الكفايات الإشرافية لدى رؤساء الأقسام التعليمية في مدارس التعليم العام بدولة الكويت .

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

وزارة التربية - دولة الكويت

10.21608/jfees.2025.466963

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة الكفايات الإشرافية لدى رؤساء الأقسام التعليمية في مدارس التعليم العام بدولة الكويت. ولتحقيق هدف الدراسة تم اتّباع المنهج الوصفي المسحي. وتم جمع البيانات باستخدام استبانة وزعت على عينة قوامها (1030) معلماً ومعلمة اختيروا عشوائياً. توصلت الدراسة إلى أن درجة الكفايات الإشرافية لدى رؤساء الأقسام التعليمية في مدارس التعليم العام بدولة الكويت جاءت بدرجة متوسطة بشكلٍ عام. كما أظهرت أن ليس هناك فروقٌ ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الجنس، والمؤهل العلمي. في حين وجدت فروقاً ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغيّر سنوات الخدمة لصالح فئة (أقل من 5 سنوات). في ضوء هذه النتائج، أوصت الدراسة بتقليل الأعباء الإدارية لرؤساء الأقسام التعليمية؛ ليتمكّنوا من متابعة المعلمين وتوجيههم، وتنظيم حلقات نقاشية مع المعلمين والمعلمات ذوي الخبرة الكافية والحاصلين على مؤهلات علمية عالية للاستفادة من خبراتهم في تصميم البرامج التدريبية للكفايات الإشرافية؛ وذلك لخلق بيئية داعمة تعزز من مسؤولية المعلمين تجاه مهنتهم، وعمل دورات تدريبية لرؤساء الأقسام حول الكفايات الإدراكية والفنية، وكذلك عقد لقاءات دورية بين رئيسات الأقسام التعليمية والمعلمات لتنمية العلاقات الإنسانية بينهم التي تعزّز من الثقة والاحترام المتبادل.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية