استهدف البحث الحالي تطوير نموذج إرشادي قائم على الأصول الإسلامية للتربية لضبط توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي في بحوث التربية الإسلامية، بما يساهم في تحقيق الاستفادة المثلى من هذه التقنيات مع مراعاة الضوابط الأخلاقية، والقيم الإسلامية، ومتطلبات البحث في التربية الإسلامية. واستخدم البحث المنهج الأصولي بتحليل بعض الآيات القرآنية والأحاديث النبوية لاستنباط المبادئ الإسلامية التي تضبط توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي في بحوث التربية الإسلامية. كما استخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي لدراسة واقع توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي في بحوث التربية الإسلامية، وتحديد إيجابياته وسلبياته. وأظهرت الدراسة الميدانية اعتمادًا مرتفعًا على تقنيات الذكاء الاصطناعي في بحوث التربية الإسلامية، مع تفاوت في مستويات التوظيف عبر مراحل البحث المختلفة، ووجود علاقة طردية بين محاور توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي في بحوث التربية الإسلامية، مما يشير إلى تكامل توظيف هذه التقنيات عبر مختلف مراحل البحث التربوي الإسلامي. وأوصى البحث بتطوير دليل تطبيقي يحدد خطوات استخدام الذكاء الاصطناعي في البحث التربوي الإسلامي، وتقديم ورش عمل تدريبية لباحثي التربية الإسلامية حول كيفية الاستفادة المُثلى من تقنيات الذكاء الاصطناعي في بحوث التربية الإسلامية.
إسماعيل, أسامة زينهم محمود, & عبد الله, وائل محمد أحمد. (2025). نموذج إرشادي قائم على الأصول الإسلامية للتربية لضبط توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي في بحوث التربية الإسلامية. مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية, 49(1), 17-124. doi: 10.21608/jfees.2025.427438
MLA
أسامة زينهم محمود إسماعيل; وائل محمد أحمد عبد الله. "نموذج إرشادي قائم على الأصول الإسلامية للتربية لضبط توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي في بحوث التربية الإسلامية", مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية, 49, 1, 2025, 17-124. doi: 10.21608/jfees.2025.427438
HARVARD
إسماعيل, أسامة زينهم محمود, عبد الله, وائل محمد أحمد. (2025). 'نموذج إرشادي قائم على الأصول الإسلامية للتربية لضبط توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي في بحوث التربية الإسلامية', مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية, 49(1), pp. 17-124. doi: 10.21608/jfees.2025.427438
VANCOUVER
إسماعيل, أسامة زينهم محمود, عبد الله, وائل محمد أحمد. نموذج إرشادي قائم على الأصول الإسلامية للتربية لضبط توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي في بحوث التربية الإسلامية. مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية, 2025; 49(1): 17-124. doi: 10.21608/jfees.2025.427438