تصورات معلمي الرياضيات بالمرحلة الثانوية نحو توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التدريس: دراسة مَزْجية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة الباحة

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرُّف إلى تصورات معلمي الرياضيات بالمرحلة الثانوية نحو توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في المجالات الثلاثة للتدريس: التخطيط، التنفيذ، التقويم. اعتمدت الدراسة على المنهج المَزْجي وفقًا للتصميم التتابعي التفسيري، واستخدمت أداتيْن لجمع البيانات: الأولى الاستبانة للتعرُّف إلى تصورات معلمي المرحلة الثانوية نحو توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التدريس، والثانية المقابلة الشخصية بهدف جمع بيانات تفصيلية حول أسئلة الدراسة والوصول إلى فهم أعمق للنتائج الكميَّة وتفسيرها، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج منها أن إجمالي تصورات معلمي الرياضيات بالمرحلة الثانوية نحو توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التدريس ككل كانت بدرجة "متوسطة"، وتبيَّن وجود اتفاق في النتائج الكميَّة والنوعية في آراء عينة الدراسة في إجمالي التصورات حول المحور الثالث "توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في مجال التقويم"، والذي جاء في المرتبة الأولى، والمحور الأول "توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في مجال التخطيط"، والذي جاء في المرتبة الثانية، والمحور الثاني " توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في مجال التنفيذ"، والذي جاء في المرتبة الأخيرة. في ضوء النتائج أوصت الدراسة بأهمية توعية معلمي الرياضيات بالمرحلة الثانوية نحو توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التدريس، والتي تُعدُّ من الأهداف الاستراتيجية لرؤية المملكة 2030 من أجل تحسين العملية التعليمية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية