هدف البحث الحالي إلى تعرف فاعلية مصادر التعلم الرقمية لطلاب المرحلة الثانوية العامة بمصر في ضوء التحول الرقمي، من خلال تعرف الأسس النظرية للتحول الرقمي، وأبرز مصادر التعلم الرقمية، وواقع استخدام هذه المصادر بالمرحلة الثانوية العامة في مصر، وصياغة مجموعة من المقترحات الإجرائية لتفعيل دورها في العملية التعليمية. واستخدم البحث المنهج الوصفي لملاءمته للموضوع، كما تم تطبيق استبانة على عينة عشوائية من معلمي وطلاب المرحلة الثانوية العامة في عدد من المحافظات المصرية خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2024- 2025م، ووصل عدد المستجيبين (192) معلمًا و(328) طالبًا. وتوصل البحث إلى عدد من النتائج أهمها: أكثر استخدامات مصادر التعلم الرقمية هي؛ الاطلاع على الجداول المدرسية، ومواعيد ونماذج الامتحانات، وبنوك الأسئلة، وأبرز إسهامات مصادر التعلم الرقمية في العملية التعليمية هي؛ إتاحة الفرصة للتعلم في أي زمان ومن أي مكان، والتدريب على حل الاختبارات الإلكترونية والنماذج التدريبية، وأهم التحديات التي تعوق استخدام مصادر التعلم الرقمية هي؛ ضعف البنية التحتية الرقمية في بعض المدارس، وأهم المتطلبات اللازمة لتفعيل دور مصادر التعلم الرقمية هي؛ التحديث المستمر لهذه المصادر، وتوفير باقات إنترنت بسعر مخفض للمعلمين والطلاب، وإدراج تدريب المعلمين على استخدام مصادر التعلم الرقمية ضمن برامج التنمية المهنية. وفى ضوء هذه النتائج قدم البحث مجموعة من المقترحات الإجرائية لتفعيل دور مصادر التعلم الرقمية في العملية التعليمية.
حسان, عبير حسن مصطفى. (2025). فاعلية مصادر التعلم الرقمية لطلاب المرحلة الثانوية العامة بمصر في ضوء التحول الرقمي.. مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية, 49(2), 89-200. doi: 10.21608/jfees.2025.450551
MLA
عبير حسن مصطفى حسان. "فاعلية مصادر التعلم الرقمية لطلاب المرحلة الثانوية العامة بمصر في ضوء التحول الرقمي.", مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية, 49, 2, 2025, 89-200. doi: 10.21608/jfees.2025.450551
HARVARD
حسان, عبير حسن مصطفى. (2025). 'فاعلية مصادر التعلم الرقمية لطلاب المرحلة الثانوية العامة بمصر في ضوء التحول الرقمي.', مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية, 49(2), pp. 89-200. doi: 10.21608/jfees.2025.450551
VANCOUVER
حسان, عبير حسن مصطفى. فاعلية مصادر التعلم الرقمية لطلاب المرحلة الثانوية العامة بمصر في ضوء التحول الرقمي.. مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية, 2025; 49(2): 89-200. doi: 10.21608/jfees.2025.450551