رؤية استشرافية لتوظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في رياض الأطفال " في ضوء منظومة التحليل الرباعي SWOT لبيئة الروضة"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مشارك – قسم المناهج وطرق التدريس (طفولة مبكرة) كلية التربية – جامعة الكويت

المستخلص

       استهدف البحث تقديم رؤية استشرافية لتوظيف الذكاء الاصطناعي في رياض الأطفال. على ضوء قناعات المعلمات واتجاهاتهن نحو  الذكاء الاصطناعي والتحليل الاستراتيجي لبيئة الروضة. وقد اعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي، حيث تم توزيع استبانة إلكترونية على عينة مكونة من (520) معلمة، وإجراء مقابلات شخصية مع (50) من المختصين في مجال رياض الأطفال. وقد كشفت النتائج وجود اتجاهًا إيجابيًا وقناعات نحو تبني هذه التكنولوجيا، كما كشفت النتائج عن عدد من التحديات التي قد تعيق هذا التوجه. وأظهر التحليل الإحصائي وجود فرق ذي دلالة إحصائية في قناعات المعلمات بناءً على مؤهلهن العلمي لصالح الحاصلين على دراسات عليا ولصالح ذوي عدد سنوات الخبرة الأقل. وعلى ضوء هذه النتائج وما أشار إليه المختصون حول جوانب التحليل الاستراتيجي للروضة، قدمت الباحثة رؤية  استشرافية لتوظيف الذكاء الاصطناعي في رياض الأطفال استجابة للتطورات المعاصرة واستشرافًا للمستقبل.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية