القيادة التحويلية واتجاهات المعلمين نحو توظيف الذكاء الاصطناعي في المدارس الحكومية بسلطنة عمان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة السلطان قابوس

10.21608/jfees.2025.466962

المستخلص

هدفت الدراسة إلى استكشاف مستوى ممارسة مديري المدارس الحكومية في سلطنة عمان للقيادة التحويلية من وجهة نظر المعلمين، وتحليل أثرها في تشكيل اتجاهاتهم نحو توظيف الذكاء الاصطناعي في العملية التعليمية، اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي بالأسلوب الكمي، واستخدمت الاستبانة أداةً لجمع البيانات، وتضمنت 28 فقرة موزَّعة على محورين: الأول يتعلق بالقيادة التحويلية بأبعادها الأربعة (التأثير المثالي، والتحفيز الإلهامي، والاستثارة الفكرية، والاعتبار الفردي)، والثاني؛ يقيس اتجاهات المعلمين نحو توظيف الذكاء الاصطناعي. وبلغت عيِّنة الدراسة 482 معلما ومعلمة. وأظهرت النتائج أن مديري المدارس يمارسون القيادة التحويلية بمستوى مرتفع، وأن اتجاهات المعلمين نحو توظيف الذكاء الاصطناعي إيجابية، كما بينت النتائج وجود أثر إيجابي دال للقيادة التحويلية في تشكيل تلك الاتجاهات، وأوصت الدراسة بتصميم وتنفيذ برامج تدريبية لتنمية مهارات القيادة التحويلية لدى المديرين بما يعزز استعداد المعلمين للتطبيق العملي لهذه التقنيات في التعليم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية