الإطار المرجعي للتنمية المهنية للمعلمين في مواجهة الأزمات المستقبلية في الانظمة التعليمية الخليجية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مشارك كلية التربية جامعة الكويت

2 أستاذ مساعد كلية البحرين للمعلمين جامعة البحرين

3 وزارة التربية والتعليم في سلطنة عمان

المستخلص

تهدف الدراسة إلى تقديم مؤشرات الإطار المرجعي للتنمية المهنية للمعلم لمواجهة الأزمات المستقبلية في الانظمة التعليمية الخليجية. إعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، وتم اختيار عينة مقصودة من ثلاثة دول خليجية، تضمنت (74) اختصاصي تربوي، وتوزعت العينة بحسب عدة متغيرات: النوع الاجتماعي: الذكور (37) الاناث (37)، والوظيفة: خبير (33) أكاديمي (25) مشرف تربوي (16)، والخبرة: من 11-20 سنة (26) أكثر من عشرين سنة (48)، والدولة: المملكة العربية السعودية (20) سلطنة عمان (35) دولة الكويت (19). بعد الرجوع إلى الأدبيات العلمية والتربوية، وبالاعتماد على التجارب المتنوعة التي عاصرها الباحثون في الأنظمة التربوية التي يعملون فيها أثناء جائحة كورونا، قام الباحثون بإعداد الإطار المرجعي بصورته الأولية، وتم التأكد من صدق الأداة وثباتها. توصلت الدراسة إلى اعتماد دليل مرجعي يتكون من (29) مؤشر موزعة على خمسة محاور وفق الترتيب التالي (التخطيط للإنماء المهني للمعلمين- البيئة التدريبية للتنمية المهنية للمعلمين- المحتوى التدريبي للمعلمين-تصميم الحقائب التدريبية في ضوء النظرية البنائية- متابعة أثر التدريب في الواقع التدريسي). أظهرت النتائج أن المتوسط الحسابي لمعيار التنمية المهنية للمعلم هو (3.72) والانحراف المعياري (.34)، ووفق المعايير الفرعية حصل التخطيط للإنماء المهني للمعلمين على أعلى متوسط حسابي (3.77)، البيئة التدريبية للتنمية المهنية للمعلمين المتوسط الحسابي (3.74) - المحتوى التدريبي للمعلمين المتوسط الحسابي (3.74)، تصميم الحقائب التدريبية في ضوء النظرية البنائية المتوسط الحسابي (3.69)، متابعة أثر التدريب في الواقع التدريسي المتوسط الحسابي (3.67).
خرجت الدراسة بالصورة النهائية للدليل المرجعي، بالإضافة إلى توصيات تتعلق بأبحاث مقترحة حول طرائق التدريس والتقويم وبيئة التعلم في أوقات الأزمات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية