تأثير استراتيجية التعليم المعكوس "‏FLIPPED LEARNING‏" ‏على تعلم اللغة الإنجليزية وعلاقتها بتنمية التفكير الإبداعي لدى ‏طلاب المملكة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مشارك – كلية التربية بجامعة شقراء – المملكة العربية السعودية ‏

المستخلص

سعت هذه الدراسة إلى استقصاء العلاقة بين توظيف نهج التعليم المعكوس في تعليم ‏اللغة الإنجليزية ودوره في تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى الطلاب في المملكة العربية ‏السعودية وفقًا لآراء المعلمين كما هدفت إلى قياس مدى اعتماد معلمي اللغة الإنجليزية على ‏هذا النهج مع دراسة تأثير كل من النوع الاجتماعي والمستوى الأكاديمي على درجة الاستخدام. ‏
اعتمدت الباحثة المنهج الوصفي الارتباطي وتضمنت العينة ( ‏‎40‎‏) معلمًا ومعلمة في ‏المرحلة المتوسطة بمدينة الرياض تم اختيارهم بطريقة عشوائية لجمع المعلومات استخدمت ‏الباحثة استبيانًا يقيس التفكير الإبداعي في محاور الطلاقة والمرونة والأصالة والحساسية ‏للمشكلات كما استعانت بمقياس ليكرت المكون من خمس درجات لقياس مدى استخدام نهج ‏التعليم المعكوس ‏‎.‎‏ ‏
أظهرت النتائج وجود علاقة إيجابية ذات دلالة بين تطبيق التعليم المعكوس وتنمية التفكير ‏الإبداعي حيث بلغ معامل الارتباط (‏‎0.705‎‏) مما يشير إلى أن هذا الأسلوب يساهم في ‏تطوير مهارات التفكير الإبداعي لدى الطلاب كما بينت النتائج أن المعلمات يطبقن هذه ‏الاستراتيجية بشكل أكبر مقارنة بالمعلمين إضافة إلى أن المعلمين الحاصلين على درجات ‏أكاديمية عليا يعتمدونها أكثر من زملائهم ذوي المستويات التعليمية الأقل ‏
بناءً على ما سبق أوصت الدراسة بضرورة تقديم تدريب مستمر للمعلمين حول تطبيق نهج ‏التعليم المعكوس لما له من أثر إيجابي في تطوير طرائق التدريس وتعزيز التفكير الإبداعي ‏لدى الطلاب.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية