إدارة مشروعات التخرج في ضوء متطلبات التحول الرقمي (دراسة ميدانية على كلية التربية جامعة بنها).

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس التربية المقارنة والإدارة التعليمية كلية التربية جامعة بنها

10.21608/jfees.2025.466958

المستخلص

استهدف البحث الحالي التعرف على الأسس النظرية لإدارة مشروعات التخرج في ضوء التحول الرقمي في الجامعات المعاصرة، والتعرف على واقع إدارة مشروعات التخرج والتحول الرقمي بكليات التربية بالجامعات المصرية من منظور الوثائق الرسمية، إلى جانب الكشف عن واقع إدارة مشروعات التخرج في ضوء متطلبات التحول الرقمي بكلية التربية جامعة بنها ميدانيا، والتوصل إلى إجراءات مقترحة لإدارة مشروعات التخرج بكلية التربية جامعة بنها على ضوء متطلبات التحول الرقمي، واستخدم البحث الحالي المنهج الوصفي لدراسة المشكلة مستعيناً بتطبيق استبانة على عينة من أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية جامعة بنها بلغت نحو ( 120 عضوا) ؛ للتعرف على وجهات نظرهم فيما يتعلق بإدارة مشروعات التخرج في ضوء متطلبات التحول الرقمي، بالإضافة إلى الأسلوب الإحصائي لمعالجة نتائج الإطار الميداني.
وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج منها: وجود بعض التحديات التي تعوق إدارة مشروعات التخرج بكلية التربية جامعة بنها منها: غياب وجود دليل للطالب خاص بمشروعات التخرج يوضح أهدافها، وفنيات إخراجها أو ورش عمل تعريفية تهيئ الطلاب لكيفية إنجاز تلك المشروعات ، وغياب وجود نظام إلكتروني لتسهيل عملية الإشراف والمتابعة، أو تقارير لمتابعة أداء الطلاب، وعدم وجود مستودع رقمي لمشروعات التخرج بالكلية يمكن الاطلاع عليه من قبل المستفيدين، وعدم وجود تدقيق لمشاريع التخرج من خلال وحدة الجودة بالكلية، ويؤكد ذلك أيضا عدم خضوع تلك المشروعات لبرامج الانتحال العلمي وفحص الاقتباس؛ الأمر الذي قد ينعكس على مستوى جودة تلك المشروعات، كما توصل البحث إلى إجراءات مقترحة لإدارة تلك المشروعات في ضوء متطلبات التحول الرقمي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية