توظيف الممارسات التدريسية القائمة على الأدلة في تعليم منهج اللغة الإنجليزية لطلبة الصف الثامن في الكويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية – جامعة الكويت

2 معلمة لغة إنجليزية، وزارة التربية في الكويت

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن مستوى توظيف معلمي اللغة الإنجليزية للممارسات التدريسية القائمة على الأدلة في تعليم اللغة الإنجليزية لطلبة الصف الثامن في الكويت، وما إذا كانت تختلف باختلاف المتغيرات الديموغرافية (الجنس، والجنسية، والعمر، والمؤهل العلمي، وعدد سنوات الخبرة التدريسية). ولتحقيق أهداف الدراسة، تم استخدام المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي والاستبيان لجمع المعلومات. وشملت عينة الدراسة (227) من معلمي بمدارس منطقة الأحمدي التعليمية. وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالـة إحصائيَّة لمُتغير الجنس على محور استراتيجية التعلم الذاتي المنظم والذي جاء لصالح معلمات اللغة الإنجليزية، ولمحاور الدراسة (استراتيجية التدريس المباشر، واستراتيجية جيجساو التعلم التعاوني، واستراتيجية التعلم الذاتي المنظم) تُعزى لمُتغير الخبرة الوظيفية. وأوصت الدراسة بتوفير برامج التطوير المهني لمعلمي اللغة الإنجليزية الذكور لتعزيز توظيفهم للممارسات التدريسية القائمة على الأدلة في تعليم اللغة الإنجليزية للصف الثامن، وإجراء المزيد من الدراسات المستقبلية لفهم مستوى تأثير الممارسات التدريسية القائمة على الأدلة في تحسين جودة التدريس ونواتج تعلم الطلبة بجميع مدارس التعليم العام المتوسطة في الكويت.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية