درجة التزام المعلمين بواجباتهم نحو المتعلمين في مدارس دولة الكويت في ضوء الفكر التربوي الإسلامي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد في قسم أصول التربية، التربية، جامعة الكويت، الشدادية، الكويت.

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى استكشاف مدى التزام معلمي مدارس دولة الكويت بواجباتهم تجاه المتعلمين في إطار الميثاق الأخلاقي المستمد من الفكر التربوي الإسلامي. كما سعت الدراسة إلى الكشف عن الفروق في درجة التزام المعلمين بناءً على متغيرات (الجنس، الجنسية، السنة الدراسية، المنطقة التعليمية). ولتحقيق أهداف الدراسة، اعتمد الباحث على المنهج الوصفي المسحي، حيث تم تطبيق استبانة على عينة مكونة من (1968) طالبًا وطالبة من مرحلة التعليم الثانوي.
أظهرت نتائج الدراسة أن درجة التزام المعلمين بواجباتهم تجاه المتعلمين في ضوء الفكر التربوي الإسلامي كانت مرتفعة. كما كشفت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى إلى متغير الجنسية، حيث جاءت النتائج لصالح المعلمين الكويتيين، وكذلك تعزى إلى متغير الجنس لصالح الطالبات الإناث. في المقابل، لم تُظهر النتائج أي فروق ذات دلالة إحصائية تعزى إلى متغير السنة الدراسية. وبالإضافة إلى ذلك، أظهرت نتائج اختبار شافيه وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات العينة تعزى إلى متغير المنطقة التعليمية، لصالح منطقة الأحمدي.
بناءً على النتائج، قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات، منها:

التركيز على تدريب المعلمين في الجوانب المهنية والإدارية والأخلاقية من خلال برامج تطوير شاملة تنظمها وزارة التربية.
تقديم برامج تدريبية متخصصة لتوعية المعلمين بحقوق الطلاب ومسؤولياتهم تجاههم.
تصميم القواعد الأخلاقية للمعلمين بما يتماشى مع التعاليم الإسلامية لتحقيق التوازن بين الأخلاقيات المهنية والقيم الدينية.
إدراج الميثاق الأخلاقي ضمن المناهج الدراسية لكليات التربية مع التأكيد على أهمية تطبيقه في البيئة التعليمية.
تنظيم ندوات دينية داخل المدارس لتعزيز الوازع الديني لدى المعلمين وتشجيعهم على الرقابة الذاتية من خلال مراقبة الله في أدائهم المهني.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية