی لتعلم المفاهیم النحویة الجدیدة بطریقة صحیحة؛ نظرا لانتقالهم إلى دراسة المفاهیم النحویة المرکبة والأکثر تجریدا فی هذه المرحلة، وکما هو معلوم فإن إرساء المفاهیم وتصحیحها وتحریرها فی أذهان التلامیذ یحقق تعلما فعالا؛ لأنها اللبنة الأولى التی تُبنى علیها خطوات التحصیل التالیة.

ویمکن عن طریق توظیف الإنفوجرافیک تعزیز بیئة التعلم لتعلیم النحو العربی وتنمیة مفاهیمه لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة؛ فهو أحد الأسالیب الحدیثة فی عرض المفاهیم والمحتوى العلمی من خلال استخدام الکلمات والعناصر البصریة فی کلٍ واحد (Krauss, 2012)، وهو تمثیلات بصریة لتقدیم البیانات والمعلومات المُرکَّبة بطریقة تُسهِّل الفهم والتعلم (عبد الباسط، 2015)، والإنفوجرافیک کمصطلح یطلق على "فن تحویل المعلومات والمفاهیم المعقدة إلى صور ورسوم یمکن فهمها واستیعابها بوضوح وتشویق، وهذا الأسلوب یتمیز بعرض المعلومات المعقدة والصعبة بطریقة سلسة وسهلة وواضحة" (شلتوت، 2016، 111).

ویتکون الإنفوجرافیک الثابت من مجموعة من الصور، والرسومات، والأسهم، والنصوص الرئیسة والفرعیة، والأشکال التی تُعرض جمیعها فی شکل واحد ثابت، کما أنه صالح للعرض على أجهزة الکمبیوتر، والأجهزة اللوحیة، والهواتف الذکیة، أو من خلال الطباعة الورقیة (Dai, 2014, 17).

وقد أشارت دراسات عدة إلى دور الإنفوجرافیک فی تنمیة التحصیل المعرفی والمفاهیم الدراسیة إذا ما تم توظیفه فی بیئة تعلیمیة مبنیة على أسس تربویة صحیحة؛ فقد أکد إسماعیل (2016) الأثر الإیجابی لنمطی الإنفوجرافیک (الثابت والتفاعلی) فی تنمیة التحصیل الدراسی وتمنیة الاتجاه نحو تکنولوجیا التربیة، وأکد أبو زید (2016) فاعلیة الإنفوجرافیک فی تنمیة التحصیل ومهارات التفکیر البصری فی الجغرافیا، وأشار مرسی (2017) إلى تحسین التحصیل المعرفی فی التاریخ لدى طلاب المرحلة الثانویة باستخدام الإنفوجرافیک من خلال بیئة إلکترونیة مقترحة.

 والبحث الحالی یسعى للتحقق من فاعلیة بیئة دعم لغوی مقترحة توظف نمط الإنفوجرافیک الثابت فی تحسین التحصیل المعرفی فی موضوعات النحو وتنمیة مفاهیمه لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة؛ حیث إنه لم یتم توظیف نمط الإنفوجرافیک الثابت فی بیئة لغویة مقترحة لتعلیم قواعد اللغة العربیة –فی حدود علم الباحث- لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة فی دراسة سابقة.

 

مشکلة البحث وأسئلته

تمثلت الدواعی والمبررات التی أسهمت فی الإحساس بمشکلة البحث الحالی وضرورة تناولها بالدراسة فیما یأتی:

(أ) نتائج بعض الدراسات التی أشارت إلى ضعف تلامیذ المرحلة الإعدادیة فی التحصیل المعرفی فی مقررات النحو:

فقد أشارت دراسة حسن وآخرون (2015، 236-237) إلى عزوف تلامیذ الصف الثانی الإعدادی عن حضور حصة القواعد، وضعف مستوى التحصیل فی المستویات المعرفیة فی موضوعات النحو، کما أشارت دراسة محمد (2016، 255) إلى ضعف مستوى تحصیل تلامیذ المرحلة المتوسطة فی القواعد النحویة نتیجة الاعتماد على طرق تعلیم تعتمد على الحفظ والاستظهار، ودراسة الشویلی (2016، 338) التی أکدت أن ضعف تلامیذ المرحلة المتوسطة فی قواعد اللغة العربیة أمر لا یمکن إنکاره أو إهماله، ودراسة علی (2017، 61) التی أکدت مشکلتها وجود صعوبات فی تحصیل النحو العربی لدى تلامیذ الصف السابع الأساسی، وأشارت دراسة إبراهیم (2018) إلى ضعف تحصیل التلامیذ فی النحو بسبب أداء المعلمین وتقلیدیة طرق تعلیمه.

(ب) نتائج بعض الدراسات التی أشارت إلى ضعف استیعاب المفاهیم النحویة لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة:

أشارت نتائج دراسة بصل (2015، 244) إلى ضعف استیعاب التلامیذ للمفاهیم النحویة المقررة علیهم مما أدى إلى إدراکها بشکل غیر صحیح، وأشارت دراسة (إبراهیم، 2016، 346) إلى غموض المفاهیم النحویة لدى تلامیذ الصف الأول الإعدادی مما یؤدی إلى تصورات بدیلة فی إدراکها، وأکد عبد الباری (2016، 335) تدنی مستوى تلامیذ المرحلة الإعدادیة فی المفاهیم النحویة وضعف معتقداتهم المعرفیة نحو تعلم هذه المفاهیم وتعلیمها، وأشار الخلیفاوی (2017، 156) إلى وجود ضعف فی تحصیل المفاهیم النحویة لدى المتعلمین، وأکدت دراسة الصغیر (2017، 287) تدنی مستوى تمکن تلامیذ الصف الثانی الإعدادی من المفاهیم النحویة اللازمة لهم، الأمر الذی یؤدی بهم إلى فهم خطأ لهذه المفاهیم.

(ج) شکوى المعلمین وأولیاء الأمور المستمرة من ضعف تحصیل تلامیذ المرحلة الإعدادیة فی النحو: 

اتفقت دراسات کل من حسن وآخرون (2015)؛ یونس وآخرون (2016)؛ الکساسبة (2016)؛ عباس ومحیمید (2017)؛ الصغیر (2017)؛ سعودی (2018)؛ إبراهیم (2018) على تکرر شکوى معلمی اللغة العربیة وأولیاء أمور تلامیذ المرحلة الإعدادیة من ضعف تحصیل التلامیذ فی قواعد اللغة العربیة، وبخاصة فی الصف الأول الذی تظهر فیه المفاهیم المرکبة والمجردة للنحو.

 

 

(د) الدراسة الاستکشافیة

أعد الباحث دراسة استکشافیة غیر مقننة تمثلت فی تطبیق اختبارین أحدهما تحصیلی فی بعض موضوعات النحو المقررة على تلامیذ الصف الأول الإعدادی التی تمت دراستها حتى وقت تطبیق الاختبار، والآخر فی المفاهیم النحویة اللازمة لهم، وقام بتطبیقهما أحد معلمی اللغة العربیة على عینة عشوائیة من تلامیذ الصف الأول الإعدادی بمدرسة بدر الإعدادیة بإدارة دیروط التعلیمیة بلغ عددهم (25) تلمیذا، وأشارت النتائج إلى أن متوسط درجات التلامیذ على الاختبار التحصیلی بلغ (14.21) فی حین کانت الدرجة الکلیة للاختبار (30) درجة، وأن متوسط درجات التلامیذ على اختبار المفاهیم بلغ (8.17) فی حین کانت الدرجة الکلیة للاختبار (20) درجة، ویشیر ذلک إلى تدنی مستوى تحصیل التلامیذ فی المعارف والمهارات الخاصة بموضوعات النحو وإدراک مفاهیمه.

(هـ) توصیات الدراسات السابقة فی مجال اقتراح بیئات دعم تربوی لتنمیة التحصیل المعرفی لدى المتعلمین فی مختلف المراحل التعلیمیة

أوصت دراسات کل من Dabbagh and Kitsantas (2005)؛ عبد الحمید (2011)؛ Firestone (2014)؛ Su and Klein (2010)؛ الصعیدی (2014)؛ حمید (2015)؛ هنداوی وآخرون (2016) بتقدیم مساندات وتوجیهات للمتعلم أثناء عملیة التعلم بما یساعده على إنجاز مهام التعلم الجدیدة، اعتمادا على أدوات التواصل المختلفة التی توفرها بیئة التعلم، بحیث یمکن تحقیق الأهداف التعلیمیة المطلوبة بنجاح.

(و) توصیات الدراسات السابقة فی مجال توظیف الإنفوجرافیک لتنمیة التحصیل المعرفی لدى المتعلمین:

أوصت دراسات کل من Krauss (2012)؛ (2015) Smiciklas؛ عبد الباسط (2015)؛ إسماعیل (2016)؛ مرسی (2017)؛ أبو الدهب (2018) باستخدام الأسالیب البصریة فی التعلم من خلال توظیف نمطی الإنفوجرافیک: الثابت والتفاعلی؛ حیث یعد الإنفوجرافیک أداة جیدة لتمثیل المعلومات والمفاهیم بصریًّا فی ظل التنامی المضطرد للمعلومات والمعارف.

وعلى ما سبق تحددت مشکلة البحث الحالی فی ضعف التحصیل المعرفی فی النحو ومفاهیمه لدى تلامیذ الصف الأول الإعدادی، وللتصدی للمشکلة یجیب البحث عن الأسئلة الآتیة:

1-    ما أسس تصمیم بیئة الدعم اللغوی المقترحة المعززة بنمط الإنفوجرافیک الثابت فی البحث الحالی؟

2-    ما المفاهیم النحویة اللازمة لتلامیذ الصف الأول الإعدادی؟

3-    ما فاعلیة بیئة الدعم اللغوی المعززة بالإنفوجرافیک الثابت فی تنمیة التحصیل المعرفی فی النحو لدى تلامیذ الصف الأول الإعدادی؟

4-    ما فاعلیة بیئة الدعم اللغوی المعززة بالإنفوجرافیک الثابت فی تنمیة المفاهیم النحویة لدى تلامیذ الصف الأول الإعدادی؟

فروض البحث

  1. لا یوجد فرق ذو دلالة إحصائیة بین القیاسین القبلی والبعدی للمجموعة الضابطة على اختبار التحصیل المعرفی فی النحو.
  2. لا یوجد فرق ذو دلالة إحصائیة بین القیاسین القبلی والبعدی للمجموعة الضابطة على اختبار المفاهیم النحویة.
  3. یوجد فرق ذو دلالة إحصائیة بین القیاسین القبلی والبعدی للمجموعة التجریبیة على اختبار التحصیل المعرفی فی النحو.
  4. یوجد فرق ذو دلالة إحصائیة بین القیاسین القبلی والبعدی للمجموعة التجریبیة على اختبار المفاهیم النحویة.
  5. یوجد فرق ذو دلالة إحصائیة بین القیاسین البعدیین لکل من المجموعتین التجریبیة والضابطة على اختبار التحصیل المعرفی فی النحو لصالح المجموعة التجریبیة.
  6. یوجد فرق ذو دلالة إحصائیة بین القیاسین البعدیین لکل من المجموعتین التجریبیة والضابطة على اختبار المفاهیم النحویة لصالح المجموعة التجریبیة.

 

أهداف البحث

هدف هذا البحث إلى تحسین التحصیل الدراسی فی النحو لدى تلامیذ الصف الأول الإعدادی وتنمیة المفاهیم النحویة لدیهم من خلال توظیف بیئة الدعم اللغوی المقترحة المعززة بنمط الإنفوجرافیک الثابت وفق إجراءات البحث المُتبعة.

أهمیة البحث

یمکن أن یفید البحث الحالی –نظریًّا وتطبیقیًّا- کلا من:

-          مخططی مناهج اللغة العربیة ومقرراتها؛ حیث إنه یشیر إلى استخدام بیئات لغویة داعمة للطلاب مع تعزیز هذه البیئات بأداة مستحدثة فی التعلم البصری هو الإنفوجرافیک.

-          تلامیذ الصف الأول الإعدادی؛ حیث یهدف البحث إلى تحسین التحصیل المعرفی فی النحو وتنمیة المفاهیم النحویة اللازمة لهم.

-          المعلمین؛ حیث یقدم البحث دلیلا للمعلمین یمکن أن یفیدهم فی تنمیة التحصیل والمفاهیم لدى تلامیذهم فی موضوعات النحو.

-          الباحثین فی مجال تربویات اللغة العربیة؛ فقد یسهم البحث الحالی فی فتح المجال البحثی لاستخدام الإنفوجرافیک من خلال بیئات تعلم مقترحة فی فروع اللغة العربیة المختلفة.

تحدید مصطلحات البحث والتعریفات الإجرائیة

بیئة الدعم اللغوی: لغرض البحث الحالی تُعرَّف بیئة الدعم اللغوی المقترحة بأنها المجال التعلیمی التفاعلی الذی تُقدم فیه الموضوعات النحویة لتلامیذ الصف الأول الإعدادی من خلال الارتکاز على ما یلی: (مصدر الدعم – توقیت الدعم – مستوى الدعم – أسلوب تقدیم الدعم).

الإنفوجرافیک الثابت: یشیر الإنفوجرافیک إلى دمج المصطلحین: Information وتعنی معلومات وحقائق وGraphic وتعنی تصویری؛ وبالتالی فهو یعنی المعلومات التصویریة، کما یمکن أن یطلق علیه التصامیم المعلوماتیة (Rees and Citraro, 2013, 3)، وعرفه شلتوت (2016، 111) بأنه تحویل البیانات والمعلومات والمفاهیم المعقدة إلى صور ورسوم یمکن فهمها واستیعابها بوضوح وتشویق، وهذا الأسلوب یتمیز بعرض المعلومات المعقدة والصعبة بطریقة سهلة وواضحة.

وإجرائیا هو تحویل المعارف والمفاهیم النحویة المقررة على تلامیذ الصف الأول الإعدادی إلى مواد بصریة فی شکل صور ونصوص رئیسة وفرعیة وروابط وأشکال وعلاقات تسهل علیهم فهمها واستیعابها خلال دراستهم للموضوعات النحویة وبعد دراستها.

التحصیل المعرفی فی النحو: یعرف إجرائیا فی البحث الحالی بأنه ما یحصل علیه تلامیذ الصف الأول الإعدادی من معلومات ومعارف ومهارات من خلال موضوعات النحو المُعالجة وفق البیئة اللغویة المقترحة المعززة بنمط الإنفوجرافیک الثابت مُعبَّرا عنها بدرجاتهم فی الاختبار المعد لهذا الغرض فی مستویات: التذکر – الفهم – التطبیق.

المفاهیم النحویة: تعرف إجرائیا بأنها تصورات عقلیة مجردة یکوِّنها تلامیذ الصف الأول الإعدادی عن المصطلحات المقدمة فی الموضوعات النحویة المقررة علیهم، وتتصف بمجموعة من الخصائص الممیِّزة، وتکون ذات دلالة اصطلاحیة متفق علیها بین النحویین، ویُعبر عن إدراکها باختبار المفاهیم النحویة المعد لغرض البحث الحالی.

حدود البحث

-        الحد البشری: تلامیذ الصف الأول الإعدادی؛ حیث یحتاج هؤلاء التلامیذ إلى التوسع فی تحصیل النحو، وتنمیة المفاهیم النحویة المجردة بعد انتقالهم من المرحلة الابتدائیة إلى مرحلة أعلى.

-        الحدود الموضوعیة: البیئة اللغویة المقترحة المعززة بنمط الإنفوجرافیک الثابت، والتحصیل المعرفی فی موضوعات النحو ومفاهیمه المناسبة للتلامیذ المشارکین فی البحث.

-        الحد المکانی: مدرسة بدر الإعدادیة التابعة لإدارة دیروط التعلیمة، محافظة أسیوط.

-        الحد الزمانی: الفصل الدراسی الثانی من العام الدراسی 2017/2018م.

أدوات البحث ومواده

لتحقیق أهداف البحث تم إعداد مجموعة من الأدوات والمواد التدریسیة تمثلت فی:

-    قائمة بأسس تصمیم بیئة الدعم اللغوی المعتمدة فی البحث الحالی.

-     قائمة بالمفاهیم النحویة اللازمة لتلامیذ الصف الأول الإعدادی.

-    دلیل المعلم لتدریس الموضوعات النحویة المعالجة وفق متغیرات البحث.

-    اختبار فی التحصیل المعرفی لموضوعات النحو المقررة على تلامیذ الصف الأول الإعدادی.

-    اختبار فی المفاهیم النحویة لموضوعات النحو المقررة على تلامیذ الصف الأول الإعدادی.

أدبیات البحث

الدعم التعلیمی: المفهوم والمرجعیة النظریة

ترتکز فکرة تقدیم الدعم فی التعلم على مساعدة المتعلم على تحسین تعلمه، وذلک من خلال التوجیهات المقدمة له داخل بیئة التعلم بحیث یستطیع تحقیق الأهداف التعلیمیة المطلوبة بنجاح، ولأغراض البحث الحالی وسعیه لتحسین تحصیل تلامیذ الصف الأول الإعدادی فی النحو وتنمیة مفاهیمه، فیمکن الانطلاق من الأسس التربویة التالیة عند الحدیث عن الدعم التعلیمی:

-        المتعلمون فی حاجة مستمرة إلى الدعم والمساعدة.

-        کلما کان المتعلمون فی بدایة سلمهم التعلیمی احتاجوا إلى الدعم بصورة أکبر.

-        عندما ینتقل المتعلمون من مرحلة تعلیمیة إلى مرحلة تالیة یکونون بحاجة إلى دعم مؤقت.

-        تزداد الحاجة للدعم التعلیمی مع منخفضی التحصیل.

-        تزداد أهمیة الدعم التعلیمی عند تنمیة مفاهیم التعلم.

-        ینبغی تقدیم الدعم التعلیمی فی الوقت المناسب.

-        ینبغی ألا یستمر الدعم التعلیمی طوال فترة التعلم؛ حیث تتاح الفرص بعد فترة من التعلم إلى اعتماد الطالب على ذاته فی إکمال المرحلة الحالیة من التعلم.

-        الدعم التعلیمی لا یکون على مستوى واحد من المستویات الثلاثة (موجز – متوسط – تفصیلی).

-        تقدیم الدعم التعلیمی ینبغی ألا یکون زائدا عن حاجة المتعلم.

-        تقدیم المساعدة ینبغی أن یرتبط بخصائص کل متعلم أو فئة من المتعلمین.

-        هناک نقطة ما خلال الدرس یتوقف عندها الدعم التعلیمی لیعود فی دروس جدیدة.

"والدعم أساس فی أی نظام تعلیمی، ونظم الدعم Supporting Systems أو المساعدة، أو التوجیه، کلها أوجه متعددة لشیء واحد یرکز على توجیه المتعلم نحو تحقیق الأهداف التعلیمیة المطلوبة؛ من خلال تقدیم المساعدة له، أو وضع مساعدات التعلم التی تدعم سیره فی الاتجاه الصحیح نحو تلک الأهداف، وهذا الدعم حق للمتعلم؛ فلا یصح أن نترک المتعلم وحده یتحسس طریقه بالمحاولة والخطأ دون دعم ومساندة" (خمیس، 2009، 1).

ویعد الدعم التعلیمی آلیة فعالة لمساعدة المتعلمین لتوسیع نطاق تعلمهم، ویتخذ أشکالا عدیدة وإستراتیجیات مختلفة تساعد المتعلم على تحقیق أعلى مستوى من الفهم للمحتوی المقدم له مثل تقدیم الإرشادات، والأدوات المساعدة، کما یتمثل أیضا فی تنوع مفردات التدریب والأسئلة؛ وذلک بهدف الارتقاء بعملیة التعلم من خلال هذه المهام ومراقبة تقدم المتعلم ومدى استیعابه للمحتوى المقدم (Dabbagh and Kitsantas, 2005, 514).

ویرتکز الدعم التعلیمی على إستراتیجیات الدعم التربوی التی تعد نظریة "فیجوتسکی" Vygotsky البنائیة الاجتماعیة أساسا لها (Turuk, 2008, 248)، ویشیر مفهوم الدعم التربوی إلى آلیات دعم المتعلمین خلال التعلم؛ سواء الدعم البشرى من خلال المعلم، أو الدعم التکنولوجی من خلال البرامج (Shapiro, 2008)، ویمثل تلک المساعدات المؤقتة التی تقدم من قبل المعلم للطالب الذی لا یستطیع تحصیل المعرفة المکتسبة بنفسه؛ بحیث یتم إزالتها أو تلاشیها تدریجیا لتنتقل مسئولیة التعلم من المعلم إلى الطالب (FDIDC, 2008, 2).

لقد قدمت فکرة الدعم التعلیمی تطبیقات عملیة لمساعدة المتعلمین فی التخصصات المختلفة، والبحث الحالی یوظف الدعم اللغوی من خلال دروس قواعد اللغة العربیة (فرع النحو) المقررة على تلامیذ الصف الأول الإعدادی من خلال بیئة دعم لغوی تقدم نماذج تطبیقیة للتلامیذ کی یکتسبوا المعارف والمهارات التحصیلیة فی مستویات (التذکر – الفهم – التطبیق)، وکذلک تنمیة المفاهیم النحویة لدیهم من خلال توفیر أنشطة، وإرشادات، وأدوات یمکن الإفادة منها فی تنمیة المهارات اللغویة إنتاجا واستقبالا.

صورة بیئة الدعم اللغوی المقترحة فی البحث الحالی

تقوم البیئة اللغویة داخل حجرة الدراسة على العناصر الآتیة:

-        لغة الکتاب المدرسی أو دلیل المعلم أو کراسة الأنشطة أو أی مصدر تعلم آخر.

-        لغة المعلم.

-        لغة الطالب.

-        العنصر البصری.

-        التغذیة الراجعة.

-        الدینامیکیة خلال التعلم.

وترتکز بیئة الدعم اللغوی المقدمة من خلال دروس النحو فی الصف الأول الإعدادی المعتمدة فی البحث الحالی على عناصر أربعة هی:

-        مصدر الدعم: الذی یتضمن الکتاب المدرسی – معلم اللغة العربیة – الأقران بالصف الأول الإعدادی.

-        مستوى الدعم المقدم: ویتمثل فی الدعم الموجز – الدعم المتوسط – الدعم التفصیلی.

-        أسلوب تقدیم الدعم اللغوی: ویتمثل فی النمطین: اللفظی وغیر اللفظی.

-        توقیت تقدیم الدعم اللغوی: ویکون قبل التعلم أو فی أثناء التعلم أو بعد إتمام التعلم.

ویتم تدعیم تعلم دروس النحو داخل البیئة اللغویة بهدف تحسین التحصیل وتنمیة المفاهیم النحویة من خلال ما یأتی:

-        المعینات البصریة.

-        الرسائل المساعدة.

-        الأمثلة والتشبیهات خاصة فی تعلیم المفاهیم.

-        توجیه الأسئلة.

-        التعلیمات.

-        الإشارات.

-        التوجیهات.

-        العبارات الشارحة.

-        الدلالات اللغویة.

-        النصائح.

-        التعلیقات.

-        الخرائط المعرفیة.

ویمکن تحدید ملامح بیئة الدعم اللغوی من خلال الشکل (1) التالی:

 
   

 

 

 

 

 

 

 

 

وعلى ما سبق یمکن القول إن العوامل السابقة والداعمة للبیئة اللغویة بما یحقق تحصیلا مرتفعا فی النحو لدى تلامیذ الصف الأول الإعدادی یمکن أن تُعزَّز بنمط الإنفوجرافیک الثابت الذی یمثل أحد صور التعلم المستحدثة التی تساعد على تحقیق المعینات البصریة والرسائل المساعدة والإرشادات والتوجیهات والتعلیقات وإیجاز التعلم بصورة منظمة، وفیما یلی یتم تفصیل الحدیث عن هذا النمط التعلیمی.

الإنفوجرافیک وتعلیم قواعد اللغة العربیة

تحدید مفهوم الإنفوجرافیک

أصبح التعلم البصری مدخلا رئیسا للتعلم فی الوقت الراهن؛ حیث إن التلامیذ محاطون بتلک البصریات فی کتبهم الدراسیة، وفی التلیفزیون، وعلى شاشات الکمبیوتر وصفحات الإنترنت، وعلى شاشات الهواتف المحمولة؛ وبناء على ذلک تتأکد ضرورة دمج مهارات قراءة البصریات فی التعلیم والتعلم؛ حیث تمثل الصورة أشکالا تقریبیة مبسطة تبتعد عن التفاصیل غیر الضروریة، وتعبر عن الأفکار والمفاهیم والعلاقات البصریة؛ بما یسهم فی زیادة تحصیل المتعلمین (الفرا، 2007، 125).

ولا یوجد خلاف على أهمیة الصورة فی العملیة التعلیمیة، ودورها البارز فی تسهیل توصیل المعلومة وبقاء أثرها. والتعلم من خلال الإنفوجرافیک یعتمد على التعلم البصری الذی یمثل قدرة المتعلم على الإفادة مما یعرض علیه من بصریات وصور لإحداث تغییر سلوکی مرغوب (Krauss, 2012).

وقد أشارت دراسة عبد الباسط (2015) إلى أن الإنفوجرافیک یعد تمثیلات بصریة لتقدیم البیانات أو المعلومات أو المعرفة بهدف تبسیط المعلومات المعقدة وتقدیمها بطریقة سریعة وبشکل واضح، ولدیه القدرة على تحسین الإدراک من خلال توظیف الرسومات فی تعزیز الجهاز البصری لدى المتعلم؛ حیث إن نسبة کبیرة من المعلومات التی تُنقل إلى المخ هی معلومات مصورة، ونسبة کبیرة من الناس یستجیبون أفضل للمعلومات المصورة مقارنة بالمعلومات النصیة.

والإنفوجرافیک مصطلح یشیر إلى تحویل المعلومات والبیانات المرکبة إلى رسوم مصورة یسهل على من یراها استیعابها دون الحاجة إلى قراءة الکثیر من النصوص، ویعد الإنفوجرافیک أحد الوسائل المهمة والفعالة هذه الأیام وأکثرها جاذبیة لعرض المعلومات خصوصًا عبر الشبکات الاجتماعیة، فهو یدمج بین السهولة، والسرعة، والتسلیة فی عرض المعلومات وتوصیلها إلى المتلقی (Sims and Kos, 2014, 20).

وعرفه کل من الشهری والعدیل (2018، 205) بأنه تصمیم یحول المعلومات النظریة إلى معلومات مصورة فی قالب سهل ومختصر.

ویمکن استخدام الإنفوجرافیک من قبل المعلمین فی الفصول الدراسیة کمصدر من مصادر التعلم من خلال البحث عنه فی شبکة الإنترنت، ومشارکته مع المتعلمین أو القیام بتصمیمه وجعل المتعلمین یحصلون على المعلومات والإجابات من خلاله (النعمی، 2015)

وفی البحث الحالی تم تعریف الإنفوجرافیک بأنه تحویل المعارف والمفاهیم النحویة المقررة على تلامیذ الصف الأول الإعدادی إلى أشکال بصریة فی شکل صور ونصوص رئیسة وفرعیة وروابط وأشکال وعلاقات تُسهل علیهم فهمها واستیعابها دون الحاجة إلى قراءة کثیر من النصوص.

وقد ثبتت فاعلیة استخدام أنماط الإنفوجرافیک فی تعلیم المقررات الدراسیة الأخرى وتنمیة التحصیل فیها، وذلک ما أکدته الدراسات السابقة؛ فقد توصلت دراسة Sims and Kos (2014) إلى أن الإنفوجرافیک کتقنیة تعلیمیة حدیثة کانت أفضل فی تعلم مهارات کتابة المقالات للطلاب غیر الناطقین باللغة الإنجلیزیة فی مقابل الطرق التقلیدیة وخاصة فی الموضوعات المتصلة بالإبداع والتخیل البصری.

 وأکدت دراسة (Noh et al. (2015 أهمیة استخدام الإنفوجرافیک کأداة لتسهیل التعلم، وأشارت نتائجها أن الممیزات المقترنة بالإنفوجرافیک مثل استخدام الصور والرموز، والتصمیم الجید، والألوان الجذابة، والنصوص الموجزة التی توضح الرسوم بإمکانها تشجیع المتعلمین على فهم أفضل مع أی کم من المعلومات المقدمة.

وفی مجال تحسین التحصیل الدراسی وتنمیة المفاهیم العلمیة أشارت دراسة أبو زید (2016) إلى فاعلیة نمط الإنفوجرافیک الثابت فی تنمیة التحصیل فی وحدة (سکان مصر) بکتاب جغرافیة مصر بالصف الأول الثانوی.

وأکدت دراسة إسماعیل (2016) فاعلیة استخدام الإنفوجرافیک (التفاعلی والثابت) فی تنمیة التحصیل الدراسی لدى عینة من طلاب الجامعة شُعب تکنولوجیا التعلیم.

وأشارت نتائج دراسة مرسی (2017) إلى تحسین التحصیل المعرفی فی التاریخ وتحقیق المشارکة الإیجابیة بین الطالب وأقرانه لدى طلاب المرحلة الثانویة باستخدام الإنفوجرافیک، وذلک من خلال التحقق من أثر اختلاف أسلوب عرض محتوى الإنفوجرافیک (الکلی – الجزئی).

أنواع الإنفوجرافیک

من ناحیة الشکل أو طبیعة التصمیم ینقسم الإنفوجرافیک إلى:(أبو الدهب، 2018؛Lankow et al., 2013)

الإنفوجرافیک الثابت: ویمثل دعایة ثابتة تطبع أو توزع أو تنشر على صفحات الإنترنت، ویتکون من مجموعة من الصور، والرسومات، والأسهم، والنصوص الرئیسة والفرعیة، والروابط، والأشکال التی تعرض جمیعها فی شکل واحد ثابت، یشرح بعض المعلومات عن موضوع معین یختاره صاحب الإنفوجرافیک.

الإنفوجرافیک المتحرک: ویمثل تصمیم البیانات والتوضیحات والمعلومات بشکل متحرک؛ حیث یتطلب هذا النوع الکثیر من الإبداع واختیار الحرکات المعبرة التی تساعد فی إخراجه بطریقة جیدة، ویتکون من مجموعة من الصور، والرسومات، والأسهم، والنصوص الرئیسیة والفرعیة، والروابط، والأشکال الثابتة والمتحرکة، والتی تعرض جمیعها فی شکل واحد متحرک.

والبحث الحالی یعتمد على نمط الإنفوجرافیک الثابت لتعزیز البیئة اللغویة المقترحة لتعلیم دروس النحو العربی فی الصف الأول الإعدادی؛ وذلک لمناسبة هذا النمط لدروس النحو فی هذه المرحلة التی تتکون من مفاهیم ومحتوى تعلیمی وتطبیقات عملیة، کما أن استخدامات الإنفوجرافیک فی تعلیم دروس اللغة العربیة محدودة للغایة، وفی حدود علم الباحث لا توجد أیة دراسة اعتمدت أحد أنماط الإنفوجرافیک فی تعلیم النحو العربی أو أحد فروع اللغة العربیة الأخرى.

تصمیم الإنفوجرافیک

من خلال العرض السابق لمفهوم الإنفوجرافیک وأنماطه فإن المکونات الأساسیة التی ینبغی أن یشتمل علیها الإنفوجرافیک هی: العنوان – المحتوى - الصور والرسوم - المصادر.

وحدد شلتوت (2016، 142) مجموعة مبادئ لتقدیم نموذج ناجح من الإنفوجرافیک تضمنت ما یلی:

-        اختیار موضوع واحد لکل تصمیم إنفوجرافیک؛ حتى یکون ذا ترکیز ووضوح.

-        اختیار عنوان واضح یجذب الانتباه.

-        تحلیل المحتوى واختیار المعلومات والبیانات التی یمکن تمثیلها بصریًّا.

-        التأکد من صحة المعلومات المقدمة.

-        مراعاة أن یکون التصمیم به تسلسل فی المعلومات.

-        اختیار الأشکال والرموز التعبیریة المناسبة لمحتوى الإنفوجرافیک بعنایة ودقة.

-        اختیار الألوان التی تتناسب مع فکرة الإنفوجرافیک وهدفه.

-        مراجعة الأخطاء الإملائیة والنحویة.

-        ذکر مصاد المعلومات الحقیقیة للإنفوجرافیک.

-        إضافة بیانات المصمم أو بیانات المؤسسة أسفل التصمیم للتواصل.

وأشار کل من إبراهیم (2017)؛ وعلی (2018) إلى مجموعة من القواعد لتصمیم إنفوجرافیک ممیز هی:

-        اختیار موضوع واحد لکل إنفوجرافیک.

-        اختیار المعلومات التی یمکن تمثیلها بصریا.

-        التأکد من صحة المعلومات المعروضة.

-        اختیار عنوان ممیز لموضوع الإنفوجرافیک.

-        دمج الصور والرسومات واتباع البساطة فی المعلومة والبعد عن الجمل الطویلة.

-        اختیار ألوان جذابة ومتناسبة مع المعلومة المعروضة.

-        تماسک المکونات الأساسیة من خلال إبراز العلاقات وتجمیع المعلومات المتقاربة وربطها ببعضها.

-        ذکر مصادر المعلومات.


وفیما یلی یعرض الباحث نموذجًا من تصمیمه لنمط الإنفوجرافیک الثابت فی تعلیم النحو فی الصف الأول الإعدادی:

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

وفی تعلیم قواعد اللغة العربیة على وجه التحدید فإن استخدام الإنفوجرافیک الثابت قد یسهم فی تحویل المعلومات النحویة التی یراها تلامیذ المرحلة الإعدادیة معقدة ومرکبة -خاصة مع تلک الشکوى الدائمة من صعوبة النحو العربی وتقلیدیة طرق تعلیمه- إلى رسوم مصورة ومعلومات مترابطة سلسة یسهل على التلامیذ استیعابها دون الحاجة الى قراءة الکثیر من النصوص، وبعیدا عن الجفاف الذی یشوب تقدیم قواعد اللغة العربیة فی صورتها التقلیدیة.

یضاف إلى ما سبق أن تلامیذ الصف الأول الإعدادی -الذین انتقلوا حدیثا من المرحلة الابتدائیة التی تعتمد فی کثیر من خصائصها على التعلم البصری واستخدام الألوان والرسوم والصور- قد یناسبهم نمط الإنفوجرافیک الثابت فی تعلیم قواعد اللغة العربیة؛ لأنه أحد الوسائل المهمة والفعالة فی توفیر عنصر الجاذبیة فی عرض المعلومات النحویة من خلال الجمع بین المحتوى العلمی والرسوم والصور وکل ما یناسب خصائص التلامیذ فی هذه المرحلة.

وبناء على ما سبق فإن أهمیة استخدام الإنفوجرافیک فی تعلیم النحو لتلامیذ الصف الأول الإعدادی ترتکز على ما یأتی:

-     التلخیص؛ حیث إن کثرة المعلومات والتفاصیل وتفرع القواعد وتطبیقاتها فی دروس النحو یمکن أن یلخصها الإنفوجرافیک بطریقة منظمة.

-     سهولة عرض المفاهیم النحویة من خلال الإنفوجرافیک، وذکر أمثلة تطبیقیة علیها.

-     تبسیط المعلومات النحویة باستخدام المخططات البصریة التی تجذب انتباه المتعلمین.

-     تحسین حفظ المعلومات وسهولة استدعائها؛ لأنه یعتمد على التعلم البصری مما قد یحسن من التحصیل الدراسی، وتنمیة المفاهیم النحویة.

-     یعد مصدرا من مصادر تعلم دروس النحو؛ حیث یمکن استقاء کثیر من المعلومات من خلاله.

-     الإنفوجرافیک یربط المعلومات النحویة بعضها البعض ویوضح العلاقات بینها.

-     المزج بین المهارات البصریة والمهارات العقلیة.

-     ترک الفرصة للطلاب للتعبیر وإبداء الملاحظات وترتیب الأفکار.

-     سهولة نشر الإنفوجرافیک عبر الشبکات الاجتماعیة والهواتف الذکیة التی هی فی متناول التلامیذ فی الوقت الحالی.

-     یمکن توظیف الألوان بشکل فنی جید من خلال الإنفوجرافیک؛ الأمر الذی قد یناسب تلامیذ الصف الأول الإعدادی الذین انتقلوا المرحلة الابتدائیة التی کانت تعتمد على التعلم البصری بشکل کبیر.

-     استخدام الإنفوجرافیک کأداة تقویم.

وقد أمکن للباحث الإفادة من الأدبیات السابقة فی تعرف أبعاد بیئة الدعم اللغوی وکیفیة توظیف نمط الإنفوجرافیک الثابت من خلالها، وکذلک فی إعداد أدوات البحث ومواده، والتی تتضح فی الجزء التالی من البحث.

الإجراءات التجریبیة للبحث

منهج البحث

لطبیعة أهدف البحث الحالی تم استخدام المنهج التجریبی، وقد استخدم البحث الحالی التصمیم التجریبی القائم على مجموعتین إحداهما ضابطة والأخرى تجریبیة، من خلال قیاس الفروق بینهما وتفسیر نتائجها وبیان دلالتها التربویة. وقد تمثل المتغیر المستقل فی بیئة الدعم اللغوی المقترحة المعززة بنمط الإنفوجرافیک الثابت، وتمثلت المتغیرات التابعة فی التحصیل المعرفی فی النحو وتنمیة المفاهیم النحویة لدى التلامیذ عینة البحث.

مجتمع البحث وعینته

تمثل مجتمع البحث فی تلامیذ مدرسة بدر الإعدادیة التابعة لإدارة دیروط التعلیمیة بأسیوط، وتکونت عینة البحث من (60) تلمیذا وتلمیذة بالصف الأول الإعدادی تم اختیارهم بالطریقة العشوائیة البسیطة، وتقسیمهم إلى مجوعتین متکافئتین؛ إحداهما تجریبیة وعددها (30)، درست وفق المعالجة التجریبیة المستخدمة فی البحث الحالی، والأخرى ضابطة، وعددها (30)، درست باستخدام الطریقة المعتادة.

تکافؤ مجموعتی البحث

تم اختیار مجموعتی البحث بالطریقة العشوائیة البسیطة بمتوسط عمری (12.7) سنوات، وللتأکد من تکافؤ مجموعتی البحث فی مجال التحصیل الدراسی والمفاهیم النحویة تم تطبیق اختباری البحث على المجموعتین قبلیا وتم الاعتماد على المتوسط الحسابی والانحراف المعیاری وقیمة "ت" لتعرف دلالة الفروق بین مجموعتی البحث، کما یتضح من جدول (1).

جدول (1): الفرق بین متوسطی درجات تلامیذ المجموعتین

 الضابطة والتجریبیة فی التطبیق القبلی لاختباری التحصیل المعرفی والمفاهیم النحویة

الاختبار

المجموعة

(ن)

المتوسط الحسابی

الانجراف المعیاری

درجات الحریة

قیمة (ت) المحسوبة

مستوى الدلالة

التحصیل الدراسی

الضابطة

60

36.77

2.21

58

1.241

غیر دالة

التجریبیة

37.63

2.11

المفاهیم النحویة

الضابطة

19.00

2.30

1.274

غیر دالة

التجریبیة

19.63

1.45

یشیر جدول (1) إلى أن قیمة "ت" غیر دالة إحصائیًّا عند مستوى (0.05) مما یدل على عدم وجود فرق ذی دلالة إحصائیة بین متوسطی درجات المجموعتین الضابطة والتجریبیة فی اختباری التحصیل المعرفی والمفاهیم النحویة، وهو مؤشر دال على تکافؤ المجموعتین فی التحصیل المعرفی فی النحو وإدراک مفاهیمه، ویضاف إلى ذلک أن المتوسط العمری للتلامیذ متقارب، کما أن معلم اللغة العربیة لتلامیذ المجموعة التجریبیة منذ بدایة العام الدراسی هو المعلم نفسه القائم بالتدریس للمجموعة الضابطة، یضاف إلى ذلک تقارب المستوى الاجتماعی للتلامیذ؛ حیث إنهم ینتمون لبیئة اجتماعیة واحدة.

إعداد أدوات البحث ومواده

أولاً: قائمة أسس تصمیم بیئة الدعم اللغوی المعتمَدة فی البحث الحالی

الهدف من إعداد القائمة هو تحدید مجموعة من الأسس التربویة واللغویة لتصمیم بیئة الدعم اللغوی المقترحة فی معالجة المواد التعلیمیة فی البحث الحالی، وقد تم الاعتماد على مجموعة من المصادر لتحدید تلک الأسس، منها: خمیس (2009)؛ الشیخ (2014)؛ عزمی (2015)؛ هنداوی (2016)؛ الملحم (2017).

ضبط القائمة

       تم إعداد استطلاع رأی بالصورة الأولیة للقائمة، وعرضه على (5) محکمین مختصین فی مجال المناهج وطرق تعلیم اللغة العربیة، وبناءً على آرائهم تم إجراء ما أشیر إلیه من تعدیلات.

       وفی ضوء آراء المحکمین أصبحت القائمة فی صورتها النهائیة تتضمن (5) مجالات للأسس التی تحدد صورة بیئة الدعم اللغوی المقترحة، اندرج تحت کل مجال منها مجموعة من الأسس الفرعیة، وقد تم الاقتصار على الأسس التی وصلت نسبة اتفاق المحکمین علیها إلى (90%) فأکثر، وفیما یلی عرض للمجالات والأسس الفرعیة:

جدول (2): قائمة بأسس تصمیم

 بیئة الدعم اللغوی المعتمَدة فی البحث الحالی فی صورتها النهائیة

المجال

الأسس الفرعیة

المجال الأول:

أسلوب تقدیم الدعم اللغوی

-        توظیف الدعم اللغوی اللفظی.

-        الاعتماد على الدعم اللغوی غیر اللفظی.

-         التفاعل بین الأسلوب اللفظی وغیر اللفظی.

-        الاعتماد على النص البصری فی التعلم.

-        استخدام التلمیحات والتوجیهات خلال التعلم.

-        تقدیم الأمثلة والعبارات الشارحة.

-        استخدام الرسائل المساعدة.

المجال الثانی:

مصدر الدعم اللغوی

 

-        دمج التعلم البصری جنبا إلى جنب مع التعلم السمعی والحسی.

-        استخدام مصادر دعم ذات علاقة وثیقة بقدرات التلمیذ.

-        توظیف مصادر دعم ترتبط بخصائص التلامیذ المعرفیة.

-        استناد التعلم على الکتاب المدرسی.

-        استناد التعلم على أهداف الموضوعات المضمنة فی الکتاب المدرسی.

-        اعتماد التعلم فی جزء منه على الأقران.

-        استخدام مصادر الدعم فی صورة إلکترونیة وتقلیدیة.

-        المعلم موجه ومرشد للتعلم.

-        تنوع مصادر الدعم بین الحسی والمجرد.

المجال الثالث:

مستوى الدعم اللغوی

 

-        الاعتماد على دعم لغوی موجز.

-        الاعتماد على دعم لغوی متوسط عند الحاجة.

-        توظیف دعم لغوی تفصیلی عند الحاجة.

-        التکامل بین مستویات الدعم الثلاثة.

المجال الرابع:

توقیت الدعم اللغوی

 

-        تقدیم الدعم اللغوی قبل التعلم.

-        تقدیم الدعم اللغوی فی أثناء التعلم.

-        تقدیم الدعم اللغوی بعد التعلم.

-        تقدیم التغذیة الراجعة فی کل أوقات الدعم.

المجال الخامس:

التعزیز بالإنفوجرافیک

 

-        الإنفوجرافیک مُعزِّز لبیئة التعلم ولیس هو بیئة التعلم.

-        توظیف نمط الإنفوجرافیک الثابت.

-        استخدام نمط الإنفوجرافیک ذی التصمیم البسیط.

-        تقدیم المعلومات فی صورة تمثیلات بصریة.

-        تبسیط المعلومات النحویة باستخدام المخططات البصریة.

-        توظیف الإنفوجرافیک فی تقویم التعلم.

وبالتوصل للقائمة الموضحة فی جدول (2) تتم الإجابة عن السؤال الأول من أسئلة البحث الحالی والذی نصه: "ما أسس تصمیم بیئة الدعم اللغوی المقترحة المعززة بنمط الإنفوجرافیک الثابت فی البحث الحالی؟"


ثانیا: تحدید قائمة المفاهیم النحویة اللازمة لتلامیذ الصف الأول الإعدادی

تم إعداد هذه القائمة بهدف تحدید المفاهیم النحویة المتضمنة فی مقرر النحو للتلامیذ مجموعة البحث؛ حیث قام الباحث بتحلیل محتوى موضوعات النحو المقررة على تلامیذ الصف الأول الإعدادی بالفصل الدراسی الثانی مُتخذًا من (المفهوم) وحدة تحلیل.

وإجرائیا یقصد بالمفهوم النحوی کوحدة تحلیل: التصورات العقلیة المجردة المتضمنَة فی موضوعات النحو بالصف الأول الإعدادی (الفصل الدراسی الثانی)، وتتصف بمجموعة من الصفات والخصائص الممیزة، وتکون ذات دلالة اصطلاحیة متفق علیها بین النحویین.

وللتأکد من ثبات التحلیل تم تحلیل محتوى الموضوعات النحویة من قِبل الباحث وزمیل آخر فی الوقت نفسه، وقد کانت نسبة الاتفاق بین نتیجتی التحلیل (100%)، کما تم عرض قائمة المفاهیم التی تم التوصل إلیها على (5) محکمین مختصین فی مناهج وطرق تعلیم اللغة العربیة للتأکد من مناسبتها لتلامیذ الصف الأول الإعدادی، وضمان اتساقها مع المقرر الدراسی المنفذ فعلیا، وفیما یلی المفاهیم الرئیسة والفرعیة الناتجة عن تحلیل محتوى موضوعات النحو للصف الأول الإعدادی والتی اتفق المحکمون على مناسبتها للتلامیذ.

جدول (3): قائمة المفاهیم النحویة

اللازمة لتلامیذ الصف الأول الإعدادی (الفصل الدراسی الثانی)

المفهوم الرئیس

المفاهیم الفرعیة

أسلوب الشرط.

أداة الشرط – فعل الشرط – جواب الشرط.

الفعل اللازم.

-

الفعل المتعدی.

-

الفعل المبنی للمعلوم.

-

الفعل المبنی للمجهول.

-

نائب الفاعل.

الضمیر المستتر.

الأفعال التی تنصب مفعولین أصلهما المبتدأ والخبر.

الأفعال الناسخة - المفعول به الأول – المفعول به الثانی.

الأفعال التی تنصب مفعولین لیس أصلهما المبتدأ والخبر.

وبالتوصل للمفاهیم الموضحة فی جدول (3) تتم الإجابة عن السؤال الثانی من أسئلة البحث الحالی والذی نصه: "ما المفاهیم النحویة اللازمة لتلامیذ الصف الأول الإعدادی؟"

ثالثا: إعداد دلیل المعلم لتدریس الموضوعات النحویة المُعالجة وفق متغیرات البحث

أعد الباحث دلیل المعلم على ضوء أهداف البحث؛ وذلک للاسترشاد به عند تدریس مقرر النحو المعالج وفق متغیرات البحث الحالی، وقد تم إعداد الدلیل وفقا لما یلی من إجراءات:

إعداد الصورة الأولیة لدلیل المعلم وضبطها

روعی فی الصورة الأولیة للدلیل أن تشتمل على مقدمة نظریة تتضح من خلالها أهدافه، وتوجیهات للمعلم؛ توضح کیفیة استخدامه، والخطة الزمنیة المقترحة لتدریس الموضوعات، والتخطیط المقترح لتدریس کل درس من دروسه، وأسالیب التعلیم والتعلم والتقویم، وتمثل الهدف من إعداد الدلیل فی تقدیم التوجیهات والإرشادات والمساعدة للمعلم عند تدریس المحتوى العلمی، وتم عرض الدلیل على مجموعة من المحکمین المختصین فی المناهج وطرق التدریس وعددهم (5) محکمین؛ وذلک لأخذ آرائهم فیما یتعلق بمدى مناسبة إجراءات الدلیل لتدریس الموضوعات، ومناسبة الخطة الزمنیة لتدریسها، ومناسبة بیئة الدعم اللغوی المقترحة فی الدروس، ومناسبة نمط الإنفوجرافیک المستخدم فی بیئة التعلیم وفقا لکل موضوع على حدة.

وبعد إجراء التعدیلات التی أشار إلیها المحکمون أصبح الدلیل فی صورته النهائیة مشتملا على ما یلی:

- الإطار النظری للدلیل.

- محتوى الدلیل واشتمل على:

-        أهداف الدلیل.

-        أهمیة الدلیل.

-        المصطلحات والمفاهیم الأساسیة.

-        مقترحات یمکن الاسترشاد بها.

-        أهداف المقرر العامة والإجرائیة.

-        المحتوى العلمی لموضوعات (دروس) النحو المقررة على التلامیذ والخطة الزمنیة لتدریسها.

- خطوات تنفیذ الدروس وفق بیئة الدعم اللغوی المقترحة المعززة بنمط الإنفوجرافیک الثابت، والتی تضمنت ما یلی:

-        أدوار المعلم فی التنفیذ.

-        أدوار المتعلم لتحقیق التعلم الفعال.

-        تحدید مصدر الدعم اللغوی المقترح فی کل درس.

-        تحدید أسلوب الدعم اللغوی المقترح فی کل درس.

-        تحدید مستوى الدعم اللغوی المقترح فی کل درس.

-        تحدید توقیت الدعم اللغوی المقترح فی کل درس.

-        توضیح کیفیة توظیف نمط الإنفوجرافیک الثابت لتدعیم بیئة الدعم اللغوی المقترحة.

- الوسائل المعینة والأنشطة التعلیمیة.

- طرق التعلیم والتعلم.

- أسالیب التقویم.

- مقترحات عامة للاسترشاد بها.

رابعا: إعداد اختبار التحصیل المعرفی فی موضوعات النحو المقررة على تلامیذ الصف الأول الإعدادی

الهدف من الاختبار: هدف الاختبار إلى قیاس التحصیل المعرفی فی موضوعات النحو لدى تلامیذ الصف الأول الإعدادی عند المستویات المعرفیة التالیة: التذکر-الفهم-التطبیق، وذلک بعد دراسة الموضوعات النحویة المقررة علیهم وفقا للمعالجة التجریبیة الموظفة فی البحث الحالی.

وصف الاختبار: تم تصمیم الاختبار لیقیس مستویات معرفیة ثلاثة هی (التذکر – الفهم – التطبیق)، وتضمن أسئلة موضوعیة وأسئلة ذات إجابات قصیرة فی خمس صور کالتالی: (إعراب – ضبط الکلمات – اختیار من متعدد – الصواب والخطأ – التکملة)؛ وذلک لتغطیة جزء کبیر من المحتوى العلمی، واشتمل الاختبار فی صورته الأولیة على (34) مفردة، حُددت لکل منها درجتان، وفیما یلی جدول مواصفات أسئلة الاختبار وفقا للمحتوى العلمی ومستویات الأهداف وعدد الأسئلة.

جدول (4): مواصفات الاختبار

التحصیلی وفقا للمحتوى العلمی وأهدافه وعدد الفقرات

الموضوع

عدد الأسئلة/المستویات المعرفیة

المجموع

النسبة المئویة

التذکر

الفهم

التطبیق

أسلوب الشرط.

3

2

1

6

17.64

الفعل اللازم والفعل المتعدی.

2

2

2

6

17.64

الفعل المبنی للمعلوم.

1

1

1

3

8.83

الفعل المبنی للمجهول.

2

2

1

5

14.71

نائب الفاعل.

2

1

1

4

11.76

الأفعال التی تنصب مفعولین أصلهما المبتدأ والخبر.

2

2

1

5

14.71

الأفعال التی تنصب مفعولین لیس أصلهما المبتدأ والخبر.

2

2

1

5

14.71

المجموع

14

12

8

34

100%

النسبة المئویة

41.18

35.29

23.53

100%

-

ضبط الاختبار

صدق الاختبار: للتأکد من الصدق الظاهری للاختبار تم عرضه فی صورته الأولیة على (5) محکمین مختصین فی مناهج وطرق تعلیم اللغة العربیة؛ لإبداء الرأی فی مناسبة الأسئلة لمستوى التلامیذ، وسلامة المفردات من الناحیتین العلمیة واللغویة، وملاءمة المفردات لمستویات الأهداف التی تقیسها، وقد تم الأخذ بملاحظات المحکمین وتعدیلاتهم على الفقرات.

ثبات الاختبار وزمنه ومعامل السهولة والصعوبة والتمییز للمفردات

لحساب ثبات الاختبار وزمنه ومعاملات السهولة والصعوبة والتمییز للفقرات تم تطبیق الاختبار على عینة استطلاعیة من تلامیذ الصف الأول الإعدادی قوامها (35) تلمیذا لم یتم تضمینهم فی عینة الدراسة الأساسیة، ومن خلال التجریب الاستطلاعی تم حساب الثبات بطریقة ألفا کرونباخ وبلغ (0.86) کما تم حساب الثبات بطریقة التجزئة النصفیة، ثم حساب معامل ثبات الاختبار الکلی الذی بلغ (0.85) وهی قیم مقبولة تربویا.

کما تم حساب الصعوبة والتمییز للفقرات؛ حیث تراوح معامل صعوبة الاختبار بین (0.22 – 0.80)، وتراوح معامل التمییز لفقرات الاختبار بین (0.47 – 0.88)، وتم حذف فقرتین من فقرات الاختبار؛ حیث کان معامل سهولتهما أقل من (0.20)، وبذلک أصبح عدد فقرات الاختبار (32) سؤالا فی صورته النهائیة، وقد تم احتساب درجتین لکل سؤال، وبالتالی فإن النهایة العظمى للاختبار (64) درجة. کما تم تحدید زمن الاختبار عن طریق حساب المتوسط الحسابی للزمن الذی استغرقه أسرع تلمیذ والزمن الذی استغرقه أبطأ تلمیذ للإجابة عن أسئلة الاختبار، حیث تم تحدید زمن الاختبار بـ (60) دقیقة تتضمن وقت تعلیمات الإجابة.

خامسا: إعداد اختبار المفاهیم النحویة لتلامیذ الصف الأول الإعدادی

الهدف: تحدد هدف هذا الاختبار فی قیاس المفاهیم النحویة المحددة بالبحث الحالی والمقررة على تلامیذ الصف الأول الإعدادی.

إعداد الاختبار فی صورته الأولیة: تمت صیاغة بنود الاختبار من نوع الاختیار من متعدد باستخدام أربعة بدائل استجابة للتقلیل من أثر التخمین؛ وتکوَّن الاختبار فی صورته الأولیة من (18) سؤالا وتم عرضه على (5) محکمین مختصین فی مناهج وطرق تعلیم اللغة العربیة لإبداء الرأی فی مناسبة الأسئلة لمستوى التلامیذ، وسلامة المفردات من الناحیتین العلمیة واللغویة، وملاءمة المفردات لمستویات الأهداف التی تقیسها، وقد تم الأخذ بملاحظات المحکمین.

تجریب الاختبار استطلاعیا: تم تطبیق الاختبار استطلاعیا على العینة نفسها التی تم تجریب اختبار التحصیل علیها؛ وذلک لتعرف مدى قابلیة الاختبار للتطبیق، وحساب ثباته وزمنه ومعامل السهولة والصعوبة، وقد بلغ معامل ثبات الاختبار باستخدام ألفا کرونباخ (0.87) وهی نسبة ثبات عالیة، کما تراوحت معاملات السهولة والصعوبة لمفردات الاختبار بین (0.20 – 0.80) ولم تستبعد أیة مفردة من مفردات الاختبار، وبذلک کان العدد النهائی لفقرات الاختبار (18) سؤالا، وقد تم احتساب درجتین لکل سؤال، وبالتالی فإن النهایة العظمى للاختبار (36) درجة، وتحدد زمن الاختبار ب (20) دقیقة.


تطبیق تجربة البحث

تم تطبیق تجربة البحث لاختبار فاعلیة بیئة الدعم اللغوی المقترحة المعززة بنمط الإنفوجرافیک الثابت فی تحسین التحصیل المعرفی وتنمیة المفاهیم النحویة لدى تلامیذ الصف الأول الإعدادی وذلک فی الفصل الدراسی الثانی من العام الدراسی 2017/2018م[1]؛ حیث تم تطبیق أداتی القیاس على مجموعتی الدراسة قبلیا، ومن ثم تطبیق المواد التعلیمیة المعالجة وفقا لمتغیرات البحث الحالی على المجموعة التجریبیة، وتدریس المحتوى العلمی للمجموعة الضابطة بالطریقة المعتادة، وقد استغرق التطبیق أربعة أسابیع بواقع (12) فترة دراسیة، وبعدها تم تطبیق أداتی القیاس بعدیا، وقد تم الاعتماد على مجموعة من الأسالیب الإحصائیة فی معالجة نتائج البحث من خلال برنامج SPSS تمثلت فی المتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة واختبار "ت" ومعادلة کوهین لقیاس حجم الأثر.

نتائج البحث

نتیجة الفرضین الأول والثانی اللذین ینصان على:

"لا یوجد فرق ذو دلالة إحصائیة بین القیاسین القبلی والبعدی للمجموعة الضابطة على اختبار التحصیل المعرفی فی النحو"، و" لا یوجد فرق ذو دلالة إحصائیة بین القیاسین القبلی والبعدی للمجموعة الضابطة على اختبار المفاهیم النحویة".

للتحقق من صحة الفرضین السابقین تم تطبیق اختباری التحصیل المعرفی والمفاهیم النحویة على المجموعة الضابطة قبل تدریس موضوعات النحو بالطریقة المعتادة وبعده، وتم حساب الفروق بین التطبیقین باستخدام اختبار "ت" وکانت نتیجة التطبیق کما یوضحها الجدولان (5) و (6).

جدول (5): الفروق بین متوسطات القیاسین

 القبلی والبعدی للمجموعة الضابطة على اختبار التحصیل المعرفی فی النحو

المحاور

القیاس القبلی

القیاس البعدی

ن

قیمة ت

مستوى الدلالة

اتجاه الفروق

قیمة حجم

الأثر

مستوى حجم الأثر

م

ع

م

ع

التذکر

17.73

2.85

17.80

2.89

30

0.090[2]

غیر دال

-

0.01

ضعیف

الفهم

11.13

1.96

11.17

1.88

0.067

غیر دال

-

0.01

ضعیف

التطبیق

7.90

1.59

8.40

2.92

0.647

غیر دال

-

0.01

ضعیف

الدرجة الکلیة للتحصیل

36.77

2.21

37.37

2.66

0.791

غیر دال

-

0.12

ضعیف

یتبین من الجدول (5) أن الفروق بین متوسطات القیاسین القبلی والبعدی للمجموعة الضابطة على اختبار التحصیل المعرفی فی النحو جاءت غیر دالة إحصائیا بعد تطبیق محتوى التعلم على التلامیذ بالطریقة المعتادة، وذلک یؤکد قبول الفرض الأول من فروض البحث.

جدول (6): الفرق بین متوسطی القیاسین

 القبلی والبعدی للمجموعة الضابطة على اختبار المفاهیم النحویة

القیاس القبلی

القیاس البعدی

ن

قیمة ت

مستوى الدلالة

اتجاه الفروق

قیمة حجم

الأثر

مستوى حجم الأثر

م

ع

م

ع

19.00

2.11

19.03

2.39

30

0.055

غیر دال

-

0.00

ضعیف

یوضح الجدول (6) أنه لا یوجد فرق بین متوسطی القیاسین القبلی والبعدی للمجموعة الضابطة على اختبار المفاهیم النحویة، وذلک بعد تطبیق محتوى التعلم على التلامیذ بالطریقة الاعتیادیة، ویشیر ذلک إلى قبول الفرض الثانی للبحث الحالی.

نتیجة الفرضین الثالث والرابع اللذین ینصان على:

"یوجد فرق ذو دلالة إحصائیة بین القیاسین القبلی والبعدی للمجموعة التجریبیة على اختبار التحصیل المعرفی فی النحو"، و"یوجد فرق ذو دلالة إحصائیة بین القیاسین القبلی والبعدی للمجموعة التجریبیة على اختبار المفاهیم النحویة".

للتحقق من صحة الفرضین السابقین تم تطبیق اختباری التحصیل المعرفی والمفاهیم النحویة على المجموعة التجریبیة قبل التدریس بالمعالجة التجریبیة القائمة على بیئة الدعم اللغوی المعززة بنمط الإنفوجرافیک الثابت وبعده، وتم حساب الفروق بین التطبیقین باستخدام اختبار "ت" وکانت نتیجة التطبیق کما یوضحها الجدولان (7) و (8) فیما یلی:

جدول (7): الفروق بین متوسطات القیاسین القبلی والبعدی

 للمجموعة التجریبیة واتجاه الفروق على اختبار التحصیل المعرفی فی النحو (ن = 30)

المحاور

القیاس القبلی

القیاس البعدی

قیمة ت

مستوى الدلالة

اتجاه الفروق

قیمة حجم

الأثر

مستوى حجم الأثر

م

ع

م

ع

التذکر

18

2.32

26.87

2.64

13.833[3]

0.001

القیاس البعدی

0.9

کبیر

الفهم

11.47

1.59

13.80

1.40

6.030

0.001

القیاس البعدی

0.6

متوسط

التطبیق

8.17

2.21

11.60

1.00

7.736

0.001

القیاس البعدی

0.7

متوسط

الدرجة الکلیة للتحصیل

37.63

2.11

52.27

4.08

17.464

0.001

القیاس البعدی

0.91

کبیر

تشیر النتائج فی جدول (7) إلى وجود فروق دالة إحصائیا بین متوسطات نتائج اختبار التحصیل المعرفی فی النحو فی التطبیقین القبلی والبعدی على مجموعة البحث التجریبیة وذلک عند مستوى (0.001)، وکان اتجاه الفروق لصالح التطبیق البعدی فی محاور الاختبار مُفصلة وفی الدرجة الکلیة للتحصیل، وتعد هذه الفروق باتجاه التطبیق البعدی منطقیة؛ نظرا لتعرض المجموعة إلى المعالجة التجریبیة المعتمدة فی البحث الحالی، کما تم حساب حجم الأثر الذی بلغت قیمته الکلیة وفقا لمعادلة کوهین (0.91) وهی قیمة تشیر إلى تأثیر کبیر للمتغیر التجریبی فی البحث الحالی على التحصیل الدراسی فی النحو، وهذه النتیجة تشیر إلى قبول الفرض الثالث من فروض البحث، وبذلک تتم الإجابة عن السؤال الثالث من أسئلة البحث الذی ینص على "ما فاعلیة بیئة الدعم اللغوی المعززة بالإنفوجرافیک الثابت فی تنمیة التحصیل المعرفی فی النحو لدى تلامیذ الصف الأول الإعدادی؟".

جدول (8): الفرق بین متوسطی القیاسین

 القبلی والبعدی للمجموعة التجریبیة واتجاه الفرق على اختبار المفاهیم النحویة (ن = 30)

القیاس القبلی

القیاس البعدی

قیمة

ت

مستوى الدلالة

اتجاه الفروق

قیمة حجم

الأثر

مستوى حجم الأثر

م

ع

م

ع

19.63

1.45

31.47

1.20

34.486

0.001

القیاس البعدی

0.9

کبیر

یتضح من الجدول (8) أنه یوجد فرق دال إحصائیا عند مستوى (0.001) بین متوسطی نتائج اختبار المفاهیم النحویة فی التطبیقین القبلی والبعدی على مجموعة البحث التجریبیة، وکان اتجاه الفرق لصالح التطبیق البعدی، مما یشیر إلى الأثر الواضح للمعالجة التجریبیة المعتمدة فی البحث الحالی، وقد تم حساب حجم الأثر الذی بلغت قیمته الکلیة وفقا لمعادلة کوهین (0.9) وهی قیمة تشیر إلى تأثیر کبیر للمتغیر التجریبی فی البحث الحالی على تنمیة المفاهیم النحویة، وتشیر هذه النتیجة إلى قبول الفرض الرابع من فروض البحث، وبذلک تتم الإجابة عن السؤال الرابع من أسئلة البحث الذی ینص على "ما فاعلیة بیئة الدعم اللغوی المعززة بالإنفوجرافیک الثابت فی تنمیة المفاهیم النحویة لدى تلامیذ الصف الأول الإعدادی؟".


نتیجة الفرضین الخامس والسادس اللذین ینصان على:

 "یوجد فرق ذو دلالة إحصائیة بین القیاسیْن البعدییْن لکل من المجموعتین التجریبیة والضابطة على اختبار التحصیل المعرفی فی النحو لصالح المجموعة التجریبیة" و"یوجد فرق ذو دلالة إحصائیة بین القیاسیْن البعدییْن لکل من المجموعتین التجریبیة والضابطة على اختبار المفاهیم النحویة لصالح المجموعة التجریبیة".

للتحقق من صحة الفرضین السابقین تم حساب الفروق بین التطبیقین البعدیین لاختبار التحصیل المعرفی فی النحو واختبار المفاهیم النحویة لتلامیذ الصف الأول الإعدادی باستخدام اختبار "ت" وکانت نتیجة الفروق کما یوضحها الجدولان (9) و (10) التالیین:

جدول (9): الفروق بین المتوسطات للقیاسین البعدیین لکل من

 المجموعتین التجریبیة والضابطة واتجاه الفروق على اختبار التحصیل فی النحو (ن = 60)

المحاور

التجریبیة (ن=30)

الضابطة (ن=30)

قیمة ت

مستوى الدلالة

اتجاه الفروق

قیمة حجم

الأثر

مستوى حجم الأثر

م

ع

م

ع

التذکر

26.87

2.64

17.80

2.89

[4]12.688

0.001

التجریبیة

0.9

کبیر

الفهم

13.80

1.40

11.17

1.87

6.160

0.001

التجریبیة

0.6

متوسط

التطبیق

11.60

1.00

8.40

2.92

5.677

0.001

التجریبیة

0.6

متوسط

الدرجة الکلیة للتحصیل

52.27

4.08

37.37

2.66

16.770

0.001

التجریبیة

0.9

کبیر

تدل النتائج المبینة فی جدول (9) على وجود فروق دالة إحصائیا عند مستوى (0.001) بین متوسطات نتائج اختبار التحصیل المعرفی فی النحو فی القیاسین البعدیین لکل من المجموعتین التجریبیة والضابطة؛ حیث جاء اتجاه الفروق لصالح المجموعة التجریبیة فی محاور الاختبار مفصلة وفی الدرجة الکلیة للتحصیل، وهذه الفروق تتسق بصورة منطقیة مع نتائج الفرضین الثالث والرابع؛ نظرا لتعرض المجموعة التجریبیة إلى المعالجة المعتمدة فی البحث الحالی دون المجموعة الضابطة، کما تم حساب حجم الأثر باستخدام معادلة کوهین وبلغت قیمته الکلیة (0.9) تقریبا، وهی قیمة تشیر إلى تأثیر کبیر للمتغیر التجریبی على التحصیل الدراسی فی النحو، وبناء على هذه النتیجة یتم قبول الفرض الخامس من فروض البحث الحالی.

جدول (10): الفرق بین المتوسطین للقیاسین البعدیین لکل من

 المجموعتین التجریبیة والضابطة واتجاه الفرق على اختبار المفاهیم النحویة (ن = 60)

التجریبیة

الضابطة

قیمة

ت

مستوى الدلالة

اتجاه الفروق

قیمة حجم

الأثر

مستوى حجم الأثر

م

ع

م

ع

31.47

1.20

19.03

2.39

25.525

0.001

التجریبیة

0.93

کبیر

یوضح الجدول (10) وجود فرق ذی دلالة إحصائیة بین متوسطی التطبیقین البعدیین لاختبار المفاهیم عند مستوى (0.001)، وبمراجعة المتوسطین الحسابیین یتبین أن الفرق کان فی اتجاه المجموعة التجریبیة؛ الأمر الذی یؤکد منطقیة نتائج الفرض السابق وقبول الفرض السادس، کما تم حساب حجم الأثر الذی بلغت قیمته (0.93) وهی قیمة تشیر إلى تأثیر کبیر للمتغیر التجریبی فی البحث الحالی على تنمیة المفاهیم النحویة لدى تلامیذ الصف الأول الإعدادی.


مناقشة النتائج

أوضحت نتائج البحث الحالی فاعلیة بیئة الدعم اللغوی المعززة بنمط الإنفوجرافیک الثابت فی تحسین التحصیل المعرفی فی النحو وتنمیة مفاهیمه لدى تلامیذ الصف الأول الإعدادی؛ حیث أشارت النتائج إلى تحسن تحصیل المجموعة التجریبیة وتنمیة المفاهیم النحویة لدیهم مقارنة بالمجموعة الضابطة التی درست المحتوى العلمی نفسه بالطریقة الاعتیادیة، والنتائج الحالیة تتفق مع الإطار النظری المقدم فی البحث الحالی والدراسات السابقة التی أکدت فاعلیة الدعم التربوی من خلال بیئات التعلم المعززة باستخدام الإنفوجرافیک فی تعلم المواد الدراسیة المختلفة بالمرحلة الإعدادیة وغیرها من مراحل التعلیم قبل الجامعی، الأمر الذی أسهم فی تحسین التحصیل وتعلم المفاهیم النحویة لدى تلامیذ الصف الأول الإعدادی من خلال البحث الحالی.

ویمکن عزو تلک النتائج إلى تحدیث طریقة تعلم النحو من خلال بیئة الدعم اللغوی المقترحة فی البحث الحالی الذی کان له أثر فی تغییر نظرة التلامیذ لموضوعات النحو الجامدة؛ حیث إن هذه البیئة قدمت التعلم وفق الخطو الذاتی لکل متعلم من خلال دعمه بالشروحات والتلمیحات ورسائل المساعدة والأمثلة والتطبیقات کلما احتاج إلیها خلال التعلم؛ لیس هذا فحسب؛ بل إن تقدیم هذه المساعدات اللغویة لم یکن عشوائیا؛ فقد کان یقدم وفقا لمستوى المتعلمین وبشکل تدریجی، حتى تأتی مرحلة یتم فیها إیقاف الدعم اللغوی لیعتمد التلمیذ على ذاته فی التعلم خلال الدرس، وکان لذلک أثر إیجابی واضح فی التوصل لنتائج البحث الحالی.

وقد تعزى نتائج البحث أیضا إلى توظیف عناصر بیئة التعلم المقترحة بصورة تربویة صحیحة فی تعلیم دروس النحو للتلامیذ؛ حیث إن مرتکزات بیئة الدعم اللغوی قامت على (مصدر الدعم – مستوى الدعم – أسلوب تقدیم الدعم – توقیت تقدیم الدعم) وهذه المرتکزات جعلت بیئة تعلم دروس النحو أکثر تنظیما ووضوحا للتلامیذ، وبالتالی فقد ساعدتهم على تعلم المعارف والمفاهیم النحویة بصورة تفاعلیة ولیس بصورة تقلیدیة طالما اشتکى منها المتعلمون فی تعلم دروس النحو، وعلى ذلک فإن التفاعل فی تعلم النحو والذی تمت ترجمته من خلال مرتکزات بیئة التعلم المقترحة کان له أثر واضح فی التوصل للنتائج.

وترجع النتائج البحثیة أیضا إلى تعزیز بیئة التعلم بنمط الإنفوجرافیک الثابت؛ حیث إن هذا النمط یتمیز ببساطة التصمیم، ویمکن عرضه إلکترونیا وورقیا، ویمکن عرضه فی أی وقت على شاشات الهواتف الذکیة الخاصة بالتلامیذ؛ الأمر الذی جعله متاحا بسهولة فی متناول أیدیهم خلال التعلم وبعده، کما أنه یعد تطبیقا عملیًّا للتعلم البصری، الذی یشرک أکثر من حاسة للمتعلم خلال التعلم؛ فهو مناسب للخصائص المعرفیة التی تمیز تلامیذ الصف الأول الإعدادی؛ لأنهم انتقلوا حدیثا من المرحلة الابتدائیة التی کان التعلم فیها یعتمد بصورة کبیرة على استخدام الرسوم والأشکال البصریة لجذب انتباه التلامیذ، وقد اتفقت نتائج البحث فی هذه الجزئیة مع دراسات الفرا (2007)؛ Krauss (2012)؛ Ranker (2012)؛ وعبدالباسط (2015)؛ وإسماعیل (2016)؛ وأبی زید (2016)؛ وإبراهیم (2018) التی أکدت أهمیة التعلم البصری من خلال الصور والرسومات والأشکال والألوان لتلامیذ المرحلة الإعدادیة.

یضاف لما سبق أن نمط الإنفوجرافیک الثابت الذی تم توظیفه فی معالجة المحتوى العلمی لموضوعات النحو المقدمة من خلال البحث الحالی یتمیز بعملیة التلخیص؛ أی تحویل المعلومات المتناثرة فی دروس النحو من أمثلة وتطبیقات وقواعد واستشهادات إلى ملخصات منظمة یسهل على التلامیذ إتقان التعلم من خلالها بعد تعرضهم للشروح التفصیلیة للموضوعات، کما أسهم ذلک فی توظیف الإنفوجرافیک الثابت کأحد أسالیب تقویم التلامیذ فی أثناء التعلم وبعده؛ مما حقق تعلما فعالا خلال تجربة البحث الحالی، وتتفق نتائج البحث الحالی فی هذه النقطة مع دراستی (Noh et al. (2015؛ ومرسی (2017).

وفی مجال تعلیم المفاهیم النحویة أدى توظیف نمط الإنفوجرافیک الثابت دورا فعالا فی تحسین نتائج تعلم تلک المفاهیم؛ لما لاستخدام الإنفوجرافیک من فوائد فی تعلیم المفاهیم عن طریق عرض المفهوم الرئیس وتفصیلاته الفرعیة بصورة جذابة ومنظمة مدعومة ببعض الصور التوضیحیة أو الرموز التعبیریة أو الشروحات المبسطة أو الأمثلة التی یتضمنها الإنفوجرافیک؛ الأمر الذی أدى إلى إدراک دلالة المفاهیم النحویة لدى التلامیذ بصورة أیسر من الطریقة التقلیدیة التی کانت تقدم فیها المفاهیم بصورة تجریدیة جافة، وقد اتفق البحث الحالی فی هذه النتیجة مع دراستی إبراهیم (2017)؛ وعلی (2018)؛ حیث أکدت نتائجهما فاعلیة الإنفوجرافیک فی تنمیة المفاهیم لدى المتعلمین.

التوصیات

على ضوء نتائج البحث الحالی یمکن التوصیة بما یلی:

-    مراعاة تحسین التحصیل الدراسی فی اللغة العربیة بالمرحلة الإعدادیة من خلال توظیف بیئات لغویة داعمة للتعلم، یصممها القائمون على إعداد المناهج، ویطبقها المعلمون بصورة إبداعیة؛ بحیث تتضمن هذه البیئات اللغویة تعدد مصادر الدعم للتلامیذ خلال عملیة التعلم، وتنوع أشکاله ومستواه.

-     تدعیم أقسام المناهج وطرق تعلیم اللغة العربیة للأفکار البحثیة التی ترسی دعائم استخدام نمطی الإنفوجرافیک (الثابت والتفاعلی) فی تعلیم قواعد اللغة العربیة بالمرحلة الإعدادیة؛ لما لها من فاعلیة فی تنظیم عرض هذه الموضوعات وإرساء مفاهیمها وقواعدها لدى المتعلمین بصورة بسیطة؛ خاصة بعد انتقالهم من مرحلة دراسة الأسالیب النحویة فی المرحلة الابتدائیة إلى مرحلة أکثر تقدما وعمقا فی دراسة القواعد النحویة فی المرحلة الإعدادیة.

-     ترکیز مناهج تعلیم اللغة العربیة على التعلم البصری الذی أصبحت أدواته متاحة فی ید المتعلمین بصورة غیر مسبوقة؛ فالتوسع فی استخدام الأجهزة التکنولوجیة الحدیثة زاد من أهمیة التعلم القائم على الإنفوجرافیک والخرائط الذهنیة الإلکترونیة وجمیع المواد الرقمیة المصورة.

-    تطویر الأنشطة التعلیمیة المُضمنة فی دروس النحو بالمرحلة الإعدادیة بحیث تشتمل على نمط الإنفوجرافیک الثابت کأداة تعلم وأداة تقویم فی الوقت ذاته.

-     استخدام أدوات البحث الحالی فی الکشف عن مستوى التحصیل الدراسی وإدراک المفاهیم النحویة بالصف الأول الإعدادی.

-     تدریب معلمی اللغة العربیة بالمرحلة الإعدادیة على آلیات تصمیم نمط الإنفوجرافیک الثابت وتوظیفه فی تعلیم دروس النحو العربی وتقویمها.

المقترحات

-     أثر التکامل بین الخرائط الذهنیة الإلکترونیة والإنفوجرافیک الثابت فی تنمیة المهارات اللغویة لدى المتعلمین ذوی نمط التعلم البصری بالمرحلة الإعدادیة.

-    دراسة فاعلیة نمط الإنفوجرافیک الثابت فی تعلیم دروس البلاغة بالمرحلة الثانویة.

-    فاعلیة استخدام نمط الإنفوجرافیک الثابت کأداة تقویم فی دروس اللغة العربیة بالمرحلة الابتدائیة.

 


المراجع

إبراهیم، رضا إبراهیم (2017). أثر برنامج تعلیمی فی العلوم قائم على تقنیة الإنفوجرافیک فی اکتساب المفاهیم العلمیة وتنمیة مهارات التفکیر البصری والقابلیة للاستخدام لدى التلامیذ المعاقین سمعیا فی المرحلة الابتدائیة، مجلة کلیة التربیة، جامعة الأزهر مصر، العدد (175)، الجزء (3)، ص ص 340 -411.

إبراهیم، محمد سبتی (2018). فاعلیة برنامج قائم على إستراتیجیة الخرائط الذهنیة فی تحصیل قواعد النحو لدى طلاب الصف الثانی عشر فی دولة الکویت، رسالة ماجستیر، کلیة العلوم التربویة، جامعة آل البیت، الأردن.

إبراهیم، منى سعید (2016). فاعلیة استخدام إستراتیجیة الألغاز فی اکتساب تلامیذ الصف الأول الإعدادی لبعض المفاهیم النحویة، مجلة کلیة التربیة، جامعة طنطا، العدد (61)، ص ص 340-380.

أبو الدهب، محمود محمد (2018). تصمیم بیئة تعلم عبر الویب قائمة على الإنفوجرافیک الثابت وأثرها فی تنمیة مهارات تصمیم واجهات المستخدم لدى طلاب قسم علم المعلومات، المؤتمر الرابع والعشرون لجمعیة المکتبات المتخصصة: البیانات الضخمة وآفاق استثمارها، جمعیة المکتبات المتخصصة فرع الخلیج العربی، سلطنة عمان، ص ص 1-39.

أبو زید، صلاح محمد (2016). استخدام الإنفوجرافیک فی تدریس الجغرافیا لتنمیة التحصیل ومهارات التفکیر البصری لدى طلاب المرحلة الثانویة، مجلة الجمعیة التربویة للدراسات الاجتماعیة، کلیة التربیة، جامعة عین شمس، مصر، العدد (79)، ص ص 138-198.

أحمد، فاطمة شفیق؛ صبری، إیمان محمد؛ أحمد، سحر فؤاد (2017). فاعلیة المزاوجة بین المدخلین الضمنی والصریح لتدریس القواعد النحویة فی تنمیة مهارات التعبیر الکتابی الإبداعیة لتلامیذ الصف الأول الإعدادی، مجلة کلیة التربیة جامعة الأزهر، مصر، العدد (172)، المجلد (2)، ص ص 487–514.

إسماعیل، عبد الرءوف محمد (2016). استخدام الإنفوجرافیک "التفاعلی/الثابت" وأثره فی تنمیة التحصیل الدراسی لدى طلاب تکنولوجیا التعلیم واتجاهاتهم نحوه، مجلة تکنولوجیا التربیة، دراسات وبحوث، الجمعیة العربیة لتکنولوجیا التربیة، مصر، العدد (28)، ص ص 111–198.

بصل، سلوى حسن محمد (2015). فاعلیة الخرائط الذهنیة الیدویة والإلکترونیة فی تدریس النحو لتنمیة المفاهیم النحویة لدى تلامیذ الصف السادس الابتدائی، مجلة القراءة والمعرفة، الجمعیة المصریة للقراءة والمعرفة، مصر، العدد (170)، ص ص 237-299.

حسن، آمال؛ شحاتة، زین؛ الطحاوی، خلف (2015). دور المدخل الدلالی فی خفض قلق الإعراب لدى تلامیذ الصف الثانی الإعدادی، مجلة کلیة التربیة ببورسعید، مصر، العدد (17)، ص ص 232-258.

حمید، حمید محمود (2015). أثر التفاعل بین نمط الدعم الإلکترونی بمهام الویب ومستویات تقدیمه على تنمیة کفاءة التعلم والتفکیر الابتکاری لدى طلاب الدراسات العلیا، مجلة دراسات تربویة واجتماعیة، کلیة التربیة، جامعة حلوان، مصر، المجلد (21)، العدد (1)، ص ص 749-822.

الخلیفاوی، مهند خالد جاسم (2017). أنماط التفاعل بالفصول الافتراضیة وفاعلیتها فی تحصیل المفاهیم النحویة لدى طلاب المرحلة الثانویة، مجلة القراءة والمعرفة، الجمعیة المصریة للقراءة والمعرفیة، مصر، العدد 189، ص ص 154-191.

خمیس، محمد عطیة. (2009). الدعم الإلکترونی E-Supporting، مجلة تکنولوجیا التعلیم، سلسلة دراسات وبحوث محکمة، الجمعیة المصریة لتکنولوجیا التعلیم، المجلد (19)، العدد (2)، ص ص 1-2.

سعودی، علاء الدین حسن (2018). برنامج قائم على مدخل مجتمعات التعلم المهنیة لتنمیة مهارات تدریس القواعد والاتجاه نحوها لدى معلمی المرحلة الإعدادیة، مجلة القراءة والمعرفة، الجمعیة المصریة للقراءة والمعرفة، العدد (195)، ص ص 87-132.

شلتوت، محمد (2016). الإنفوجرافیک من التخطیط إلى الإنتاج. الریاض: وکالة أساس للدعایة والإعلان.

الشهری، سلطان؛ العدیل، عبدالله (2018). فاعلیة تصمیم تعلیمی قائم على التعلم البصری بالإنفوجراف على تحصیل مادة الحاسب الآلی، المجلة الدولیة للعلوم التربویة والنفسیة، المؤسسة العربیة للبحث العلمی والتنمیة البشریة، مصر، العدد (10)، ص ص 203-254.

الشویلى، حیدر محسن سلمان (2016). أثر إستراتیجیة عبر - خطط - قوِّم فی التحصیل وانتقال أثر التعلم والاحتفاظ به لدى طالبات الصف الثانی المتوسط فی قواعد اللغة العربیة، مجلة أبحاث البصرة (العلوم الإنسانیة)، العراق، المجلد (41)، العدد (3)، ص ص 337- 366.

الشیخ، هانی محمد (2014). أثر التفاعل بین توقیت تقدیم الدعم التعلیمی والأسلوب المعرفی للطلاب فی بیئة التعلم الإلکترونی القائمة على الویب 2.0 على التحصیل الدراسی وکفاءة التعلم، المؤتمر العلمی الرابع عشر: تکنولوجیا التعلیم والتدریب الإلکترونی عن بعد، وطموحات التحدیث فی الوطن العربی، الجمعیة المصریة لتکنولوجیا التعلیم، مصر، ص ص 177-246.

الصعیدی، منصور سمیر. (2014). فاعلیة السقالات التعلیمیة "مدعومة إلکترونیا" فی تدریس الریاضیات وأثرها على تنمیة مهارات التفکیر التولیدی لدى التلامیذ ذوی صعوبات التعلم بالمرحلة المتوسطة فی المملکة العربیة السعودیة. مجلة التربیة الخاصة والتأهیل، المجلد (1)، العدد (4)، ص ص 185-244.

الصغیر، بدیعة محمد محمود (2017). أثر استخدام إستراتیجیة التصور العقلی فی تنمیة المفاهیم النحویة لدى تلامیذ الصف الثانی الإعدادی، مجلة بحوث عربیة فی مجالات التربیة النوعیة، رابطة التربویین العرب، مصر، العدد (7)، ص ص 281-310.

عباس، بسام؛ محیمید، حمزة (2017). أثر استعمال الألعاب التعلیمیة فی تحصیل طلاب الصف الثانی المتوسط فی مادة قواعد اللغة العربیة، مجلة العلوم الإنسانیة، کلیة التربیة صفی الدین الحلی، جامعة بابل، العراق، المجلد (43)، العدد (4)، ص ص 1-15.

عبد الباری، ماهر شعبان (2016). فاعلیة برنامج قائم على نظریة المخططات العقلیة لتنمیة المفاهیم النحویة والمعتقدات المعرفیة لتلامیذ المرحلة الإعدادیة، مجلة کلیة التربیة، جامعة بنها، المجلد (27)، العدد (105)، ص ص 325-385.

عبد الباسط، حسین (2015). المرتکزات الأساسیة لتفعیل استخدام الإنفوجرافیک فی عملیتی التعلیم والتعلم. مجلة التعلیم الإلکترونی، جامعة المنصورة، العدد (15)، استرجع بتاریخ 2/5/2018، على الرابط الإلکترونی: http://cutt.us/69JYv

عبد الحمید، عبد العزیز طلبة (2011). أثر التفاعل بین أنماط الدعم الإلکترونی المتزامن وغیر المتزامن فی بیئة التعلم القائم على الویب وأسالیب التعلم على التحصیل وتنمیة مهارات تصمیم وإنتاج مصادر التعلم لدى طلاب کلیة التربیة، مجلة دراسات فی المناهج وطرق التدریس. الجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس، العدد (128)، ص ص 52-97.

عزمی، نبیل جاد (2015). بیئات التعلم التفاعلیة، الطبعة الثانیة، القاهرة: مکتبة الفلاح للنشر والتوزیع.

علی، عوض حسن (2017). فاعلیة التعلیم المبرمج فی تحصیل تلامیذ الصف السابع الأساسی فی مقرر النحو العربی مقارنة بالطریقة التقلیدیة، مجلة العلوم التربویة والنفسیة، المرکز القومی للبحوث، فلسطین، المجلد (1)، العدد (3)، ص ص 60-75.

علی، نیفین أحمد (2018). تنمیة بعض المفاهیم الاقتصادیة لدى أطفال الروضة باستخدام الإنفوجرافیک، مجلة القراءة والمعرفة، الجمعیة المصریة للقراءة والمعرفیة، مصر، العدد 198، ص ص 183-212.

الفرا، إسماعیل (2007). مهارة قراءة الصورة لدى الأطفال بوصفها وسیلة تعلیمیة تعلمیة "دراسة میدانیة". مجلة القراءة والمعرفة، الجمعیة المصریة للقراءة والمعرفة، مصر، المجلد (2)، العدد (3)، ص ص 20-66.

الکساسبة، مالک عبد الهادی (2016). أثر استخدام إستراتیجیة الألعاب التعلیمیة فی رفع مستوى تحصیل طلبة الصف الثامن الأساسی فی مادة قواعد اللغة العربیة فی مدارس محافظة الکرک، حولیات آداب عین شمس، مصر، المجلد (44)، ص ص 163–184.

کون، حسن (2015). البیئة اللغویة التربویة: تعلم اللغات بین توظیف تکنولوجیا الإعلام والاتصال ورهان تنمیة الکفایة الخطابیة الشفویة، المجلة التربویة الدولیة المتخصصة، الجمعیة الأردنیة لعلم النفس، الأردن، المجلد (4)، العدد (6)، ص ص 29-43.

محمد، بثینة محمود (2016). فعالیة استخدام إستراتیجیة الرحلات المعرفیة عبر الشبکة الدولیة للمعلومات فی تحصیل تلامیذ الصف الثالث المتوسط للقواعد النحویة، مجلة العلوم التربویة، جامعة الملک سعود، المجلد (24)، العدد (4)، ص ص 246-288.

مرسی، أشرف أحمد (2017). أثر التفاعل بین نمطی عرض وتوقیت الإنفوجرافیک فی بیئة التعلم الإلکترونی على التحصیل والاتجاه نحو بیئة التعلم لدى طلاب المرحلة الثانویة، مجلة العلوم التربویة، جامعة الملک سعود، المجد (25)، العدد (2)، ص ص 42-121.

الملحم، أحمد عبد الحمید (2017). أثر اختلاف أنماط الدعم فی بیئة التعلم الشخصیة على تنمیة مهارات نظم إدارة التعلم الإلکترونی لدى طلاب کلیة التربیة جامعة الملک فیصل، مجلة تکنولوجیا التربیة، دراسات وبحوث، الجمعیة العربیة لتکنولوجیا التربیة، العدد (33)، ص ص 407–457.

النعمی، رعد محسن (2015). فاعلیة تصمیمین مختلفین للصور المعلوماتیة (الثابتة- التفاعلیة) عبر برامج الحاسوب على تنمیة التحصیل المعرفی لدى طلاب المرحلة الثانویة فی مادة الحاسب، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة الملک عبد العزیز، المملکة العربیة السعودیة.

هنداوی، أسامة سعید؛ محمود، إبراهیم یوسف (2016). فاعلیة اختلاف مصدر الدعم الإلکترونی فی بیئة التعلم الجوال ونمط الذکاء (الشخصی- الاجتماعی) للمتعلم على التحصیل الفوری والمرجأ لطلاب شعبة تکنولوجیا التعلیم، مجلة العلوم التربویة، جامعة الملک سعود، المجلد (24)، العدد (1)، ص ص 69-155.

یونس، فتحی علی؛ السید، فاطمة سعد؛ السمان، مروان أحمد (2016). فاعلیة استخدام المدخل الدلالی فی تنمیة القدرة على التحلیل النحوی وضبط أرکان الجملة لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة الأزهریة، مجلة کلیة التربیة فی العلوم التربویة، کلیة التربیة، جامعة عین شمس، المجلد (40)، العدد (1)، ص ص 13-34.

Dabbagh, N., Kitsantas, A. (2005). Using Web-based Pedagogical Tolls as Scaffolds for self-regulated leaning. Instructional Science, 33(5), 513-540.

Dai, S. (2014). Why Should PR Professionals Embrace Infographics?, M.A. Faculty of the use Graduate School, University Of Southern California.

Emery, A. (2002). Precision in the understanding and use of scientific vocabulary. Primary Science Review, (47), 7-9.

FDIDC, Faculty Development and Instructional Design Center (2008). Instructional Scaffolding to Improve Learning. Northern Illinois University. Retrieved on 15/6/208, from: http://niu.edu/spectrum/archives/scaffolding.shtml

Firestone, M. (2014). Scaffolding in education: definition, theory & examples. Retrieved on 1/4/2018, from: http://cutt.us/d71QM

Krauss, J. (2012). Infographic More than Words Can Say, Learning and Leading with Technology, International Society for Technology in Education, 39 (5), 10-14.

Lankow, J., Ritchie, J., Crooks, R. (2013). The Power of Infographics: Visual Storytelling. John Wiley & Sons, Inc., New Jersey.

Noh, M., Shamsudin, W., Nudin, A., Jing, H., Daud, S, Abdullah, N., & Harun, M. (2015): The Use of Infographics as a Tool for Facilitating Learning. International Colloquium of Art and Design Education Research, Retrieved on 5/5/2018, from: http://cutt.us/iBJHT

Ranker, J. (2012). Young students’ uses of visual composing resources in literacy classroom contexts: A cross-case analysis, Visual Communication. 11(4), 461-483

Rees, K. and Citraro, W. (2013).  What makes an infographic cool?, Retrieved on 8/6/2018, from: http://cutt.us/45ylD

Shapiro, A. (2008). Hypermedia design as learner scaffolding. Educational Technology Research and Development, 56(1), 29-44.

Sims, E., Kos, B. (2014). Infographics: The New 5-Paragraph Essay. In 2014 Rocky Mountain Celebration of Women in Computing. Laramie, WY, USA.

Smiciklas, M., (2015). The Power of Infographics: Using Pictures to Communicate and Connect with Your Audiences. 800 East 96th Street, Indianapolis, Indiana 46240 USA.

Su, Y & Klein, J. (2010). Using scaffolds in Problem-based hypermedia, Journal of Educational Multimedia and Hypermedia, 19 (3), 221-224.

Turuk, M. (2008). The relevance and implications of Vygotsky`s sociocultural theory in the second language classroom. UK: Newcastle University, Annual Review of Education, Communication and Language Sciences, 5, 244-262.

 



[1]قام بالتطبیق على المجموعة التجریبیة أحد معلمی اللغة العربیة بالمدرسة، وهو قائم بالتدریس للصف الأول الإعدادی، ویحمل مؤهلا تربویا، وقد قدم له الباحث جمیع الإرشادات وأسالیب الدعم الخاصة بمرحلة ما قبل التطبیق وأثنائه وبعده، أما المجموعة الضابطة فقد درست الموضوعات نفسها بالطریقة المعتادة من خلال معلم آخر یحمل مؤهلا تربویا ولدیه عدد سنوات خبرة مساو تقریبا للمعلم الذی قام بالتدریس للمجموعة التجریبیة، وتم التطبیق على المجموعة الضابطة فی الوقت نفسه والظروف نفسها التی مرت بها المجموعة التجریبیة.

 

 

[2]- قیمة (ت): أقل من 1.96 غیر دالة، من 1.96: 2.58 دالة عند 0.05، من 2.59 : 3.27 دالة عند 0.01، من 3.28 فأکثر دالة عند 0.001

- حجم التأثیر وفقا للمعادلة المستخدمة: أقل من 0.5 تأثیر ضعیف، من 0.5 إلى أقل من 0.8 تأثیر متوسط، من 0.8 فأکثر تأثیر کبیر.

 

[3]- قیمة (ت): أقل من 1.96 غیر دالة، من 1.96: 2.58 دالة عند 0.05، من 2.59 : 3.27 دالة عند 0.01، من 3.28 فأکثر دالة عند 0.001

- حجم التأثیر وفقا للمعادلة المستخدمة: أقل من 0.5 تأثیر ضعیف، من 0.5 إلى أقل من 0.8 تأثیر متوسط، من 0.8 فأکثر تأثیر کبیر.

 

[4]- قیمة (ت): أقل من 1.96 غیر دالة، من 1.96: 2.58 دالة عند 0.05، من 2.59 : 3.27 دالة عند 0.01، من 3.28 فأکثر دالة عند 0.001

- حجم التأثیر وفقا للمعادلة المستخدمة: أقل من 0.5 تأثیر ضعیف، من 0.5 إلى أقل من 0.8 تأثیر متوسط، من 0.8 فأکثر تأثیر کبیر.

 

إبراهیم، رضا إبراهیم (2017). أثر برنامج تعلیمی فی العلوم قائم على تقنیة الإنفوجرافیک فی اکتساب المفاهیم العلمیة وتنمیة مهارات التفکیر البصری والقابلیة للاستخدام لدى التلامیذ المعاقین سمعیا فی المرحلة الابتدائیة، مجلة کلیة التربیة، جامعة الأزهر مصر، العدد (175)، الجزء (3)، ص ص 340 -411.
إبراهیم، محمد سبتی (2018). فاعلیة برنامج قائم على إستراتیجیة الخرائط الذهنیة فی تحصیل قواعد النحو لدى طلاب الصف الثانی عشر فی دولة الکویت، رسالة ماجستیر، کلیة العلوم التربویة، جامعة آل البیت، الأردن.
إبراهیم، منى سعید (2016). فاعلیة استخدام إستراتیجیة الألغاز فی اکتساب تلامیذ الصف الأول الإعدادی لبعض المفاهیم النحویة، مجلة کلیة التربیة، جامعة طنطا، العدد (61)، ص ص 340-380.
أبو الدهب، محمود محمد (2018). تصمیم بیئة تعلم عبر الویب قائمة على الإنفوجرافیک الثابت وأثرها فی تنمیة مهارات تصمیم واجهات المستخدم لدى طلاب قسم علم المعلومات، المؤتمر الرابع والعشرون لجمعیة المکتبات المتخصصة: البیانات الضخمة وآفاق استثمارها، جمعیة المکتبات المتخصصة فرع الخلیج العربی، سلطنة عمان، ص ص 1-39.
أبو زید، صلاح محمد (2016). استخدام الإنفوجرافیک فی تدریس الجغرافیا لتنمیة التحصیل ومهارات التفکیر البصری لدى طلاب المرحلة الثانویة، مجلة الجمعیة التربویة للدراسات الاجتماعیة، کلیة التربیة، جامعة عین شمس، مصر، العدد (79)، ص ص 138-198.
أحمد، فاطمة شفیق؛ صبری، إیمان محمد؛ أحمد، سحر فؤاد (2017). فاعلیة المزاوجة بین المدخلین الضمنی والصریح لتدریس القواعد النحویة فی تنمیة مهارات التعبیر الکتابی الإبداعیة لتلامیذ الصف الأول الإعدادی، مجلة کلیة التربیة جامعة الأزهر، مصر، العدد (172)، المجلد (2)، ص ص 487–514.
إسماعیل، عبد الرءوف محمد (2016). استخدام الإنفوجرافیک "التفاعلی/الثابت" وأثره فی تنمیة التحصیل الدراسی لدى طلاب تکنولوجیا التعلیم واتجاهاتهم نحوه، مجلة تکنولوجیا التربیة، دراسات وبحوث، الجمعیة العربیة لتکنولوجیا التربیة، مصر، العدد (28)، ص ص 111–198.
بصل، سلوى حسن محمد (2015). فاعلیة الخرائط الذهنیة الیدویة والإلکترونیة فی تدریس النحو لتنمیة المفاهیم النحویة لدى تلامیذ الصف السادس الابتدائی، مجلة القراءة والمعرفة، الجمعیة المصریة للقراءة والمعرفة، مصر، العدد (170)، ص ص 237-299.
حسن، آمال؛ شحاتة، زین؛ الطحاوی، خلف (2015). دور المدخل الدلالی فی خفض قلق الإعراب لدى تلامیذ الصف الثانی الإعدادی، مجلة کلیة التربیة ببورسعید، مصر، العدد (17)، ص ص 232-258.
حمید، حمید محمود (2015). أثر التفاعل بین نمط الدعم الإلکترونی بمهام الویب ومستویات تقدیمه على تنمیة کفاءة التعلم والتفکیر الابتکاری لدى طلاب الدراسات العلیا، مجلة دراسات تربویة واجتماعیة، کلیة التربیة، جامعة حلوان، مصر، المجلد (21)، العدد (1)، ص ص 749-822.
الخلیفاوی، مهند خالد جاسم (2017). أنماط التفاعل بالفصول الافتراضیة وفاعلیتها فی تحصیل المفاهیم النحویة لدى طلاب المرحلة الثانویة، مجلة القراءة والمعرفة، الجمعیة المصریة للقراءة والمعرفیة، مصر، العدد 189، ص ص 154-191.
خمیس، محمد عطیة. (2009). الدعم الإلکترونی E-Supporting، مجلة تکنولوجیا التعلیم، سلسلة دراسات وبحوث محکمة، الجمعیة المصریة لتکنولوجیا التعلیم، المجلد (19)، العدد (2)، ص ص 1-2.
سعودی، علاء الدین حسن (2018). برنامج قائم على مدخل مجتمعات التعلم المهنیة لتنمیة مهارات تدریس القواعد والاتجاه نحوها لدى معلمی المرحلة الإعدادیة، مجلة القراءة والمعرفة، الجمعیة المصریة للقراءة والمعرفة، العدد (195)، ص ص 87-132.
شلتوت، محمد (2016). الإنفوجرافیک من التخطیط إلى الإنتاج. الریاض: وکالة أساس للدعایة والإعلان.
الشهری، سلطان؛ العدیل، عبدالله (2018). فاعلیة تصمیم تعلیمی قائم على التعلم البصری بالإنفوجراف على تحصیل مادة الحاسب الآلی، المجلة الدولیة للعلوم التربویة والنفسیة، المؤسسة العربیة للبحث العلمی والتنمیة البشریة، مصر، العدد (10)، ص ص 203-254.
الشویلى، حیدر محسن سلمان (2016). أثر إستراتیجیة عبر - خطط - قوِّم فی التحصیل وانتقال أثر التعلم والاحتفاظ به لدى طالبات الصف الثانی المتوسط فی قواعد اللغة العربیة، مجلة أبحاث البصرة (العلوم الإنسانیة)، العراق، المجلد (41)، العدد (3)، ص ص 337- 366.
الشیخ، هانی محمد (2014). أثر التفاعل بین توقیت تقدیم الدعم التعلیمی والأسلوب المعرفی للطلاب فی بیئة التعلم الإلکترونی القائمة على الویب 2.0 على التحصیل الدراسی وکفاءة التعلم، المؤتمر العلمی الرابع عشر: تکنولوجیا التعلیم والتدریب الإلکترونی عن بعد، وطموحات التحدیث فی الوطن العربی، الجمعیة المصریة لتکنولوجیا التعلیم، مصر، ص ص 177-246.
الصعیدی، منصور سمیر. (2014). فاعلیة السقالات التعلیمیة "مدعومة إلکترونیا" فی تدریس الریاضیات وأثرها على تنمیة مهارات التفکیر التولیدی لدى التلامیذ ذوی صعوبات التعلم بالمرحلة المتوسطة فی المملکة العربیة السعودیة. مجلة التربیة الخاصة والتأهیل، المجلد (1)، العدد (4)، ص ص 185-244.
الصغیر، بدیعة محمد محمود (2017). أثر استخدام إستراتیجیة التصور العقلی فی تنمیة المفاهیم النحویة لدى تلامیذ الصف الثانی الإعدادی، مجلة بحوث عربیة فی مجالات التربیة النوعیة، رابطة التربویین العرب، مصر، العدد (7)، ص ص 281-310.
عباس، بسام؛ محیمید، حمزة (2017). أثر استعمال الألعاب التعلیمیة فی تحصیل طلاب الصف الثانی المتوسط فی مادة قواعد اللغة العربیة، مجلة العلوم الإنسانیة، کلیة التربیة صفی الدین الحلی، جامعة بابل، العراق، المجلد (43)، العدد (4)، ص ص 1-15.
عبد الباری، ماهر شعبان (2016). فاعلیة برنامج قائم على نظریة المخططات العقلیة لتنمیة المفاهیم النحویة والمعتقدات المعرفیة لتلامیذ المرحلة الإعدادیة، مجلة کلیة التربیة، جامعة بنها، المجلد (27)، العدد (105)، ص ص 325-385.
عبد الباسط، حسین (2015). المرتکزات الأساسیة لتفعیل استخدام الإنفوجرافیک فی عملیتی التعلیم والتعلم. مجلة التعلیم الإلکترونی، جامعة المنصورة، العدد (15)، استرجع بتاریخ 2/5/2018، على الرابط الإلکترونی: http://cutt.us/69JYv
عبد الحمید، عبد العزیز طلبة (2011). أثر التفاعل بین أنماط الدعم الإلکترونی المتزامن وغیر المتزامن فی بیئة التعلم القائم على الویب وأسالیب التعلم على التحصیل وتنمیة مهارات تصمیم وإنتاج مصادر التعلم لدى طلاب کلیة التربیة، مجلة دراسات فی المناهج وطرق التدریس. الجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس، العدد (128)، ص ص 52-97.
عزمی، نبیل جاد (2015). بیئات التعلم التفاعلیة، الطبعة الثانیة، القاهرة: مکتبة الفلاح للنشر والتوزیع.
علی، عوض حسن (2017). فاعلیة التعلیم المبرمج فی تحصیل تلامیذ الصف السابع الأساسی فی مقرر النحو العربی مقارنة بالطریقة التقلیدیة، مجلة العلوم التربویة والنفسیة، المرکز القومی للبحوث، فلسطین، المجلد (1)، العدد (3)، ص ص 60-75.
علی، نیفین أحمد (2018). تنمیة بعض المفاهیم الاقتصادیة لدى أطفال الروضة باستخدام الإنفوجرافیک، مجلة القراءة والمعرفة، الجمعیة المصریة للقراءة والمعرفیة، مصر، العدد 198، ص ص 183-212.
الفرا، إسماعیل (2007). مهارة قراءة الصورة لدى الأطفال بوصفها وسیلة تعلیمیة تعلمیة "دراسة میدانیة". مجلة القراءة والمعرفة، الجمعیة المصریة للقراءة والمعرفة، مصر، المجلد (2)، العدد (3)، ص ص 20-66.
الکساسبة، مالک عبد الهادی (2016). أثر استخدام إستراتیجیة الألعاب التعلیمیة فی رفع مستوى تحصیل طلبة الصف الثامن الأساسی فی مادة قواعد اللغة العربیة فی مدارس محافظة الکرک، حولیات آداب عین شمس، مصر، المجلد (44)، ص ص 163–184.
کون، حسن (2015). البیئة اللغویة التربویة: تعلم اللغات بین توظیف تکنولوجیا الإعلام والاتصال ورهان تنمیة الکفایة الخطابیة الشفویة، المجلة التربویة الدولیة المتخصصة، الجمعیة الأردنیة لعلم النفس، الأردن، المجلد (4)، العدد (6)، ص ص 29-43.
محمد، بثینة محمود (2016). فعالیة استخدام إستراتیجیة الرحلات المعرفیة عبر الشبکة الدولیة للمعلومات فی تحصیل تلامیذ الصف الثالث المتوسط للقواعد النحویة، مجلة العلوم التربویة، جامعة الملک سعود، المجلد (24)، العدد (4)، ص ص 246-288.
مرسی، أشرف أحمد (2017). أثر التفاعل بین نمطی عرض وتوقیت الإنفوجرافیک فی بیئة التعلم الإلکترونی على التحصیل والاتجاه نحو بیئة التعلم لدى طلاب المرحلة الثانویة، مجلة العلوم التربویة، جامعة الملک سعود، المجد (25)، العدد (2)، ص ص 42-121.
الملحم، أحمد عبد الحمید (2017). أثر اختلاف أنماط الدعم فی بیئة التعلم الشخصیة على تنمیة مهارات نظم إدارة التعلم الإلکترونی لدى طلاب کلیة التربیة جامعة الملک فیصل، مجلة تکنولوجیا التربیة، دراسات وبحوث، الجمعیة العربیة لتکنولوجیا التربیة، العدد (33)، ص ص 407–457.
النعمی، رعد محسن (2015). فاعلیة تصمیمین مختلفین للصور المعلوماتیة (الثابتة- التفاعلیة) عبر برامج الحاسوب على تنمیة التحصیل المعرفی لدى طلاب المرحلة الثانویة فی مادة الحاسب، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة الملک عبد العزیز، المملکة العربیة السعودیة.
هنداوی، أسامة سعید؛ محمود، إبراهیم یوسف (2016). فاعلیة اختلاف مصدر الدعم الإلکترونی فی بیئة التعلم الجوال ونمط الذکاء (الشخصی- الاجتماعی) للمتعلم على التحصیل الفوری والمرجأ لطلاب شعبة تکنولوجیا التعلیم، مجلة العلوم التربویة، جامعة الملک سعود، المجلد (24)، العدد (1)، ص ص 69-155.
یونس، فتحی علی؛ السید، فاطمة سعد؛ السمان، مروان أحمد (2016). فاعلیة استخدام المدخل الدلالی فی تنمیة القدرة على التحلیل النحوی وضبط أرکان الجملة لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة الأزهریة، مجلة کلیة التربیة فی العلوم التربویة، کلیة التربیة، جامعة عین شمس، المجلد (40)، العدد (1)، ص ص 13-34.
Dabbagh, N., Kitsantas, A. (2005). Using Web-based Pedagogical Tolls as Scaffolds for self-regulated leaning. Instructional Science, 33(5), 513-540.
Dai, S. (2014). Why Should PR Professionals Embrace Infographics?, M.A. Faculty of the use Graduate School, University Of Southern California.
Emery, A. (2002). Precision in the understanding and use of scientific vocabulary. Primary Science Review, (47), 7-9.
FDIDC, Faculty Development and Instructional Design Center (2008). Instructional Scaffolding to Improve Learning. Northern Illinois University. Retrieved on 15/6/208, from: http://niu.edu/spectrum/archives/scaffolding.shtml
Firestone, M. (2014). Scaffolding in education: definition, theory & examples. Retrieved on 1/4/2018, from: http://cutt.us/d71QM
Krauss, J. (2012). Infographic More than Words Can Say, Learning and Leading with Technology, International Society for Technology in Education, 39 (5), 10-14.
Lankow, J., Ritchie, J., Crooks, R. (2013). The Power of Infographics: Visual Storytelling. John Wiley & Sons, Inc., New Jersey.
Noh, M., Shamsudin, W., Nudin, A., Jing, H., Daud, S, Abdullah, N., & Harun, M. (2015): The Use of Infographics as a Tool for Facilitating Learning. International Colloquium of Art and Design Education Research, Retrieved on 5/5/2018, from: http://cutt.us/iBJHT
Ranker, J. (2012). Young students’ uses of visual composing resources in literacy classroom contexts: A cross-case analysis, Visual Communication. 11(4), 461-483
Rees, K. and Citraro, W. (2013).  What makes an infographic cool?, Retrieved on 8/6/2018, from: http://cutt.us/45ylD
Shapiro, A. (2008). Hypermedia design as learner scaffolding. Educational Technology Research and Development, 56(1), 29-44.
Sims, E., Kos, B. (2014). Infographics: The New 5-Paragraph Essay. In 2014 Rocky Mountain Celebration of Women in Computing. Laramie, WY, USA.
Smiciklas, M., (2015). The Power of Infographics: Using Pictures to Communicate and Connect with Your Audiences. 800 East 96th Street, Indianapolis, Indiana 46240 USA.
Su, Y & Klein, J. (2010). Using scaffolds in Problem-based hypermedia, Journal of Educational Multimedia and Hypermedia, 19 (3), 221-224.
Turuk, M. (2008). The relevance and implications of Vygotsky`s sociocultural theory in the second language classroom. UK: Newcastle University, Annual Review of Education, Communication and Language Sciences, 5, 244-262.