هدفت الدراسة استكشاف واقع استخدام شبكات التواصل الاجتماعي ودورها في تنمية الوعي الثقافي والاجتماعي لطلبة كلية التربية بجامعة الكويت، بالإضافة إلى تعرف تأثير متغيري النوع والسنة الدراسية. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي وطبقت استبانة كأداة للدراسة الميدانية مكونة من (38) عبارة على عينة قوامها (608) طالباً وطالبة. أظهرت النتائج أن الاستخدام المنتظم لشبكات التواصل الاجتماعي شائع بين الطلبة، وأن واتساب وتويتر هي المنصات الأكثر استخداماً. كما تبين أن معظم الطلبة يقضون ما بين 1-3 ساعات يومياً على هذه الشبكات ويفضلون استخدامها في المساء، وأن أقل من نصفهم يتابعون صفحات ثقافية. وقد أشارت النتائج إلى أن دور شبكات التواصل الاجتماعي في تنمية الوعي الثقافي والاجتماعي لدى الطلبة جاء بدرجة متوسطة بشكل عام. ولم تظهر فروق ذات دلالة إحصائية في هذا الدور تعزى لمتغير النوع. أما بالنسبة لمتغير السنة الدراسية، فلم تكن هناك فروق دالة إحصائياً في تنمية الوعي الثقافي، بينما وُجدت فروق دالة إحصائياً في تنمية الوعي الاجتماعي.
العازمي, دلال معيض خليف. (2025). دور شبكات التواصل الاجتماعي في تنمية الوعي الثقافي والاجتماعي لطلبة كلية التربية بدولة الكويت. مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية, 49(2), 15-42. doi: 10.21608/jfees.2025.450535
MLA
دلال معيض خليف العازمي. "دور شبكات التواصل الاجتماعي في تنمية الوعي الثقافي والاجتماعي لطلبة كلية التربية بدولة الكويت", مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية, 49, 2, 2025, 15-42. doi: 10.21608/jfees.2025.450535
HARVARD
العازمي, دلال معيض خليف. (2025). 'دور شبكات التواصل الاجتماعي في تنمية الوعي الثقافي والاجتماعي لطلبة كلية التربية بدولة الكويت', مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية, 49(2), pp. 15-42. doi: 10.21608/jfees.2025.450535
VANCOUVER
العازمي, دلال معيض خليف. دور شبكات التواصل الاجتماعي في تنمية الوعي الثقافي والاجتماعي لطلبة كلية التربية بدولة الكويت. مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية, 2025; 49(2): 15-42. doi: 10.21608/jfees.2025.450535