هدفت هذه الدراسة، لمعرفة الأثر الذي يُحدثه التصحيح المباشر وغير المباشر على دقة كتابة متعلمي اللغة العربية لغة أجنبية. أجريت الدراسة على مجموعة من الطلاب الذين يدرسون اللغة العربية كلغة أجنبية في أحد المعاهد التي تُدرس اللغة العربية في إندونيسيا، واستمرت فصلا دراسيا واحداً. اتبعت الدراسة المنهج شبه التجريبي، وتمثلت عينة الدراسة في نصوص مكتوبة لمجوعة من الطلاب عددهم: (62) طالبا يدرسون في المستوى الرابع الجامعي في قسم اللغة العربية. قُسم الطلاب إلى مجموعتين كل مجموعة (31) طالبًا، استخدم الباحث مع المجموعة الأولى طريقة التصحيح المباشر، بينما استخدم مع المجموعة الثانية التصحيح غير المباشر. من أهم ما توصلت له الدراسة أن كلا الطريقتين، المباشر وغير المباشر كان لهما أثر إيجابي على دقة كتابة متعلمي اللغة العربية لغة أجنبية. أوصت الدراسة بالاستفادة من طرائق تصحيح الكتابة لتطوير كتابة متعلمي اللغة العربية، وبإجراء مزيد من الدراسات حول هذا الموضوع.
العنزي, محمد بن براك. (2025). أثر طريقة التصحيح على دقة كتابة متعلمي اللغة العربية لغة أجنبية.. مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية, 49(2), 275-314. doi: 10.21608/jfees.2025.450561
MLA
محمد بن براك العنزي. "أثر طريقة التصحيح على دقة كتابة متعلمي اللغة العربية لغة أجنبية.", مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية, 49, 2, 2025, 275-314. doi: 10.21608/jfees.2025.450561
HARVARD
العنزي, محمد بن براك. (2025). 'أثر طريقة التصحيح على دقة كتابة متعلمي اللغة العربية لغة أجنبية.', مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية, 49(2), pp. 275-314. doi: 10.21608/jfees.2025.450561
VANCOUVER
العنزي, محمد بن براك. أثر طريقة التصحيح على دقة كتابة متعلمي اللغة العربية لغة أجنبية.. مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية, 2025; 49(2): 275-314. doi: 10.21608/jfees.2025.450561