درجة ممارسة رؤساء الأقسام العلمية للإشراف الوقائي من وجهة نظر المعلمين الجدد .

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مشارك – قسم الإدارة التربوية كلية التربية – جامعة الكويت

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة درجة ممارسة رؤساء الأقسام العلمية للإشراف الوقائي من وجهة نظر المعلمين الجدد في مدارس التعليم العام بدولة الكويت. وقد اتبعت الدراسة المنهج الوصفي؛ حيث اتخذت الاستبانة أداة لها وقد تكونت من (19) عبارة موزعة على مجالين هما: (الضبط الصفي، التدريس)، وتم تطبيقها على عينة عشوائية تألفت من (617) معلماً ومعلمة جدد. ومن خلال استخدام الأساليب الإحصائية المناسبة توصلت الدراسة إلى نتائج عدة، منها: (1) أن ممارسة رؤساء الأقسام العلمية للإشراف الوقائي اجمالا كان بدرجة عالية بحسب تصورات العينة، وكذلك في مجالي الضبط الصفي والتدريس. (2) هناك فروق ذات دلالة إحصائية في درجة ممارسة رؤساء الأقسام العلمية للإشراف الوقائي تبعاً لمتغير النوع وكان لصالح الإناث، وكذلك هناك فروق ذات دلالة إحصائية تبعاً لمتغيري سنوات الخدمة لصالح أصحاب سنوات الخبرة أقل من سنة، وأُخرى تبعاً للتخصص وكانت لصالح التخصصات العلمية. وفي ضوء النتائج المتحصلة خرجت الدراسة بعدد من التوصيات ذات الصلة، ومنها توعية المعلمين الجدد باللوائح والقوانين المساعدة في عملية الضبط الصفي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية