تصور مقترح لمواجهة تهديدات الأتمتة في التعليم الثانوى العام بمصر.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

(مدرس بقسم أصول التربية، كلية التربية، جامعة دمنهور)

المستخلص

يتمثل الهدف الرئيس للدراسة الحالية في تحليل الفرص والتحديات والمخاوف والمخاطر والتهديدات التي قد تنجم عن تطبيق الأتمتة في التعليم العام، حيث تم مناقشة مفهوم الأتمتة في التعليم وتهديداتها المختلفة وعلاقتها بالمفاهيم المتقاربة منها، من: الذكاء الاصطناعي والرقمنة والتحول الرقمي، وتم تحليل واقع الوضع الحالي لجهود أتمتة التعليم الثانوى العام في مصر، وتقديم تصور مقترح لمواجهة تلك التهديدات والتصدي لها.
حيث قدم التصور على هيئة مجموعة من الآليات والإجراءات لمواجهة تهديدات أتمتة التعليم العام، وهي: تعزيز التنشئة الاجتماعية، ومكافحة ظواهر التحيز والتمييز الخوارزمي، ومكافحة الانتحال في الامتحانات المؤتمتة، وتقوية حكم المعلم على الأنظمة، وتقوية حوكمة التعليم وحمايتها من سيطرة المؤسسات الدولية، وتوافر آليات المسؤولية الفعالة، وتطوير المهارات الرقمية والتصدي لمقاومة التغيير، وتعزيز الثقة في كفاءة ودقة أتمتة التعليم، وحماية خصوصية الأفراد وتعزيز الأمن السيبراني، ورفض الاختزال ودمج الأتمتة في التعليم دون الاعتماد الكلي عليها، وخفض تكلفة الأتمتة في التعليم، وإعادة تعريف مهمة المعلم لمنع الاستغناء عنه، وترشيد التفاؤل لما يمكن أن تقوم به الأتمتة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية