"واقع إدارة العمل التطوعي في المدارس الثانوية من وجهة نظر المعلمات والإداريات ومديرات المدارس بمحافظة الأحساء"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 ماجستير الادارة التربوية – جامعة الملك فيصل بالمملكة العربية السعودية .

2 أستاذ الإدارة التربوية المساعد - كلية التربية - جامعة الملك فيصل بالمملكة العربية السعودية .

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى استكشاف واقع إدارة العمل التطوعي في المدارس الثانوية من وجهة نظر المعلمات والإداريات ومديرات المدارس في محافظة الأحساء، المملكة العربية السعودية. تمت دراسة المجتمع المحلي للإداريات والمعلمات ومديرات المدارس في محافظة الأحساء، واستخدمت عينة مكونة من (333 ) فردًا في الدراسة تم اختيارهن بالطريقة العشوائية خلال العام الدراسي 2023م 2024م . كما تم استخدام المنهج الوصفي في جمع وتحليل البيانات.
   وأظهرت النتائج أن درجة ممارسة إدارة العمل التطوعي كانت عالية لدى أفراد عينة الدراسة، ولم تظهر نتائج فروق ذات دلالة إحصائية بناءً على المتغيرات المدروسة وهي: المؤهل العلمي، والخبرة، ومكان العمل، ونوع الوظيفة كما أظهرت الدراسة عدداً من المتطلبات لتفعيل ادارة العمل التطوعي لدى الاداريات والمعلمات ومديرات المدارس ابرزها استثمار المناسبات العامة لتحفيز الطلبة على ممارسة العمل التطوعي، و تفعيل دور وسائل الإعلام المختلفة لتثقيف المجتمع بماهية العمل التطوعي،  كما بينت الدراسة عدداً من المعوقات  لإدارة العمل التطوعي لدى الاداريات والمعلمات ومديرات المدارس منها صعوبة التنقل وعدم توافر المواصلات بصفة دائمة وضيق وقت العمل التطوعي أو تعارضه مع وقت الدراسة .
أوصت الدراسة إلى أهمية تعزيز إدارة العمل التطوعي في المدارس الثانوية وضرورة تقديم التدريب المكثف للإداريات والمعلمات والمديرات لتعزيز هذه الممارسة القيمة في بيئة التعليم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية