تهدفُ الدراسةُ إلى معرفة مستوى توفر أبعاد التنمية المستدامة في محتوى منهج اللغة العربية في المرحلة الثانوية بدولة الكويت، ولتحقيق ذلك استخدمَ الباحثان المنهجَ الوصفيَّ المتمثل باستمارة التحليل والمنحى النوعي المتمثل بالمقابلة. أعد الباحثان استمارةً لتحليل المحتوى تضمَّنتْ (31) مؤشرًا موزعة على ثلاثة أبعاد، هي البعد الاجتماعي، والبعد الاقتصادي، والبعد البيئي، حُلِّلَ في ضوئها محتوى منهج اللغة العربية في المرحلة الثانوية، وكذلك استمارة المقابلة للتعرف على آراء المشرفين التربويين حول مستوى توفر أبعاد التنمية المستدامة. وتوصلتِ الدراسةُ إلى عدم توازن نسبةَ توفرِ أبعادِ التنميةِ المستدامةِ التي تضمَّنتْها بطاقةُ التحليلِ في محتوى منهج اللغة العربية، حيث حل البُعد الاجتماعيّ بالمرتبة الأولى، تلاه البُعد الاقتصاديّ بنسب توفر ضئيلة، وأخيرًا لم يحظ البُعدُ البيئيّ بأي نسبة توفر. وأظهرت النتائج أنَّ عدم التوازن في توفر أبعاد التنمية المستدامة يعود إلى عدم مواكبة المنهج لمستجدات العصر حيث أنه لم يخضع للتطوير منذ زمن طويل. وفي ضوء النتائج أوصتْ الدراسة بضرورة الاهتمام بالتعليم من أجل التنمية المستدامة، وتطوير محتوى منهج اللغة العربية؛ ليتضمَّنَ قضايا التنمية وتمثيلها بشكلٍ متساوٍ لجميع أبعاد التنمية المستدامة، وتوفير ورَشِ عمَلٍ لمعلمي اللغة العربية لتنمية قدرتهم على تدريس أبعاد التنمية المستدامة.
الميعان, هند أحمد, & الشايع, شايع سعود. (2025). مستوى توافر أبعاد التنمية المستدامة في محتوى منهج اللغة العربية بالمرحلة الثانوية في دولة الكويت. مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية, 49(1), 371-402. doi: 10.21608/jfees.2025.427020
MLA
هند أحمد الميعان; شايع سعود الشايع. "مستوى توافر أبعاد التنمية المستدامة في محتوى منهج اللغة العربية بالمرحلة الثانوية في دولة الكويت", مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية, 49, 1, 2025, 371-402. doi: 10.21608/jfees.2025.427020
HARVARD
الميعان, هند أحمد, الشايع, شايع سعود. (2025). 'مستوى توافر أبعاد التنمية المستدامة في محتوى منهج اللغة العربية بالمرحلة الثانوية في دولة الكويت', مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية, 49(1), pp. 371-402. doi: 10.21608/jfees.2025.427020
VANCOUVER
الميعان, هند أحمد, الشايع, شايع سعود. مستوى توافر أبعاد التنمية المستدامة في محتوى منهج اللغة العربية بالمرحلة الثانوية في دولة الكويت. مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية, 2025; 49(1): 371-402. doi: 10.21608/jfees.2025.427020